موقع 24:
2024-09-18@18:04:44 GMT

جهاز جديد يقيس نسخ كورونا التي تخرج مع تنفس المريض

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

جهاز جديد يقيس نسخ كورونا التي تخرج مع تنفس المريض

قالت دراسة جديدة إن المريض بفيروس كورونا يزفر أكبر قدر من الفيروس في الأيام الـ 8 الأولى من الإصابة، ثم تنخفض الكمية بشكل حاد.

المريض يزفر خلال الأيام القليلة الأولى 1000 نسخة من الفيروس المحمول جواً في الدقيقة

وبحسب "هيلث داي" استخدم الباحثون جهازاً محمولاً جديداً، قيّموا بواسطته تنفس المرضى، على عكس الأبحاث السابقة التي اختبرت إفرازات الأنف.

ووجد فريق البحث من جامعة نورث ويسترن، أنه حتى المرضى الذين يعانون من مرض خفيف أو معتدل يفرزون كميات كبيرة من الفيروس.

فترة العدوى

وأظهر الجهاز الجديد أن المرضى يزفرون قدراً كبيراً من الفيروس خلال الأيام القليلة الأولى، ما يصل إلى 1000 نسخة من الفيروس المحمول جواً في الدقيقة.

ومع ذلك، تنخفض هذه المستويات بشكل حاد بحلول اليوم الثامن، عندما يزفر الشخص حوالي نسختين فقط في الدقيقة.

وقال الدكتور جريجوري لين مدير المشروع البحثي: "تتحدث هذه المعلومات بشكل مباشر عن الوقت الذي يجب أن يعزل في مصاب كوفيد- 19؛ ومتى يكون أكثر عرضة لنقل العدوى للآخرين عن طريق استنشاق الفيروس في الهواء من حوله؛ ومتى يصبح أقل عرضة لنشر العدوى".

وشملت الدراسة 44 مشاركاً تم تعيينهم من جامعة نورث ويسترن، وتم تدريب كل واحد منهم على استخدام الجهاز في المنزل لجمع عينات التنفس، والتي أرسلوها بالبريد إلى المختبر لتحليلها.

ووجدوا أن المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة ومتوسطة من كوفيد-19 ما زالوا يزفرون كميات كبيرة من الفيروس، على الرغم من أن الحالات الشديدة الأعراض تزفر مستويات أعلى في المتوسط.

وتبين أن المرضى الملقحين وغير المحصنين قاموا بالزفير بمستويات مماثلة من الفيروس على مدار فترة العدوى، ولا يبدو أن نوع متغير الفيروس له تأثير.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني من الفیروس

إقرأ أيضاً:

جهاز حماية البحيرات: مصر الأولى أفريقيًا والسادسة عالميًا في الاستزراع السمكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 استقبل جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية وفدا أفريقيا مكون من ١٥ متدربا خلال الفترة من ١٥/٩ / ٢٠٢٤ إلى ١٧/٩ / ٢٠٢٤، للتدريب العملي المكثف بالمجمع السمكي بالمنزلة.

وأعرب اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز عن سعادته بإتمام البرنامج التدريبي التطبيقي العملي في مجال تنمية المزارع السمكية لممثلي الدول الأفريقية، مؤكدا على استعداد الجهاز  لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون المشترك مع الدول الأفريقية خاصة في مجالات التدريب ونقل الخبرات، وتدريب المبعوثين من الدول الأفريقية على كل ما يخص القطاع السمكي سواء استزراع أو تفريخ أو تصنيع الأعلاف السمكية، لافتا إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء من قارة أفريقيا.

وأضاف فرحات، أن مصر تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي على مستوى قارة أفريقيا والسادس عالميا في هذا المجال، كما أنها تحتل مرتبة متقدمة في إنتاج أسماك البلطي، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من المشروعات القومية العملاقة في مجال الثروة السمكية، والتي بدورها حققت طفرة كبيرة في الإنتاج السمكي مما ساهم في الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، بالإضافة إلى تصدير الفائض عن السوق المحلية من بعض أنواع الأسماك التى تتميز مصر في إنتاجها .

بدأت فعاليات الزيارة يوم الأحد الموافق ١٥/٩ / ٢٠٢٤ بالمجمع السمكي بالمنزلة بعد أن قامت الإدارة العامة للتطوير والإرشاد برئاسة المهندسة أمل فؤاد بالتنسيق مع الإدارة المركزية بدمياط لإعداد وتنفيذ برنامج تدريبي عملي متكامل، حيث رافق الوفد الأفريقي  المهندس عبد العزيز مروان رئيس الإدارة المركزيه بدمياط والمهندس محمد عطية مدير عام  الإنتاج والتشغيل وهانى القطاوى مسئول العلاقات العامة بمنطقة دمياط وحسن شطا مسئول الشئون القانونية بمنطقة دمياط بقوة تأمين من وزارة الداخلية دمياط ومركز شرطة المنزلة.

وكان فى استقبالهم فريق عمل المجمع السمكي بالمنزلة وهم الأستاذ حازم العلمى مسئول التدريب والإرشاد بالمجمع والمهندس سعود فياض مدير المزرعة، وقاموا بإلقاء الضوء على أهمية مزرعة المنزلة كونها مجمع سمكي متكامل يتضمن مزرعة سمكية ومفرخ سمكي ومصنع أعلاف ومركز تدريبي، كما تنتج أسماك البلطي، والطوبار، والعائلة البورية، والمبروك بأنواعه، والقراميط والحنشان.

كما اطلع المتدربين على أحواض الاستزراع السمكي وكيف تتم عملية الاستزراع السمكي بها بأنواعها المختلفة سواء استزراع سمكي عادي أو شبه مكثف وتابعوا مراحل تطوير جودة المنتج السمكي وإنتاجيته بداية من كيفية انشاء الأحواض السمكية وتجهيزها واعمال التسميد واقلمتها وتجهيزها للاستزراع  وكيفية التعامل مع الزريعة وتغذيتها والمتابعة الدورية للأحواض بعد البدء في عملية الاستزراع واخذ القياسات المختلفة للمياه من نسبة الاكسجين ودرجة الحرارة .

 واستمعوا لشرح دقيق وواف من الدكتور محمد نوفل مدير المفرخ السمكي بالمنزلة عن كيفية انشاء المفرخات السمكية وطرق وانواع التفريخ الطبيعي والصناعي  وكيف يتم اختيار  الأمهات ذات الجودة العالية للبدء في عملية التفريخ  وكيفية  التعامل مع الزريعة باحجامها المختلفة .

كما تعرفوا ايضا على آلية العمل داخل  صالة الغسيل والفرز والتعبئة  والتي تبدا بعد  الانتهاء من عملية الصيد للاسماك الخاصة بالمزرعة حيث يتم غسلها وفرز كل نوع على حدة وفقا للحجم .

وقام المهندس نصر العزازى مدير مصنع الاعلاف والمهندس محمد رشاد والمهندس بكر حال بتدريبهم بمصنع الأعلاف بالمجمع على كيفية تصنيع الاعلاف والمكونات والخامات المستخدمة في عملية  التصنيع وكيف يتم تحجيمها وتغذية الاسماك       باختلاف انواعها واحجامها وايضا تعرفوا على المواصفات الواجب توافرها في مخزن الاعلاف للحفاظ عليه من التلف والفقد.

وفي ختام البرنامج التدريبي عبر  المتدربين من الوفد الافريقي عن شكرهم وتقديرهم للسيد اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذى للجهاز لاتاحة هذة الفرصة القيمة لهم  ولفريق عمل مزرعة المنزلة السمكية على مابذلوه من جهد كبير طوال فترة التدريب  .

1000082254 1000082245 1000082242 1000082248 1000082234 1000082238

مقالات مشابهة

  • شاهد| اللحظات الأولى عقب المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال بقصف مدرسة “ابن الهيثم” التي تؤوي نازحين بحي الشجاعية (فيديو)
  • جهاز حماية البحيرات: مصر الأولى أفريقيًا والسادسة عالميًا في الاستزراع السمكي
  • مولوي في اتصال مع نظيره العراقي: للتكاتف في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان
  • الجحيم بضغطة زر.. ما هي أجهزة البيجر التي أثارت الرعب في لبنان ؟
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • آثار الأضرار التي تسبب بها انفجار أحد أجهزة البيجر في منزل بلبنان ..فيدبو
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • ما هي أجهزة بايجر التي انفجرت في أيدي عناصر حزب الله؟
  • تنظيم فعاليات تدريبية في عدد من المحافظات باليوم العالمي لسلامة المرضى