euronews:
2024-09-28@09:34:39 GMT

ماذا نعرف عن عزل بايدن؟

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

ماذا نعرف عن عزل بايدن؟

إساءة استخدام السلطة والكذب و تغذية ثقافة الفساد، هذه هي التهم التي وجهها الزعيم الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي ضد بايدن داعياً إلى إطلاق تحقيق بشأن أعمال ابنه المثيرة للجدل في الخارج. فهل يكون هانتر بايدن اللعنة الأخيرة على عائلته؟ وهل سبق عزل رئيس أمريكي؟

دستورياً يحق للكونغرس الأمريكي عزل الرئيس بتهمة الخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجرائم الكبرى والجنح، في إجراء يتم على مرحلتين.

إذ يتعين أولاً على مجلس النواب أن يوجه الاتهام إلى الرئيس (Impeachment)،  لتنتقل بعدها القضية إلى مجلس الشيوخ الذي يتولى محاكمة الرئيس في إجراء ينتهي بالتصويت على إدانته.

اعلان

 ويدان الرئيس وبالتالي يُعزل تلقائياً إذا صوّت أكثر من ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ لمصلحة إدانته وإلاّ فتتم تبرئته.

حالياً، يبدو أن لجنة الرقابة في مجلس النواب التي يقودها الجمهورين، تجري سلسلة من التحقيقات البرلمانية في شؤون هانتر ابن الرئيس بايدن، المتهم بالاستفادة من سلطة والده في مشاريع تجارية مشكوك فيها.

 وتحقق اللجنة في ما إذا كان الرئيس بايدن قد تورط ولو بشكل بسيط في تعاملات ابنه التجارية وهو أمر نفاه سابقاً بشكل مطلق.

لكن كيفن مكارثي أكد أن هؤلاء المسؤولين المنتخبين "كشفوا ادعاءات خطيرة وذات مصداقية حول سلوك الرئيس بايدن"، واتهمته بالكذب والتستر على ما يعرفه بشأن  المعاملات التجارية لعائلته في الخارج.

وقال أمام الكونغرس: "أطلب من لجنة في مجلس النواب بدء تحقيقات رسمية في وجود أسباب موجبة لعزله".

وندد البيت الأبيض على الفور بهذا التحقيق، واتهم الجمهوريين باللجوء إلى "أسوأ المناورات السياسية المتطرفة" قبل عام من الانتخابات الرئاسية.

في حين قال الناطق باسم البيت الأبيض إيان سامرز إن "الجمهوريين في مجلس النواب حققوا مع الرئيس لمدة تسعة أشهر ولم يعثروا على دليل واحد على ارتكاب مخالفات".

ومع ذلك، في الوقت الحالي، من المستبعد أن يؤدي هذا التحقيق إلى عزل جو بايدن، حيث يتمتع حزبه بالأغلبية في مجلس الشيوخ، الغرفة التي سيتم استدعاؤها للحكم على جو بايدن، في حال وجه إليه مسؤولون منتخبون لائحة اتهام.

تعرف على هانتر بايدن.. نجل الرئيس وصاحب التاريخ الحافل بالمخدرات والصفقات المشبوهة هانتر بايدن يدفع ببراءته من مخالفات ضريبية بعد انهيار تسوية مع النيابة العامةهانتر بايدن في دائرة استهداف ترامب في معركة الرئاسة.. ما الذي نعرفه عن نجل المرشح الديموقراطي؟هانتر بايدن.. اللعنة الأخيرة على عائلته؟

وأصبح نجل الرئيس الأمريكي هانتر بايدن، رجل الأعمال السابق البالغ من العمر 53 عاماً، هدفاً مفضلاً لليمين.

ينتقده المسؤولون المنتخبون على وجه الخصوص بسبب قيامه بصفقات مشكوك فيها في أوكرانيا والصين مستفيداً من اسم والده وشبكة علاقاته، عندما كان جو بايدن نائباً للرئيس باراك أوباما (2009-2017).

وعموما فإن الزعم الذي يطلقه الجمهوريون تجاه الرئيس بايدن فيما خص قضايا ابنه ينطلق من الاتهام بكسب غير مشروع من المشاريع التجارية لابنه في الصين وأوكرانيا. 

اعلان

ولطالما دعم الرئيس البالغ من العمر 80 عاماً علناً ابنه، الذي كان مدمناً سابقاًعلى المخدرات، والذي يواجه أيضاً مشاكل مع القانون الفدرالي بتهمة التهرب الضريبي وحيازة سلاح ناري، قد تصل عقوبتها في حال إدانته إلى السجن 10 سنوات.

والتزم بايدن الصمت تجاه تحقيقات المدعي الخاص حول تصرفات نجله في الوقت الذي يسعى ترامب إلى استثمار تلك القضايا.

ومنذ أشهر يطالب الجناح المؤيد لترامب في الحزب الجمهوري فتح تحقيق لعزل بايدن، لكن العديد من المسؤولين المنتخبين المعتدلين من الحزب الجمهوري عارضوا الأمر، كي لا تزداد الخلافات داخل الحزب.

وسيقود هذا التحقيق بشكل خاص جيمس كومر، رئيس لجنة التحقيق بمجلس النواب وجيم جوردان، رئيس اللجنة القضائية. وهما حليفان سياسيان لمكارثي، الذي  الذي اضطر لتسوية مع اليمين المتطرف في الحزب للفوز بمنصب رئيس مجلس النواب.

هل بالإمكان عزل الرئيس؟

ويردّ الديمقراطيون بأن هذه الجهود اليمينية ليست سوى مناورات لإخفاء المشاكل القانونية التي تتراكم أمام دونالد ترامب. وقد تم توجيه لائحة اتهام إلى الرئيس السابق البالغ من العمر 77 عاماً، والذي قد يواجه جو بايدن مرة أخرى في نوفمبر 2024، أربع مرات في أقل من ستة أشهر.

اعلان

واستنكرت الديمقراطية المنتخبة ديبي واسرمان شولتز، أنه "لا يوجد دليل في هذه القضية، مجرد أمر أصدره ترامب بإقالة منافسه السياسي".

ولم يسبق في تاريخ الولايات المتحدة أن عزل أي رئيس من منصبه. ولكن هناك رئيسان تم توجيه الاتهام إليهما قبل أن يبرئهما مجلس الشيوخ وهما أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998. أما الرئيس ريتشارد نيكسون ففضل الاستقالة في 1974 لتجنب عزله الذي كان حتمياً بسبب فضيحة ووترغيت.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية انتخاب مهاجرة فنزويلية ملكة جمال ترينيداد وتوباغو يشعل نقاشاً سياسياً حاداً في البلاد بوغبا.. من الأغلى عالمياً إلى المنشطات الجمهوريون في مجلس النواب يدعمون عزل بايدن والبيت الأبيض يستنكر ويقول إن التحقيقات دوافعها سياسية تهرب ضريبي جو بايدن أحزاب - يمين الولايات المتحدة الأمريكية عزل اعلانالاكثر قراءة فيضانات ليبيا: الصليب الأحمر يحذر من حصيلة ضخمة للقتلى وأجهزة الطوارئ تؤكد مقتل أكثر من 2300 شخص فيضانات ليبيا: أكثر من 2000 قتيل في درنة وحدها والآلاف في عداد المفقودين والوضع كارثي شاهد: سيول وفيضانات تشلّ الحياة في مدينة المرج شرق ليبيا جراء العاصفة "دانيال" زلزال المغرب.. ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 2862 ومخاوف من هطول أمطار غزيرة زلزال المغرب: حصيلة الضحايا ترتفع إلى 2862 قتيلاً ودمار هائل في البلاد

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم زلزال المغرب محكمة فلاديمير بوتين ضحايا روسيا الشرق الأوسط كوارث طبيعية ليبيا إيران كارثة طبيعية المغرب Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار زلزال المغرب محكمة فلاديمير بوتين ضحايا روسيا الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تهرب ضريبي جو بايدن الولايات المتحدة الأمريكية عزل زلزال المغرب محكمة فلاديمير بوتين ضحايا روسيا الشرق الأوسط كوارث طبيعية ليبيا إيران كارثة طبيعية المغرب زلزال المغرب محكمة فلاديمير بوتين ضحايا روسيا الشرق الأوسط فی مجلس النواب الرئیس بایدن زلزال المغرب مجلس الشیوخ هانتر بایدن جو بایدن

إقرأ أيضاً:

عربي21 ترصد احتجاجات طلبة المغرب والتضامن الواسع معهم.. ما الذي يحصل؟ (شاهد)

"ما يحصل هو انتكاسة حقوقية، خاصة ما حصل يوم أمس في مدينة الرباط، إذ تم قمع وضرب المحتجين من الطلبة، واعتقال عدد منهم، ووصل الأمر لاعتقال عدد من أولياء الأمور؛ لماذا يتم التعامل مع الطلبة كأنهم مجرمين أو فارين من العدالة؟" هكذا عبّرت رئيسة مجلس طلبة الطب في الدار البيضاء، بالمغرب، نرجس الهلالي، عن غضبها من التعامل الأمني مع الاحتجاجات التي وصفتها بـ"السلمية".

وأوضحت الهلالي، في تصريح لـ"عربي21": "وجدنا أنفسنا مُرغمين للاحتجاج في الشوارع والمبيت فيها، بعد طردنا من كلياتنا؛ طرقنا جميع أشكال الوساطة على مدار عشرة أشهر، والسيد الوزير أغلق باب الحوار منذ الأشهر الأولى".

ومنذ شباط/ فبراير المنصرم، ومهنيي الصحة في المغرب، بمختلف فئاتهم (طلبة وعاملين في القطاع الصحّي) يتصدّرون المشهد العام، حيث يواصلون احتجاجاتهم، ما بين الميدان، وكذا على مُختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

وباستثناء خدمات أقسام الإنعاش والمُستعجلات؛ تعيش عدد من المؤسسات الصحّية بمختلف مستوياتها، على إيقاع تعطيل الخدمات، من إلغاء جُملة مواعيد للفحوصات والمواعيد الجراحية، وتتبع الأمراض المزمنة والعلاج الكيميائي، وكذا خدمات التلقيح والترويض..
Hchoma wlh #طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون pic.twitter.com/zphpD80YFF — Heisenberg (@Xcube00801770) September 25, 2024
ما القصة؟ 
أمين، وهي طالب سنة ثالثة في كلية الطب والصيدلة في مدينة الدار البيضاء، يقول في حديثه لـ"عربي21" إنهم "يدفعون بنا نحو السنة البيضاء، ونحو الخروج عن السيطرة، في الوقت الذي لا نطالب فيه سوى بتحسين جودة التكوين الطبي، حتّى لا يتم نعتنا بعد سنوات بالجزّارين، بدل الأطباء".

ووصف أمين، مطالب طلبة الطب، بكونها "ليست فئوية" مبرزا بالقول: "نحن ضد سياسة تفريخ الأطباء، على حساب الجودة، والضرب في التعليم العمومي والصحة العمومية؛ نحن خيرة هذا الوطن لكننا أصبحنا جريحين الوطن، وفي النهاية يقولون لنا لا تفكّرو في الهجرة خارجا؛ إذن اسمعوا لمطالبنا، وعالجوها بالحوار، بدلا من الضرب والاعتقال".

وأضاف: "لا زالت أبواب الحوار الجدي والواعي تُغلق في وجهنا، في الوقت الي يوصف فيه ملفّنا المطلبي بالعادل والمشروع"، مستفسرا في الوقت ذاته: "لماذا تم حذف السنة السابعة من تكوين الأطباء؟".


وكانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في المغرب، قد دعت، إلى اعتصام، في مدينة الرباط، وذلك ردّا على ما وصفوه، عبر بيان لهم، اطّلعت "عربي21" على نسخة منه، بـ"استمرار نهج الوزارة لسياسة التعنت والترهيب من طرف الجهات المسؤولة في وجه الطلبة العُزّل وتكوينهم الطبي".
هذه هي الثورة الإجتماعية والدينامية التي تحدث عنها اخنوش وهو وحزبه يتراقص على نغمات :مهبول انا #طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون #التكوين_الطبي_بالمغرب_يحتضر #كرامة_طبيب_الغد_بالمغرب_تهان pic.twitter.com/5PMZOo4DAJ — حساب مغربي حر مهتم بنشر الحقائق ودحض المغالطات (@freetwitoma) September 26, 2024
"مقهورين ويفضلون البقاء"
فيما خرج المئات من طلبة الطب وذويهم، للاحتجاج، قوبلوا بالتطويق الأمني لاعتصامهم الذي يصفوه بـ"السلمي". وهو ما أعلن الطلبة عن رفضهم له، بالقول إنهم مُنعوا من الوصول إلى باب كلية الطب والصيدلة بالعاصمة الرباط؛ واحتجوا خارجها، فكان الأمن في انتظارهم. 

وفي السياق نفسه، قال رئيس مكتب طلبة الطب بالرباط، ياسر الدرقاوي: "لقد سطّرنا برنامج اعتصام جزئي لمدة 12 ساعة، أمام كلية الطب والصيدلة، بناء على إرادة الطلبة الذي رفضوا حلول الوزارة وفضّلوا التصعيد إلى أن تتحقق مطالبهم".

"رغم سلمية الاحتجاج إلا أننا لم نفهم سبب التطويق الأمني الذي حاصرنا قبل الوصول إلى الكلية" أبرز الدرقاوي، في عدد من التصريحات الإعلامية، مردفا:  "عدد من الطلبة تعرّضوا للتهديد بالاعتقال أو حجز سياراتهم الخاصة؛ على الرغم من أننا فضلنا عدم الدخول في اصطدام مع رجال الأمن والسلطات العمومية".

وأضاف: "لم نعد نفهم هذا الإصرار على اعتماد هذه المقاربة الأمنية، وهدر حقوقنا كطلبة، في الوقت الذي تُغلق فيه الوزارة المعنية والحكومة باب الحوار في وجهنا"، مستفسرا: "إلى أين تسير الأمور؟".

وفيما تحدّث رئيس مكتب طلبة الطب بالرباط، عن حرقته جرّاء المقابلة الأمنية التي قوبلت بها احتجاجات الطلبة، استرسل بالقول: "إذا كان الشباب الذي يريد الهجرة اليوم مقهور ويرغب في الرّحيل، فإن الطلبة هم أيضا مقهورين ويفضلون البقاء في بلدهم؛ لكنهم اليوم يبكون من شدة القهر".
#طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون#التكوين_الطبي_بالمغرب_يحتضر#كرامة_طبيب_الغد_بالمغرب_تهان pic.twitter.com/B4rD579xl7 — Aissam with an A (@Aissam_ge) September 26, 2024 اعتقال ممثل الطلبة بالرباط اليوم
إلى متى هذا التعند ؟؟؟؟#طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون#التكوين_الطبي_بالمغرب_يحتضر#كرامة_طبيب_الغد_بالمغرب_تهان pic.twitter.com/ISyKhlC1jY — M???? (@mbglll) September 26, 2024
تفاعل واسع مع الاحتجاج.. 
رصدت "عربي21" عدّة تغريدات ومنشورات، تسارعت على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، لتوثّق بالصوت والصورة، كثافة الاحتجاجات، وكيف قوبلت من طرف عناصر السلطات الأمنية. فيما رافقها ناشريها بعدّة كلمات، تصف استنكارهم لسلوكيات الضرب والاعتقال الذي طال المُحتجّين من الطلبة.

وعبّر عدد من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب، عن غضبهم العارم لما وصلت إليه الأمور، مؤكدين عن رفضهم للمقاربة الأمنية في التعامل مع ملف طلبة الطب؛ فيما أشار البعض لكونه بات يائسا، بالقول: "أي مغرب هذا الذي يقابل فيه من يريد الهجرة بالعنف، ومن يودّ البقاء بالعنف؟".

وفي المقابل، حمّلت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، الحكومة المغربية التي يترأسها عزيز أخنوش، مسؤولية تعنيف طلبة الطب بالرباط واعتقال أكثر من 15 منهم، خلال اعتصام يوم الأربعاء، أمام كلية الطب بالرباط.
مشكل الأساتذة المفروض عليهم التعاقد
الحل : العصا
مشكل طلبة الطب
الحل :العصا
مشكل الهجرة الجماعية
الحل : العصا
كل مشاكل المغرب تُحل بطريقة واحدة وهي (العصا) حتى قدماء المحاربين كلاو العصا يا اخي حتى المكفوفين عطاوهم العصا!
واش متأكدين حنا دولة #طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون pic.twitter.com/lyeZsZ1t2n — ????طارق???? (@TARIKO94238547) September 26, 2024 Today in Marrakech:
The protest ended before it even began. اين هو حق الإضراب؟#طلبة_الطب_بالمغرب_يعنفون#التكوين_الطبي_بالمغرب_يحتضر#كرامة_طبيب_الغد_بالمغرب_تهان pic.twitter.com/dPfmv6ruiN — Nourimane ???????? (@nourimaness) September 27, 2024
الطلبة يُطالبون باعتذار رسمي
على خلفية ما وصفته اللجنة الوطنية بـ"الاعتداء الوحشي"، طالبت، عبر بيان لها، اطّلعت "عربي21" على نسخة منه، بـ"اعتذار رسمي".

واستنكرت اللجنة نفسها، ما اعتبرته "المقاربة القمعية التي تنهجها الحكومة، والتي بلغت ذروتها اليوم، بمس كرامة الطلبة الأطباء، وآبائهم، في خرق سافر للدستور، وتحذيرنا من هذه التصرفات التي تؤجج الوضع ولا تزيد جموع الطلبة إلا احتقانا ولا تعجل أبدا بالحل".

إلى ذلك، دعت اللجنة، الحكومة المغربية، إلى "وقف نزيف كلية الطب العمومية والتراجع عن هذه السياسة الفاشلة، التي لم تنتج حلا لمدة تقارب السنة، ولا يفهم من لغة حوارها العقيمة إلا عزمها على الانتقام من الطلبة كلما أتيحت الفرصة لذلك، لأنهم فضحوا فشلها الذريع في تدبير ملفنا".


وبحسب اللجنة نفسها، فإنه من المرتقب تنظيم وقفات احتجاجية بكافة المستشفيات الجامعية، وذلك "استنكارا لما تعرض له أطباء المستقبل من تنكيل وإهانات"، داعية في الوقت نفسه، طلبة السنة الأولى الجدد إلى حضورها والخوض في إضراب عن الدراسة.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎الاتحاد الوطني لطلبة المغرب‎‏ (@‏‎unem_net‎‏)‎‏
وفي سياق متصل، كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قد أكد، الاثنين الماضي، أن "عمداء كليات الطب والصيدلة ينكبون على إعداد مقترحات مواعيد امتحانات طلبة الصيدلة، وذلك بعد موافقتهم على المقترح المقدم من طرف الوزارة عبر مؤسسة وسيط المملكة، لإنهاء الأزمة التي أكملت شهرها الـ9، بتوقيع محضر اتفاق، وذلك في وقت رفض طلبة الطب، المقترح".

إثر ذلك، يقول طلبة الطب، إنه "من المرتقب أن يعقد ممثليهم لقاء جديدا مع وسيط المملكة، بغية تقديم مقترحهم حول حل نهائي للأزمة"؛ فيما تتواصل احتجاجات طلبة الطب بالمغرب، عقب مرور نحو 10 أشهر على مقاطعتهم الدروس والامتحانات، احتجاجا على تقليص سنوات التكوين، من 7 إلى 6 سنوات.

مقالات مشابهة

  • شبيه نصر الله وصهر قاسم سليماني.. ماذا نعرف عن هاشم صفي الدين المرشح لزعامة "حزب الله"؟
  • احتجاجات طلابية في المغرب وتضامن واسع معهم.. ما الذي يحدث؟ (شاهد)
  • عربي21 ترصد احتجاجات طلبة المغرب والتضامن الواسع معهم.. ما الذي يحصل؟ (شاهد)
  • مناظرة النائبين.. ماذا نعرف عن المواجهة المرتقبة بين فانس ووالز؟
  • هل رفض أردوغان حضور عشاء الرئيس الأمريكي جو بايدن؟
  • ماذا نعرف عن مقترح وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله؟
  • إنفوغراف… ماذا نعرف عن صاروخ «قادر 1» الذي أطلقه «حزب الله» على تل أبيب؟
  • إدارة بايدن تعمل على مبادرة دبلوماسية جديدة بشأن لبنان وغزة.. ماذا في تفاصيلها؟
  • الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن: أقول لأطراف الحرب الدائرة في السودان.. أوقفوا الحرب وأوقفوا تدمير بلادكم
  • بصاروخ "قادر 1" البالستي حزب الله يستهدف مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب.. ماذا نعرف عنه؟