قصة مؤلمة يرويها لـ”اليوم 24″، شاب بدوار إيموزار بجماعة تيزي نتاست إقليم تارودانت، عاش مأساة أثناء وقوع الزلزال، حيث كان في اتصال هاتفي مباشر مع والده حين سمع الصراخ وصوت الدمار الذي ضرب المنطقة في 8 شتنبر الماضي.
فقد سعيد بلحاج أختين. واحدة تدرس بالمستوى الثاني ابتدائي، وأخرى في سن العشرين كانت مقبلة على الزواج شهر أكتوبر المقبل، قبل أن يغير الزلزال الذي ضرب المنطقة مصيرها.


بلحاج، وفي لقاء مباشر، أكد لـ “اليوم 24″، أنه كان تلك الليلة في الدار البيضاء قبل أن يغادرها في الساعة الثانية زوالا من اليوم الموالي متجها إلى بلدته التي دكها الزلزال مع الأرض.
“وأنا في الطريق حاولت اقتناء بعض الأساسيات خاصة الخبز والماء، لقد انقطع الاتصال مع عائلتي وشعرت بألم وخوف رافقني في كل مسار الرحلة”، يقول بلحاج.

أوضح المتحدث، أنه كان يسمع أمه وهي تحاول إخراج أختيه من تحت الأنقاض، وأنها نجت بأعجوبة من الموت حين سقط حائط الغرفة التي تجلس فيها في جهة معاكسة للمكان الذي تتواجد فيه.
أما والده، يؤكد بلحاج، فإنه في ذلك الوقت كان منشغلا بإبعاد ثعبان من المنزل، مما جعله ينجو من الدمار الذي لحق المنزل ويفلت من موت محقق.
“لما وصلت إلى الدوار، لم أفهم شيئا مما وقع، كان الأمر مؤلما. لقد هرولت لنجدة الجيران، وكان ألمي أقل بفقدان أختين، فقد رأيت من هم أكثر مني. رأيت أن هناك من فقد أسرة بالكامل”.
دوار إيموزاز يضم من 15 إلى 20 أسرة، توفي منهم 6 أفراد وسجل عدد من الجرحى، فيما تطوع بلحاج ومجموعة من الشباب لانتشال الجثث تحت الأنقاض بإمكانيات بسيطة ووسائل بدائية.
ولفت بلحاج، أنه، وثلة من الشباب قاموا بتركيب خيمة من متلاشيات بلاستيكية (باش)، وتم تثبيتها في منبسط بالدوار خصصت لما تبقى من النساء والأطفال، فيما يبيت الرجال بالعراء في ظروف وصفها بلحاج بأنها “صعبة ومؤلمة”.

وبخصوص تلقي المساعدات، أكد المتحدث ذاته، أنهم توصلوا بها بعد يومين من الزلزال، حيث عانت الأسر في اليومين الماضيين من عدم توفرها على ما تسد به رمقها، ملفتا أن الدوار “مازال يعاني من نقص خاصة الخيام”.

كلمات دلالية الدمار المتضررون من الزلزال انتشال الجثت زلزال الحوز

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدمار زلزال الحوز

إقرأ أيضاً:

جنود الاحتلال يصابون بـ الرعب بسبب فأر خرج عليهم من إحدى بنايات غزة (فيديو)

فأر يجعل جنود الاحتلال يهربون أمامه.. فأر صغير يعيش مختبئًا طوال حياته بسبب خوفه من البشر في معظم الأحيان لم يكن يتخيل أن يكون مصدر هلع لعدد من الجنود التابعين لكيان يزعم أنه القوة العظمى في الشرق الأوسط، ولم يكن يتخيل أن يهرول أمامه هذا العدد من الجنود لمجرد ظهوره أمامهم بعد خروجه من جحره، وكأنه الأجل الذي يهربون منه، مشهد نراه في الأفلام الأجنبية ولكن البطل هنا كان حجمه أصغر من أي بطل رأيناه قبل ذلك.

فأر جعل جنود الاحتلال يهربون أمامه

ويظهر في مقطع الفيديو الذي نشرته قناة الجزيرة، هلع جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامهم إحدى البنايات في قطاع غزة، عند رؤيتهم لفأر خرج من جحره يجري بسرعة ليهرب أمامه جنود الاحتلال خائفين منه، وكأنه الأجل الذي جاء لهم مبكرا.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الخميس 4 يوليو 2024، الذي يوافق اليوم ال272 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى38011 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 87445 مصابا.

إصابات جيش الاحتلال

وفي وقت سابق من اليوم كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن ارتفاع حصيلة الإصابات إلى 4066 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، منهم 2069 منذ العدوان البري.

اقرأ أيضاًالمقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال في حي الشجاعية (فيديو)

جيش الاحتلال: مقتل جندي برتبة رقيب من لواء المظليين في اشتباكات حي الشجاعية

البيت الأبيض: بايدن رحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتقدم في اتفاق وقف إطلاق النار

مقالات مشابهة

  • ناصر الدوسي يروي قصة سارق استولى على مليونين ريال وهرب خارج المملكة .. فيديو
  • رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: جيش الاحتلال يذل اليوم في غزة (فيديو)
  • مجدي الجلاد: أونا أكبر مجموعة إعلام إلكترونية في مصر.. والمصري اليوم تجربة متفردة - فيديو
  • تضم ذكرى من كل الحضارات.. صلاح الدين تكشف حجم الدمار الأثري من أحداث 2014 - عاجل
  • طفل شجاع ينقذ شقيقته من أنياب كلب مفترس
  • جنود الاحتلال يصابون بـ الرعب بسبب فأر خرج عليهم من إحدى بنايات غزة (فيديو)
  • بديلة بايدن.. كيف تستعد حملة ترامب للانقضاض على "النائبة"؟
  • في مشهد تمثيلي.. «بيت السعد» يجمع أحمد حلمي وعمرو سعد لأول مرة (فيديو )
  • الدويسي يروي جريمة قتل سعوديين في إفريقيا تسببت بكشف ملابسات قضية كبيرة .. فيديو
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم