«عاش هنا».. عبارة تزيّن لافتة نحاسية توضع على مداخل الكثير من العقارات، علامة على أنه فى هذا المكان يوماً ما مر عليه واحد من المبدعين فى مجال الفن أياً كان «تمثيل، كتابة، إخراج» وغيره الكثير، ومن أبرز هؤلاء المبدعين «داليدا، حسين رياض، على الكسار»، الذين عاشوا فى شبرا مصر مع اختلاف أسماء الشوارع، و«زهرة العلا ومجدى وهبة» فى مصر الجديدة، وفى وسط البلد وقصر النيل والأزبكية عقارات عاش بها «أنور وجدى، استفان روستى، نجيب الريحانى، ماجدة الصباحى، رشدى أباظة، عبدالبديع العربى، ماجدة الخطيب».

«عاش هنا»، تكريم من نوع خاص شعرت به الفنانة نجلاء فتحى عندما أعادت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، والمهندس محمد أبوسعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، لافتة «عاش هنا» التى تحمل اسم زوجها الراحل حمدى قنديل بعد سرقتها، معبرة عن سعادتها بسرعة استجابة وزيرة الثقافة والجهاز القومى للتنسيق الحضارى لمناشدتها بشأن الحصول على لافتة جديدة لـ«عاش هنا»، مشيرة إلى أن اللوحة تم سرقتها قبل أيام، إذ كانت مُعلقة على مدخل العمارة فى مصر الجديدة، موضحة أنها وجهت استغاثة لوزارة الثقافة ثم شكرتها على سرعة الاستجابة.

«العمارة كأنها مزار سياحى الناس بتتصور قدامها»، كلمات عبّر من خلالها الدكتور أشرف حسن البارودى عن اعتزازه بلافتة «عاش هنا» التى تزينت باسم والده الفنان القدير، فى واجهة العقار الذى عاش به أكثر من 15 عاماً فى منطقة منيل الروضة حتى وفاته عام 1974، وشهد كثيراً من الجلسات الفنية والثقافية، وتأكيده أنها تعد نوعاً من التكريم الذى طالما حظى به والده، وتقديراً لمبدع وهب حياته للفن.

وروى نجل الفنان حسن البارودى أنّ والده كان يفضّل العيش داخل «عوامة» عند نادى الجزيرة اشتراها من الملك فاروق، وكانت ملتقى لنجوم فن الزمن الجميل.

وأوضح أنه بعد قرار نقل العوامات فى ستينات القرن الماضى، انتقل «البارودى» وأسرته للعيش لأول مرة فى منطقة سكنية بالمنيل، والتى ظلّ بها حتى وفاته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنانيين الشعراء الثقافة المصرية مشروع عاش هنا عاش هنا

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي

حرص الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، على حضور بروفات العرض المسرحي "الملك لير"، والذي يشهد عودة النجم الكبير يحيى الفخراني لخشبة المسرح القومي، وذلك في حضور المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور أيمن الشيوي، مدير المسرح القومي، والفنان الكبير طارق الدسوقي، وأبطال العرض.

وزير الثقافة يرحب بالفنان يحيى الفخراني 

 

حيث رحب وزير الثقافة،  بالفنان الكبير يحيى الفخراني، بطل العرض قائلًا: "أهلًا بك في بيتك الكبير -وزارة الثقافة- وداخل هذا الصرح العريق -المسرح القومي- الذي شهد تألق قامات ورموز فنية أثرت واقعنا الفني عبر عقود مديدة"، فكم نحن متحمسون لدعم وتشجيع المزيد من هذه المشاريع الفنية، والتي تُعزز ثقافتنا، وتفتح أبواب النقاش والتفاعل الجاد.

 

وأكد وزير الثقافة، أن العمل يجري  لوضع آلية لتوثيق العروض المسرحية المتميزة بمسارح الدولة، بأحدث التقنيات، والعمل على تسويقها، وعرضها عبر الوسائط المختلفة سواء التليفزيونية أو عبر التطبيقات الإلكترونية، لتحقيق المزيد من  التاثير الإيجابي لفن المسرح لصالح قضايانا المجتمعية.


 كما أوضح الوزير، أهمية فن المسرح كأداة فعالة في نشر التنوير وتعزيز الوعي الثقافي. باعتباره أحد المنابر المهمة والمُلهمة لتقديم المعالجات المحاربة للأفكار المتطرفة الهدامة، وآلية حيوية لإذكاء الوعي بأهمية مواجهة التحديات الاجتماعية المعاصرة، فمن خلال أعمال مثل 'الملك لير'، نستطيع أن نفتح النقاش حول موضوعات اجتماعية مُهمة من شأنها الارتقاء بواقع ومستقبل العلاقات الإنسانية في مجتمعاتنا. 


كما أبدى وزير الثقافة، إعجابه، بالاحترافية التي ظهر بها طاقم العمل خلال البروفات، متمنيًا لهم النجاح والتوفيق في مساعيهم الفنية الهادفة لتقديم الأعمال المسرحية الكلاسيكية، كما ثمن وزير الثقافة جهود القائمين على العرض المسرح القومي.

 

فيما أبدى الفنان القدير يحيى الفخراني، وأبطال وفريق العمل، سعادتهم، بحرص وزير الثقافة، على حضور فعاليات البروفات، مؤكدين أن ذلك يُجسد إيمانًا راسخًا بقيمة الفن والإبداع في الارتقاء بذائقة المجتمعات، وإعلاء القيم الإيجابية الإنسانية المنشودة.

 

تفاصيل عرض مسرحية الملك لير 


والعرض  المسرحي " الملك لير "الذي تقام بروفاته حاليًا، من إنتاج فرقة المسرح القومي، برئاسة الدكتور أيمن الشيوي، وإخراج الفنان شادي سرور، ومن المتوقع أن يُعرض "الملك لير" خلال ديسمبر 2024. 

مقالات مشابهة

  • الأحد.. حفل غنائي بالمركز القومي للمسرح احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر
  • وزير الثقافة يلتقي أعضاء "نقابة الفنانين التشكيليين"
  • الليلة.. أوبريت "على أرض مصر" في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • وزير الثقافة يتفقد معرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد ويشيد بأعماله الفنية
  • في أول أسبوعين من عرضها| "فارس يكشف المستور" ترفع لافتة كامل العدد.. صور
  • مسرحية "فارس يكشف المستور" لمحمد صبحي ترفع لافتة "كامل العدد" في أول أسبوعين من عرضها
  • مسرحية "فارس يكشف المستور" لمحمد صبحي ترفع لافتة "كامل العدد"
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • الليلة.. انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • رونالدو يُحي ذكرى والده باحتفال مؤثر أمام الريان