أجرى الموفد الفرنسي الخاص إلى لبنان مباحثات مع كافة القوى السياسية بهدف التوصل إلى توافق بشأن انتخاب رئيس جديد في بلد منصب الرئاسة فيه شاغر منذ نحو عام، معربا عن أمله بأن تكون مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري بداية للحل.

وأشار المبعوث الفرنسي جان إيف لودريان -خلال لقائه رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي في بيروت- إلى أنه جاء إلى لبنان لإكمال مهمته، وأنه لن يبدي رأيه قبل استكمال الاتصالات واللقاءات التي سيجريها، وفق بيان مكتب ميقاتي.

وأعرب مبعوث الرئاسة الفرنسية عن أمله بأن تكون المبادرة التي أعلن عنها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بشأن إجراء حوار لانتخاب رئيس الجمهورية، بداية مسار الحل.

وكان بري دعا نهاية أغسطس/آب الماضي الكتل النيابية والفرقاء السياسيين لإجراء حوار في سبتمبر/أيلول الحالي، وعقد جلسات مفتوحة لانتخاب رئيس للجمهورية.

من جانبه، جدد ميقاتي خلال الاجتماع التأكيد على أن بداية الحل للأزمة الراهنة في لبنان تقضي بانتخاب رئيس جديد للبلاد وإتمام الإصلاحات الاقتصادية، لا سيما المشاريع الموجودة في مجلس النواب، لوضع البلد على سكة التعافي.

وفي السياق التقى لودريان، اليوم الثلاثاء، برّي الذي شدد على أنه لا سبيل للخروج من الأزمة الراهنة وإنجاز الاستحقاق الرئاسي إلا بالحوار، مشيرا إلى أن هذا ما هو متاح حاليا لمن يريد مصلحة لبنان.

كما التقى المسؤول الفرنسي قائدَ الجيش اللبناني العماد جوزيف عون في مكتبه شرقي بيروت؛ حيث اطّلع على الوضع الأمني وما يواجهه الجيش من تحديات، خصوصا النزوح السوري والوضع الفلسطيني وفق بيان للجيش.

ونقل البيان عن لودريان تأكيده استمرار فرنسا في دعم الجيش (اللبناني) لتعزيز قدراته على تنفيذ مختلف المهمات.

واختتم المبعوث الفرنسي زيارة مماثلة الأهداف إلى لبنان في يوليو/تموز الماضي بالدعوة إلى التشاور في سبتمبر/أيلول الجاري سعيا لإيجاد مخرج للأزمة السياسية في البلاد.

وفي باريس أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر أن الهدف هو التوصل إلى "حل توافقي في البرلمان لتجاوز الفراغ المؤسساتي".

وأضافت "نأمل أن يدرك القادة اللبنانيون أن تحريك الأمور بات ملحا كما تؤكد فرنسا"، موضحة أن جان إيف لودريان سيبقى في بيروت حتى الجمعة.

وأعربت المتحدثة اليوم عن أسفها أيضا "للضعف المقلق لمؤسسات الدولة" مع غياب حاكم لمصرف لبنان الذي انتهت ولايته في 31 يوليو/تموز و"برلمان لم يعد يجتمع للتصويت على القوانين الأساسية للنهوض بالبلاد".

ويشهد لبنان شغورا رئاسيا منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون وإخفاق المجلس النيابي في انتخاب رئيس على مدار 12 جلسة كان آخرها في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إلى لبنان

إقرأ أيضاً:

بتوجيه من ميقاتي.. اللواء خير تفقد مخلفات حريق مطمر سرار

 تفقد الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، بتوجيهات من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، حريق مطمر سرار، برفقة ممثل عن النائب محمد سليمان خالد المحمد وممثل عن شركة "خطيب وعلمي" المهندس زياد عبيد.
 
وبعد سماعه للاهالي المتضررين من المكب وحريقه من البلدات المتاخمة، وبعد اطلاعه ميدانيا  على المكب المطمر، أكد اللواء خير "أن زيارته اليوم تأتي بتوجيهات من رئيس الحكومة للحد من هذه الكارثة البيئية، وان متابعته لهذا الملف لنقل الصورة وتكوين تقرير مفصل عن هذا المكب الخاص الذي يجب ان يخضع لشروط وضمن قوانين معينة يتحمل من خلالها مسؤولية أي ضرر على المواطن وعلى البيئة".
 
وكشف الخير عن "سلسلة لقاءات واتصالات أجراها رئيس الحكومة ووزير البيئة بالتنسيق مع البلديات والاتحادات  للعمل أولا على البدء بتشغيل معمل الفرز للحد من المكبات العشوائية وتنفيذ خطة سريعة لمعالجة حريق المطمر ومتابعة الأضرار التي نتجت عنه".     وفي وقت سابق من اليوم،  تفقد عضو تكتل "الاعتدال الوطني" النائب أحمد الخير، برفقة الامين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، طريق عين العامري التي جرى تنفيذها، وذلك في سياق متابعته لتأهيل وصيانة الطرق الداخلية في مدينة المنية، واطلع على بدء العمل في ورشة تأهيل طريق الضيعة لجهة المدافن وصولاً إلى طريق النبي يوشع.

وقام برفقة اللواء خير بالكشف على عدد من الطرق التي سيتم العمل على صيانتها وتأهيلها ضمن الورشة القائمة.

مقالات مشابهة

  • زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي: ماكرون تعرض للهزيمة وعلى رئيس الوزراء الرحيل
  • بري: التشاور ضروري لانتخاب رئيس للبنان في 10 أيام.. ولا حوار بمن حضر
  • نشرة السومرية.. محاولات لتعطيل لجنة مكافحة فساد واسط والبرلمان يستعد لانتخاب الرئيس
  • دار الفتوى يدعو إلى استمرار مفاعيل المبادرات والمساعي لانتخاب رئيس
  • مصير الرئيس الفرنسي ماكرون عقب جولة إعادة الانتخابات البرلمانية
  • حدث في 8 ساعات| السيسي يتلقى اتصالاً من بشار الأسد.. وتوجيهات مهمة بشأن تلال الفسطاط
  • بارولين من روما: لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان
  • بتوجيه من ميقاتي.. اللواء خير تفقد مخلفات حريق مطمر سرار
  • بالأسماء.. ما هي الشواطئ النظيفة والملوثة في لبنان؟
  • اجتماعان لميقاتي بحثا ملفاً طبياً وصناعياً.. ولقاء مع مدير عام قوى الأمن