بوابة الفجر:
2024-09-18@12:16:00 GMT

أستاذ يفجر مفاجأة عن التنبؤ بالزلازل (فيديو)

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

كشف الدكتور صلاح الحديدي أستاذ الزلازل بمعهد البحوث الفلكية، حقيقة إمكانية التنبؤ بالزلازل ومعرقة أماكن وقوعها وقوتها قبل أن تحدث بالفعل.

هل يمكن التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها؟ خبير يوضح أستاذ طاقة: التغيرات المناخية لا تقتصر على آسيا وإفريقيا ويمكن التنبؤ بالجفاف حقيقة التنبؤ بالزلازل

وقال في لقاء لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع  عبر فضائية "صدى البلد"، إن التنبؤ بالزلازل سر من أسرار الكون، ويحتاج سنوات طويلة حتى يصل العالم إلى طريقة للتنبؤ بالزلازل بالفعل.

وأوضح أن الوصول إلى التنبؤ بالزلازل أمر غير مؤكد حتى الآن، ومن بين المحاولات العلمية نظرية قالت إن غاز الرادون يزيد مع اقتراب حدوث الزلازل واعتمد العالم على هذه النظرية لفترة وتم عمل محطات لقياس هذا الغاز، ووجدت بالفعل الزيادة لكنها تحدث مع وقوع الزلزال وليس قبله.

وأضاف أن هذه النظرية لم تنجح في التنبؤ بالزلازل، وتم قياس تركيز غاز الرادون بعد زلزال تركيا الأخير ووجد متضاعفًا 4 مرات عن المعدل الطبيعي، مشيرًا إلى أن التنبؤ هو تحديد المكان والزمان والقوة وهو ما لم يتحقق حتى الآن، وما دون ذلك لا يعتبر من التنبؤ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التنبؤ بالزلازل التغيرات المناخية البحوث الفلكية عزة مصطفى معهد البحوث زلزال تركيا غاز الرادون الإعلامية عزة مصطفى معهد البحوث الفلكية التنبؤ بالزلازل

إقرأ أيضاً:

أستاذ مناخ: الدولة تسعى لحماية طبقة الأوزون ومجابهة التغيرات المناخية (فيديو)

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، إنّ قضية التغيرات المناخية لها الكثير من المؤشرات من ضمنها طبقة الأوزون، موضحا أنّ مصر من أوائل الدول المشاركة والمؤسسة في قياس عمق الأوزون، إذ إنّها لديها جهاز«دوبسون» لقياس طبقة الأوزون والإشعاع الأوزوني، مشيرا إلى أنّ ارتفاع غاز الأوزون على الكرة الأرضية يشير إلى حدوث تلوث بيئي بسبب التغير المناخي.

ختام فعاليات ورشة عمل "تبادل الخبرات بين وحدة الأوزون المصرية والمركز الوطني للأوزون بالعراق" أبو سنة: التوازن بين متطلبات التنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية أكبر تحدي يواجه البيئة  جهاز شؤون البيئة

وأضاف «قطب»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ جهاز شؤون البيئة مسؤول عن قياس التلوث البيئي على مستوى جمهورية مصر العربية، ما أدى إلى مشاركة الجهاز في اليوم العالمي لـ«الأوزون»، مشيرا إلى أنّ أي تلوث يؤثر على طبقة الأوزون التي تشبه «فلتر» المياه، إذ تمدنا بإشعاع شمسي نقي بمعنى أنّ زيادة الإشعاعات الشمسية تشير إلى وجود خلل في طبقة الأوزون.

وواصل أستاذ المناخ أنّ تلوث طبقة الأوزون ينتج عن الملوثات الطبيعية جراء النشاط البشري أو الانفجارات الكونية، لافتا إلى أنّ هناك أسباب أخرى تؤدي إلى تلوث طبقة الأوزون مثل ارتفاع درجة حرارة الأرض وزيادة الكربوهيدرات والكربون وعوادم السيارات.

ملوثات طبقة الأوزون

وتابع: «لابد أن تكون هناك مشاركة من جهاز شؤون البيئة بحماية مصر قدر الإمكان من ملوثات طبقة الأوزون»، مردفا أنّ الانتقال إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة يجعل مصر من صفوف الدول المتقدمة في التعامل مع المناخ والتغيرات المناخية من خلال القياس من قبل اللجنة الدولية المعنية بالتغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • بعد أنباء عن التفاوض وقبول الدية.. شقيق زوجة ضحية أحمد فتوح يفجر مفاجأة
  • خبير يفجر مفاجأة بشأن أسعار العقارات في مصر خلال الفترة المقبلة (فيديو)
  • عاجل.. رئيس إنبي يفجر مفاجأة بشأن يحيى عطية الله صفقة الأهلي الجديدة
  • هل موت الراقصة خلال ذهابها للعمل يجعلها شهيدة؟ .. أزهري يفجر مفاجأة
  • عاجل:- وزير التعليم يفجر مفاجأة.. ترخيص لمزاولة مهنة التدريس قريبًا
  • أستاذ مناخ: الدولة تسعى لحماية طبقة الأوزون ومجابهة التغيرات المناخية (فيديو)
  • "المر": 70% من الشعب المصري حصلوا على خدمات صحية خلال 46 يوم (فيديو)
  • اتحاد الغرف السياحية يفجر مفاجأة بشأن سعر أرخص عمرة هذا العام.. (تفاصيل)
  • صباح الكورة.. سر رفض كولر نجم الدوري الصيني وشوبير يفجر مفاجأة عن حل رابطة الأندية المحترفة
  • الحوار الوطني لا يعرف عنها شيئا.. نجاد البرعي يفجر مفاجأة بشأن تعديلات الإجراءات الجنائية