دعا رئيس مجلس النواب الأميركي، الجمهوري كيفن مكارثي -اليوم الثلاثاء- لمساءلة الرئيس الديمقراطي جو بايدن بهدف عزله، في خطوة استنكرها البيت الأبيض، قائلا، إن "دوافعها سياسية" قبل عام من الانتخابات الرئاسية.

وقال مكارثي للكونغرس، "أطلب من لجنة في مجلس النواب بدء تحقيقات رسمية في وجود أسباب موجبة لعزل بايدن"، مشيرا إلى أن الرئيس الديمقراطي "كذب" على الشعب الأميركي، بشأن أعمال ابنه المثيرة للجدل في الخارج.

وقال مكارثي، إن الجمهوريين في مجلس النواب كشفوا "ادعاءات خطيرة وذات مصداقية بشأن سلوك الرئيس بايدن"، الذي اتهمه بتغذية "ثقافة الفساد".

وقال مكارثي -الذي اضطر لتسوية مع الجناح اليميني في الحزب للفوز بمنصب رئيس مجلس النواب-، إن "ادعاءات إساءة استخدام السلطة والعرقلة والفساد ضد بايدن، تستدعي إجراء مزيد من التحقيقات من جانب مجلس النواب".

لكن متحدثا باسم مكارثي قال -اليوم الثلاثاء-، إن من غير المتوقع أن يصوّت مجلس النواب الأميركي على تحقيق المساءلة بهدف عزل بايدن.

واتهم الجمهوريون -الذين يسيطرون الآن بفارق ضئيل على مجلس النواب- بايدن بالتربح أثناء شغله منصب نائب الرئيس من 2009 إلى 2017 من مشروعات تجارية خارجية لابنه هانتر بايدن، لكنهم لم يقدموا أدلة تثبت ذلك.

وقال شريك تجاري سابق لنجل بايدن -خلال جلسة استماع بمجلس النواب-، إن هانتر بايدن "باع وهم التقرب من السلطة" عندما كان والده نائبا للرئيس، وفقا لنص صدر في الشهر الماضي.

وكانت التعاملات التجارية التي قام بها هانتر، عندما كان والده نائبا للرئيس في عهد باراك أوباما، هدفا دائما للجمهوريين، لكن لم يظهر أي دليل موثوق حتى الآن على أن الرئيس الحالي متورط في أي شيء غير قانوني.

البيت الأبيض يستنكر

وعلى الفور استنكر البيت الأبيض الإعلان، قائلا، إن "دوافعه سياسية" قبل عام من الانتخابات الرئاسية.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض إيان سامز، "حقّق الجمهوريون في مجلس النواب بشأن الرئيس 9 أشهر، ولم يعثروا على أي دليل على ارتكاب أي مخالفة".

وأضاف سامز -في منشور على منصة إكس (تويتر سابقا)- أن رئيس المجلس مكارثي تعهد (سابقا) بإجراء تصويت لفتح أي قضية عزل، لكنه الآن يتخبط لأنه لا يحظى بالدعم، في إشارة إلى اتخاذ مكارثي قرار البدء في تحقيقات عزل بايدن دون تصويت من أعضاء المجلس.

ووصف متحدث البيت الأبيض الدعوة لعزل بايدن بأنها سياسة متطرفة في أسوأ حالاتها.

وندّد النواب الديمقراطيون بهذه الخطوة قائلين، إنها ممارسة حزبية بحتة تهدف إلى الانتقام من محاولة العزل المزدوجة، التي قام بها مجلس النواب في حق الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البیت الأبیض مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يعلن استمرار بايدن في الرئاسة لنهاية ولايته بعد المطالبة بتنحيه

أعلن أندرو بيتس المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، في الساعات الأخيره من أمس الأحد، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ، سيستمر في منصبة كرئيس للولايات المتحدة الأمريكة حتى نهاية ولايته

 

البيت الأبيض يؤكد استمرار بايدن في رئاسة أمريكا حتي نهاية ولايته

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس في بيان إن الرئيس جو بايدن "يتطلع إلى إنهاء ولايته الرئاسية"، وفق ما نقلته "سي إن إن"

 

وأشار بيتس إلى أن " بايدن ورث اقتصادا في حالة سقوط حر، ومعدل جرائم عنف مرتفع للغاية، وتحالفات في حالة يرثى لها من سلفه".

 

وأوضح بيتس أن "بايدن قلب ذلك لتحقيق أقوى نمو اقتصادي في العالم وأدنى معدل جرائم عنيفة منذ ما يقرب من 50 عاما، مع جعل الناتو أكبر من أي وقت مضى".

 

وأكد بيتس، أن الرئيس بايدن يتطلع إلى إنهاء فترته الرئاسية وتقديم المزيد من النتائج التاريخية للشعب الأمريكي

وأضاف بيتس "يشمل ذلك الاستمرار في خفض التكاليف وخلق فرص العمل وحماية الضمان الاجتماعي مع الوقوف ضد أجندة (ماجانوميكس) التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم التضخم وتدفعنا إلى الركود، وسيواصل الكفاح لحماية حريات الأمريكيين من حظر الإجهاض الجذري والهجمات على سيادة القانون".

 

 

 

تعليق بريطانيا على إنسحاب بايدن من الإنتخابات الرئاسية 


قال رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، مساء الأحد، إنه يحترم قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بالانسحاب من الترشح للانتخابات الرئاسية.

 

يذكر أن هاجم رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري مايك جونسون، الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن بعد قرار انسحابه من خوض الإنتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

وجاء في بيان لجونسون: "إذا كان جو بايدن غير مؤهل للترشح للرئاسة، فهو غير مؤهل لكي يكون رئيسا. عليه أن يستقيل فورا".

 

واعتبر رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري، مايك جونسون، أنه يتعين على الرئيس جو بايدن الاستقالة "فورا"، بعدما أعلن الأخير انسحابه من السباق الرئاسي على خلفية ضغوط شديدة بسبب سنه.

ورشح جو بايدن الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية أمس الأحد نائبته الحالي كاميلا هاريس، وذلك لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أمام الرئيس الأمريكي السابق


 

بايدن ينسحب من السباق الرئاسي الأمريكي


يذكر أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن قرار انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية 2024 يصب في مصلحة حزبه الديمقراطي، مضيفا: “سأتحدث لاحقا هذا الأسبوع للأمة عن قرار التنحي”.

 

واعلن الرئيس الامريكي جو بايدن مساءأمس الأحد تنحيه كمرشح للحزب الديمقراطي عن خوض الانتخابات الرئاسية 2024 لفترة ولاية ثانية.

 

ويأتي تنحي بايدن بعد ضغوط قوية مارسها اعضاء حزبه من اجل ثنيه عن الترشح لفترة ولاية ثانية عقب العديد من الاخفاقات التي وقع فيها منذ ان ظهر وجها لوجه امام منافسه الجمهوري دونالد ترامب

مقالات مشابهة

  • بايدن يتوجه إلى واشنطن بعد تعافيه من كورونا
  • البيت الأبيض: فحوص بايدن لفيروس كورونا جاءت سلبية
  • مجلس النواب الأمريكي: نحتاج لقيادة رشيدة و"بايدن" و"هاريس" غير مؤهلين
  • بعد انسحاب بايدن.. ما آلية اختيار خليفته في السباق نحو البيت الأبيض؟
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو بايدن إلى الاستقالة "فورًا"
  • البيت الأبيض يعلن استمرار بايدن في الرئاسة لنهاية ولايته بعد المطالبة بتنحيه
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو بايدن إلى الاستقالة من منصبه كرئيس لهذا السبب
  • مسؤولون يكشفون لـCNN تفاصيل ما حدث في الساعات الأخيرة قبيل انسحاب بايدن
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي يدعو بايدن الى الاستقالة
  • رئيس مجلس النواب الأميركي يدعو بايدن الى الاستقالة