نعم يمكن تناول المكملات الغذائية لتعويض العناصر الغذائية الناقصة أثناء وبعد عمليات الرجيم وإنقاص الوزن، إذا كانت هناك حاجة لذلك. فعندما يكون النظام الغذائي للشخص غير متوازن بشكل كافي، قد يحتاج الجسم إلى مكملات غذائية لتعويض العناصر الغذائية الناقصة، مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية.

ويجب الحرص عند تناول المكملات الغذائية والتأكد من جودتها وسلامتها ومطابقتها للمعايير الصحية المحددة. وينصح بالتحدث مع الطبيب أو خبير التغذية قبل تناول أي مكملات غذائية، أثناء أو بعد أي نظام غذائي لإنقاص الوزن خاصةً إذا كان الشخص يتناول أدوية أو يعاني من بعض الحالات الصحية.

وبحسب بصيحة خبراء “اهتمامنا” لا ينبغي الاعتماد فقط على المكملات الغذائية لتعويض العناصر الغذائية الناقصة، بل يجب الحرص على تناول نظام غذائي متوازن وصحي يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة الطبيعية أثناء الرجيم.

بوابة “اهتمامنا“

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: المکملات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب

توصلت دراسة موسعة إلى أن تناول "متعدد الفيتامينات" أو الـ"مالتي فيتامينس" وهو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على مجموعة فيتامينات ومعادن متنوعة، يوميا لا يساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول، بل في الواقع قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة. 

وبحسب الدراسة، التي نشرت الأربعاء، في شبكة "جاما" الطبية فإن باحثين في المعهد الوطني للسرطان في ولاية ميريلاند الأميركية قاموا بتحليل السجلات الصحية لما يقرب من 400 ألف شخص بالغ، لا يعانون من أمراض خطيرة طويلة الأمدـ لمعرفة ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة على مدى العقدين المقبلين.

وبدلاً من العيش لفترة أطول، كان الأشخاص الذين تناولوا "متعدد الفيتامينات" يوميا أكثر عرضة للوفاة من غير المستخدمين خلال فترة الدراسة التي غطت 20 عاما، مما دفع الباحثين إلى استنتاج أن فكرة "استخدام الفيتامينات المتعددة لتحسين طول العمر غير مدعومة". 

ويتناول ما يقرب من نصف البالغين في المملكة المتحدة الفيتامينات المتعددة أو المكملات الغذائية مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، وتمثل تلك المنتجات ما قيمته أكثر من نصف مليار جنيه إسترليني سنويًا، بينما تقدر قيمة السوق العالمية للمكملات الغذائية بعشرات المليارات من الدولارات كل عام.

وفي الولايات المتحدة، يستخدم ثلث البالغين الفيتامينات المتعددة على أمل الوقاية من الأمراض.

ورغم شعبية هذه المكملات الغذائية، فقد شكك الباحثون في فوائدها الصحية، بل وحذروا من أنها قد تكون ضارة، وحثوا على تناول مصادر الغذاء الطبيعية.  

ووجد الباحثون أن الحديد الذي يضاف إلى العديد من الفيتامينات المتعددة، يؤدي إلى زيادة الحديد في الجسم، لكنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والخرف.

ولم يجد الباحثون أي دليل على أن الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة، وأفادوا بدلا من ذلك عن ارتفاع خطر الوفاة بنسبة 4 في المئة بين المستخدمين في السنوات الأولى من المتابعة، التي امتدت لعشرين عاما. 

وقال الدكتور نيل بارنارد، مدرس الطب بجامعة جورج واشنطن "إن المكملات الغذائية من متعدد الفيتامينات تبالغ في الوعود، لكنها لا تحقق نتائج كافية. والأبحاث لا تشير إلى أنها تساعد"، بحسب ما تنقل عنه صحيفة "الغارديان". 

وأضاف: "بدلا من تناول متعدد الفيتامينات، نحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية، التي توفر مجموعة واسعة من المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة والألياف، مع الحد من الدهون المشبعة والكوليسترول". 

ويرى اختصاصي التغذية في كلية أستون الطبية، دوان ميلور، أن "مكملات الفيتامينات والمعادن لن تعالج النظام الغذائي غير الصحي بمفردها، لكنها يمكن أن تساعد في تغطية العناصر الغذائية الأساسية إذا كان شخص ما يكافح للحصول عليها من الطعام". 

مقالات مشابهة

  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية
  • ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100%
  • ازاي تحافظ على سلامتك وسلامة أطفالك أثناء السباحة؟
  • هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • «هتخس من غير دايت».. 5 عادات تنسف دهون جسمك بدون نظام غذائي
  • فوائد تناول البامية.. كنز غذائي لصحة أفضل
  • لماذا يُعتبر الأوميغا 3 من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان؟
  • أهمية تناول البروتين والعناصر الغذائية التي تحتوي عليه