نظما اتحادي  المهندسين العرب واتحاد الجامعات العربية المؤتمر الأول  للتقييم والاعتماد للكليات والمعاهد الهندسية عبر الفيديوكونفرانس وذلك تطبيقاً للتعاون المشترك لمذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحادين 
حاضر فى المؤتمر الدكتور عادل الحديثى الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب والدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية والدكتور فادى جعارة نائب رئيس جامعة القديس يوسف والدكتور علاء الدين الحلحولى رئيس الجامعة الألمانية الأردنية والدكتور أشرف الشيحي رئيس جامعة بدر .


وشارك بالمؤتمر ١٦٩ رئيس جامعة وعميد كلية واستاذ جامعى، وتضمن المؤتمر محاضرتين الأولى ناقشت الهيئة العربية للاعتماد الهندسى والتكنولوجى والثانية ناقشت محور هيئات الاعتماد بالدول العربية

وأوضح الدكتور عادل الحديثى، الأمين العام  لاتحاد المهندسين العرب ، أن اتحاد المهندسين العرب أولى منذ تأسيسه أهمية كبيرة لموضوع التعليم الهندسي وعقد العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل المتعلقة بهذا الموضوع


وأضاف الدكتور عادل الحديثى ، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر أهمية التقييم والاعتماد للكليات والمعاهد الهندسية ، أن هذا المؤتمر يأتى استكمالاً لهذه المسيرة الهامة، حيث يبرز في وقتنا الحاضر أهمية إيلاء الجهود للتعليم بشكل عام والتعليم الهندسي بشكل خاص، وهذا يستوجب من المؤسسات التعليمية والاتحادات والمسؤولين عن العملية التعليمية أن يتكاتفوا للارتقاء بالتعليم الهندسي.

ووجه الدكتور عادل الحديثى ، الشكر للدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية ، والأساتذة رؤساء الجامعات و عمداء كليات الهندسة ورؤساء الأقسام الهندسية المشاركين في المؤتمر  مؤكداً  أهمية التقييم والاعتماد للكليات والمعاهد الهندسية للارتقاء وتطوير التعليم العالى

وأشار الحديثى إلى أن اتحاد المهندسين العرب واتحاد الجامعات العربية قد وقعا مذكرة تفاهم فيما بينهما تتضمن العديد من البنود ومنها موضوع التقييم والاعتماد ودعم اتحاد الجامعات العربية واعترافه بكل ما تقدمه الهيئة المختصة بذلك وهي الهيئة العربية للاعتماد الهندسي والتكنولوجي ، موضحاً  وهذا المؤتمر يأتي كإحدى ثمرات مذكرة التفاهم وبإذن الله سيتبعه أنشطة مشتركة أخرى.

ولفت الحديثى، إلى إن هذه الهيئة تم تشكيلها بقرار من المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب وبناءً على توصية من مؤتمري مسؤولي التعليم الهندسي في الوطن العربي الأول والثاني والذين عقدا في دمشق وبيروت.

وقال الحديثى ، لقد عملت اللجنة التحضيرية للهيئة العربية للاعتماد الهندسي والتكنولوجي بشكل دؤوب من أجل وضع نظام أساسي لها وذلك بعد دراسة اغلب الأنظمة المعمول بها في التقييم والاعتماد في العالم وعقدت لهذا الغرض أربعه اجتماعات وورشة عمل دُعي اليها العديد من الأساتذة المهتمين وقد صودق على النظام الأساسي للهيئة من المجلس الأعلى للاتحاد . لافتاً ، وقد تم تشكيل مجلس أمناء للهيئة وفق شروط منصوص عليها في نظامها الأساسي وهم أساتذة قد تبوؤا مهام إدارية في جامعاتهم او كلياتهم الهندسية.

وأوضح الحديثى، إن المقصود من التقييم والاعتماد ليس المردود المادي إنما من أجل التقويم وإبداء الملاحظات على المناهج الدراسية بشكل أساسي إضافة الى أعداد الدارسين، و درجاتهم العلمية، والمختبرات ، المكتبات وغير ذلك من أمور تخص العملية التعليمية، وذلك من أجل الارتقاء بها لتحقيق مستوى تعليم هندسي يتماشى والتطور في العالم.

وأكد الدكتور عمرو عزت سلامة ، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية ، خلال كلمة الافتتاح ، أن اتحاد المهندسين العرب يعد أحد الاتحادات العريقة على مستوى الوطن العربى وله دور فاعل فى الارتقاء بمهنة الهندسة والمهندس العربى .
وأوضح الدكتور عمرو عزت سلامة ، أن مذكرة التعاون المشتركة بين الاتحادين تضع معايير التقييم والاعتماد للكليات والمعاهد الهندسية ، مشيراً إلى وجود ممثل لاتحاد الجامعات العربية باتحاد المهندسين العرب لمتابعة التقييم والاعتماد وعقد الندوات والتدريب والتأهيل المشترك لطلاب الكليات والمعاهد الهندسية 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اتحاد الجامعات العربية اتحاد الجامعات العربیة الأمین العام لاتحاد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، أن الجامعة أنشئت بقانون 72 لعام 2019، مشددًا على أن الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والعلم المهني، وهو ما تحتاجه الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الجوهري، في مداخلة هاتفية لفضائية "أكسترا نيوز"، أنه جرى العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل، كما قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعمل دراسة جدوى بخصوص التخصصات التكنولوجية المختلفة.

وتابع: "في العام الماضي، تفقد الرئيس السيسي الجامعة وكانت زيارة موفقة واطلع على مستوى الطلاب لدينا"، مشيرًا إلى أنّ إن التخصصات الموجودة في الجامعات التكنولوجية تؤهل الطالب لسوق العمل، خاصة أن تلك الجامعات تعمد على الصناعات في مختلف المجالات، وإدخال التكنولوجيا يها.

وأكد: "كل تخصص في الجامعات التكنولوجية يخدم المنطقة الموجودة فيها مثل تكنولوجيا الغزل والنسيج وتكنولوجيا الجرارات الزراعية والصناعات الغذائية، و40% من الصناعات الغذائية في الإسكندرية موجودة لدينا في برج العرب، ولدينا تكنولوجيا العلوم الصحية وبرامج للصناعات الدوائية التي تدعم شركات الدواء".
 

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. معلومات عن كلية الهندسة جامعة حلوان
  • صحف عبرية: ربط غزة بالكهرباء أمر بالغ الأهمية لاستمرار الحرب
  • الأمين العام لمجلس الداخلية العرب يفتتح غدا المؤتمر العربي لمسئولي الأمن السياحي
  • بدء التدريب الصيفي لطلبة الجامعات والمعاهد بقطاع التدريب بشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء
  • رئيس اتحاد المعلمين العرب يواصل لقاءاته بقيادات التربية والتعليم في سوريا
  • الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات 
  • رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • الكيلاني تدعو نظرائها العرب للمشاركة في مؤتمر العمل التطوعي في ليبيا
  • اللامي يرأس اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب