قامت مؤخرا شركة "ميتا" بإتاحة خاصية البحث عبر الكلمات الرئيسية لتطبيقها الجديد "ثريدز" ولكن اتضح أن قدرات البحث عن الكلمات الرئيسية في Threads لن تعمل مع جميع المواضيع. 

وفقا لتقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" يحظر التطبيق حاليًا عمليات البحث عن عدد من الكلمات "التي من المرجح أن تكون حساسة"، وتشمل كلمات مثل "اللقاحات" و"كوفيد" وأشكال أخرى من الكلمات التي تم ربطها سابقًا بمعلومات مضللة على منصة ميتا.

إن الحدود التي وضعتها شركة "ميتا" على كلمات البحث وتقييدها بهذا الشكل،هي محاولة واضحة لمنع المحتوى المثير للجدل من الانتشار على أحدث تطبيقاتها، قامت الشركة بحظر عدد من المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا واللقاحات، بما في ذلك "كوفيد" و"فيروس كورونا" و"كوفيد-19" و"اللقاحات" و"لقاحات فيروس كورونا"، بالإضافة إلى المصطلحات الأخرى المرتبطة بمحتوى قد يكون محرضا على العنف مثل كلمات الدماء والعراة والجنس.

Threads 

وأكدت "ميتا" أنها بالفعل تمنع عمليات البحث عن بعض المواضيع والكلمات المفتاحية في بيان لصحيفة The Post، واصفة إياه بأنه إجراء مؤقت، مضيفة "لا توفر وظيفة البحث مؤقتًا نتائج للكلمات الرئيسية التي قد تعرض محتوى يحتمل أن يكون حساسًا". 

غرد آدم موسيري، رئيس إنستجرام الذي يشرف أيضًا على Threads، قائلاً إن الشركة "تحاول التعلم من الأخطاء الأخيرة وتعتقد أنه من الأفضل الانحياز نحو توخي الحذر أثناء بدء عملية البحث عن المحتوى".

يوضح تاريخ Meta أن الشركة لديها أسباب منطقية لهذا النوع من الحذر بشأن البحث المثيرة للجدل واشتعال الخلافات، تم انتقاد البحث في Instagram على نطاق واسع باعتباره وسيلة أساسية للترويج للمعلومات الخاطئة والمضللة وقدرته على قيادة المستخدمين إلى صفحات تروج لنظرية المؤامرة وأخرى تروج لأشياء غير أخلاقية. 

تم استخدام البحث في انستجرام كسلاح بشكل خاص خلال الأيام الأولى لانتشار وباء كوفيد 19 عندما روج لحسابات مناهضة للقاحات تروج لنظرية المؤامرة وتظهر هذه الحسابات مع كتابة مصطلحات بسيطة مثل "اللقاح" و"5G"، وبالتالي ساهم موقع انستجرام في الترويج لنظرية المؤامرة

في الوقت نفسه، من الواضح أن "ميتا" تختار ليس فقط حظر جميع عمليات البحث التي تحتوي على كلمات رئيسية "يحتمل أن تكون حساسة"، بل أيضا المنشورات العادية التي قد لا تراها تحتوي على محتوى يخالف القواعد، وبالتالي خلال الآونة الأخيرة أصبحت "ميتا" ذات نهج أكثر عدوانية بشكل بالمقارنة مع سياساتها الماضية.

أشارت صحيفة واشنطن بوست، إلى أن نتيجة الحظر الكامل لمصطلحات البحث المتعلقة بفيروس كورونا هي منع المستخدمين أيضًا من البحث عن المعلومات والموارد والمحادثات التي لا تنتهك قواعد النظام الأساسي وتأتي بسيرة الفيروس، مما قد يشكل عائقًا أمام أولئك الذين يبحثون عن المعلومات الصحيحة أيضا أو الاطلاع على نصيحة أو معلومات موثوقة من الخبراء.

لو جديد على ثريدز Threads.. اعرف ازاي تغير اسم المستخدم بعد أن فقد نصفهم.. ثريدز يحاول بقوة جذب المستخدمين

قامت "ميتا" في السابق بتقييد وظائف البحث على كل من Facebook وInstagram، فقد تدخلت الشركة الأمريكية بشكل مستمر لحظر مصطلحات المخالفة للقواعد، مثل الهاشتاجات المحددة المتعلقة بـ QAnon. وفي حالات أخرى، عملت الشركة على تنظيف نتائج البحث على تطبيقاتها في المواضيع الخاصة باللقاحات، ودفعت برسائل داخل التطبيق لتوجيه المستخدمين إلى الموارد الرسمية.

يؤكد حذر ميتا أيضًا على مدى سرعة استعجال الشركة في تطوير Threads الذي تأمل من خلال أن ينافس إكس بقوة، و تم إصدار التطبيق بعد خمسة أشهر فقط من بدء مجموعة صغيرة من مهندسي Instagram العمل على المشروع، ولذلك ظهر للجمهور وهو يفتقد عدد كبير من المزايا الأساسية التي تجعله ينافس إكس بقوة 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كوفيد اللقاحات ثريدز ميتا فيروس فيروس كورونا البحث عن

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الإسكان يبحث أوجه التعاون مع شركة متخصصة في تكنولوجيات مياه الشرب والصرف الصحي

التقى  الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور أحمد عبد القادر، ممثل إحدى شركات القطاع الخاص المتخصصة في استخدام التكنولوجيات الحديثة، لبحث أوجه التعاون وإمكانية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والحلول المبتكرة والذكية فيما يخص خدمات مياه الشرب والصرف الصحي والحمأة، وذلك في إطار دعم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتشجيعها القطاع الخاص على المشاركة في تنفيذ استراتيجيات ورؤى قطاع المرافق بالوزارة.


وخلال اللقاء، تم مناقشة العديد من الموضوعات التي تخص خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، ومنها إدارة المياه شديدة الملوحة الناتجة من عمليات التحلية، وكيفية الاستفادة منها  واستخراج المعادن، والتي تعتبر ضرورية لصناعة تحلية المياه المتنامية في مصر، كما تسهم في تحسين دخل الشركات المشغلة ونمو فكرة الاقتصاد الدوار، حيث استعرض ممثل الشركة تطور تكنولوجيا الشركة في إدارة المياه المالحة من خلال تحلية المياه الكيميائية. 


وأوضح ممثل الشركة، أن تلك التكنولوجيا تقدم حلولا قابلة للتطوير لتوفير معادن قد تحتاج إلى استيرادها من الخارج، وتخفف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون فضلًا عن أنها تعالج المحلول الملحي الناتج من محطات التحلية لتقليل الآثار البيئية المترتبة على التخلص منها.


كما استعرض ممثل الشركة تكنولوجيات إعادة الاستخدام،  منها إعادة تدوير النفايات الإلكترونية، مشيرًا إلى أن  تلك التكنولوجيا والخاصة بالشركة حاصلة على براءة اختراع لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية بهدف إنتاج البطاريات من خلال المعادن التي يمكن استخراجها من النفايات، وهذه الابتكارات يمكن أن تستعيد المعادن القيمة اللازمة لإنتاج البطاريات، كما استعرض ايضًا تكنولوجيا إعادة استخدام المياه المعالجة في الأغراض المختلفة.


وأكد  الدكتور سيد إسماعيل، دعم الوزارة الكامل للأفكار الجديدة والحلول المبتكرة التي تسهم في الحفاظ على الاستثمارات وتحقيق أقصى استفادة منها، مؤكدًا أهمية الاستفادة من تكنولوجيات إعادة الاستخدام الآمن للمياه المعالجة والحمأة الناتجة من عمليات المعالجة في مختلف المجالات، والاستفادة من الخبرات العالمية للشركات المتخصصة في هذا الشأن.


واختتم  نائب الوزير، اللقاء، بالتأكيد على اهتمام الوزارة بالأفكار الجديدة والمبتكرة والمتطورة التي تسهم في تحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين، وتشجيع شركات القطاع الخاص والاستثمار في التنمية البشرية ورفع قدرات العاملين. 


وأشار نائب وزير الإسكان إلى  أن اللجنة العلمية المتخصصة لقطاع المرافق بالوزارة ستقوم بمراجعة التكنولوجيا المقدمة من الشركة لبحث إمكانية الاستفادة منها.


جدير بالذكر أن الشركة التي تم عقد اللقاء مع ممثلها تابعة لجامعة مانشيستر بإنجلترا، والتي تختص بالتركيز على الحلول التكنولوجية المستدامة والفعالة والاقتصادية، بما في ذلك استخراج المعادن عالية الجودة باستخدام تكنولوجيات منخفضة التكاليف.
 

مقالات مشابهة

  • «الإسكان» تبحث مع شركة متخصصة طرق استخدام التكنولوجيات الحديثة لتقديم خدمات المياه
  • ميتا: استخدام Llama نما بشكل هائل لقوة المصدر المفتوح
  • «الإسكان» تبحث التعاون مع شركات التكنولوجيا لتحلية المياه وإعادة تدوير المخلفات
  • خبراء يحذرون من فيديوهات لمشاهير تحقق فرص ربح مذهلة
  • نائب وزير الإسكان يبحث أوجه التعاون مع شركة متخصصة في تكنولوجيات مياه الشرب والصرف الصحي
  • الكثيرون مرتبكون.. ما الذي يجب معرفته عن أحدث لقاحات كورونا؟
  • ميزة جديدة في واتساب قيد الاختبار: تفاعل مع الحالات بضغط زر مثل إنستجرام
  • منصة ميتا تغلق استوديو الواقع المعزز .. لهذا السبب
  • سامسونج تتعاون مع جوجل لتوفير تجربة بحث أكثر سلاسة
  • مارك زوكربيرج يقول إن مسؤولي إدارة بايدن “ضغطوا” على ميتا ل”رقابة” المحتوى أثناء وباء كوفيد