الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضح رجل الأعمال العراقي أنور عبد اللطيف، أسباب ارتفاع أسعار الوحدات السكنية، فيما أشار إلى التوجه لإضافة منظومتي Smart الذكية والطاقة الشمسية في مشروع الزعفران السكني.

وقال عبد اللطيف في حديث لوكالة "الاقتصاد نيوز"، أن "المستثمر في العراق يتسلم الأرض الاستثمارية بعد عناء طويل من المراجعات بين دوائر الدولة، لعدم تفعيل برنامج النافذة الواحدة"، مبيناً أن "أغلب الأراضي فيها مئات المتجاوزين والخارجين عن القانون واليت لم تتمكن الدولة في السابق من إخراجهم بسبب الظروف التي كان يمر بها بلدنا، الأمر الذي يدفع المستثمر إلى دفع مبالغ مالية باهظة من أجل إخلاء الأرض والمحافظة عليها مما يثقل ذلك على كاهله وبالتالي تضاف هذه المبالغ إلى أسعار الوحدات السكنية".

وأضاف، أن "المواد الاستيرادية للمشاريع الاستثمارية أو لغرض تنفيذ العقود والاتفاقيات مع الشركات الأجنبية العاملة كانت سابقاً يتم شراؤها بالدولار من السوق المحلي، قبل تثبيت سعر الصرف والدعم الذي قدمته الدولة للمستوردين في الوقت الحالي"، مشيراً إلى أن "ذلك يؤدي إلى رفع أسعار تلك الوحدات أيضاً".

وحول مشروع الزعفران السكني، أكد عبد اللطيف أن "مشروع الزعفران السكني يختلف عن باقي المشاريع، حيث نطمح أن نكون من الشركات الأولى في توفير السكن للأسر المتوسطة وبأسعار مناسبة وفقاً لمبادرة البنك المركزي في دعم القطاع السكني من خلال القروض الممنوحة للمشاريع الاستثمارية".

وأشار إلى أن "مشروعنا متكامل من ناحية الخدمات حيث يحتوي على مبان سكنية ومنازل بمساحات مختلفة كما يضم مدارس الابتدائية والمتوسطة وحضانة وروضة للأطفال وساحات الألعاب المفتوحة والمول التجاري الواقع في مقدمة المشروع والذي يخدم المشروع بشكل خاص ومدينة الزعفرانية بشكل عام"، لافتاً إلى أن "المشروع يضم أيضاً محال تجارية وصالات الألعاب الرياضية ومواقف السيارات مع الحدائق الخضراء".

وتابع أنه "سيتم نصب محطة للكهرباء خاصة بالمشروع مع مد أنابيب الغاز للمطابخ والسخانات لتقليل من استخدام الكهرباء، كما أنه يتم البناء حالياً باستخدام العازل الصوتي والحراري للمحافظة على درجة الحرارة في الشقق السكنية"، لافتاً إلى "أننا ندرس استحصال العروض من الشركات المرموقة في استخدام المنظومات الذكية (Smart) في إنارة المباني السكنية والشقق والشوارع والطرقات والحدائق للتقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية".

ولفت إلى "أننا ندرس أيضاً نصب منظومات الطاقة الشمسية للاستفادة منها في المستقبل"، معرباً عن أمله بأن "تدعم الدولة مشاريعنا كافة".
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار عبد اللطیف

إقرأ أيضاً:

بينها أجّر وتملّك.. الفئات المشمولة بالمدن السكنية الجديدة وآليات التوزيع

بغداد اليوم - بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة الاعمار والاسكان، نبيل الصفار، اليوم الاربعاء (26 حزيران 2024)، عن آليات مقترحة لكيفية توزيع الوحدات السكنية في المدن الجديدة على المشمولين، فضلا عن الفئات التي ستكون لها الاولوية بالوحدات السكنية.

وقال الصفار لـ"بغداد اليوم"، إن "واحدة من الاولويات التي انطلق على اساسها موضوع انشاء المدن السكنية، جاءت كدعم للفئات الهشة وذوي الدخل المحدود"، مبينا ان "هذه المشاريع السكنية استهدفت هذه الفئات بالدرجة الأساسية".

وأكد انه "بكل تأكيد أن اللجنة المشكلة برئاسة وزير الاعمار والاسكان مخولة بوضع الضوابط الخاصة بتوزيع هذه الوحدات السكنية على هذه الفئات الي تتضمن، ذوي الرعاية الاجتماعية وذوي الشهداء والارامل والمهجرين وغيرهم من الفئات المجتمعية المستحقة".

واشار الى ان "هذه الضوابط التي ستوضع بها عدة خيارات، منها توزيع لاثمان بسيطة للمستحقين، وهناك رؤيا من الدولة بتحمل 50 بالمئة من قيمة الوحدة السكنية مقابل 50 بالمئة يسددها المواطن على مدى سنوات طويلة، ايضا هناك مبادرة اخرى تدرسها الحكومة وهي (اجر وتملك) وهذه واحدة من الستراتيجيات الجديدة المتبعة في دول العالم، ايضا هي موضع دراسة، من الممكن ان تفعل وتطبق وهي ايجار وتسديد للوحدة السكنية وبالتالي مستقبلا يتم استملاكها".

واكد انه "عندما تصل هذه المدن الى النهاية، فاللجنة تضع هذه الضوابط اسوة بماموجود في المجلس الوطني للاسكان، والمحدد فيه نسب مجتمعية مشمولة بالمجمعات التي تبنيها وزارة الاعمار والاسكان باسعار مدعومة للفئات المجتمعية المستحقة".

وتعمل الدولة على انشاء مدن سكنية جديدة من بينها الجواهري والوردي والعديد من المدن الاخرى في المحافظات قد توفر مايقارب المليون وحدة سكنية، وفق اسلوب استثماري جديد يمنح وفقه المستثمر نسبة من الوحدات السكنية الى الدولة وتقوم بتوزيعها على المستحقين.



مقالات مشابهة

  • بينها أجّر وتملّك.. الفئات المشمولة بالمدن السكنية الجديدة وآليات التوزيع
  • تتضمن أموالاً وحوافز.. هل ستساعد أربعة مقترحات برلمانية على حل ازمة السكن؟
  • استثمارك في بلدك مشروع تخرج لطلاب إعلام بآداب طنطا
  • انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان
  • "نماء لشراء الطاقة والمياه" تعلن الشركات المؤهلة لتطوير "عبري 3" للطاقة الشمسية
  • المنصوري: 80 ألف طلب للإستفادة من دعم السكن
  • د. عاطف عبد اللطيف يكتب: صناعة السياحة
  • محافظة كفر الشيخ تتسلم 2 طن لحوم من مشروع صكوك الأضاحي
  • وزيرة المالية: 35 في المائة من الصفقات العمومية حصلت عليها شركات صغرى أو متوسطة
  • محافظ بورسعيد يتفقد مشروع أبراج بالميرا السكني "Palmera Towers"