الرؤية- مريم البادية

ثمّن سعادة آميت نارانج سفير جمهورية الهند في مسقط، الدور الفاعل لسلطنة عُمان خلال مشاركتها في اجتماعات مجموعة العشرين وقمة المجموعة التي عقدت على مستوى القادة في نيودلهي.

وشاركت عُمان في الاجتماعات ضيفًا بناء على دعوة من جمهورية الهند الصديقة؛ إذ شارك المسؤولون العمانيون في أكثر من 150 اجتماعًا مصاحبًا للقمة.

وأعرب سعادة السفير عن سعادته بمدى تطور العلاقات العُمانية الهندية، والتي عكستها مشاركة عمان في الاجتماعات. وذكر السفير الهندي- في لقاء صحفي عُقد بمقر السفارة بمسقط- أن التبادل التجاري بين البلدين تضاعف خلال السنوات الماضية ليبلغ قرابة 13 مليار دولار أمريكي.

وقال سعادته إن قمة مجموعة العشرين التي ترأستها جمهورية الهند خرجت بـ112 نتيجة ووثيقة رئاسية في مسارات مختلفة لمجالات التنمية المستدامة.

وأضاف سعادته أن أبرز تلك النتائج والمبادرات جاءت في مجال التحالف العالمي للوقود الحيوي الذي يجمع 19 دولة و12 منظمة دولية لتعزيز التعاون العالمي لاعتماد الوقود الحيوي وتقليل انبعاثات الكربون.

وقال سعادته إن القمة الـ18 لمجموعة العشرين حملت شعار "أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد" وركّزت على موضوعات التنمية المستدامة، إضافة إلى تدابير لنشر النمو الاقتصادي بشكل أكثر توازنا بين البلدان المتقدمة والنامية. وتابع قائلًا إن القمة سعت لمعالجة موضوعات القروض المقدمة للدول النامية وهيكلة الديون وتنظيم العملات المشفرة والتوترات الجيوسياسية.

وجاءت مشاركة سلطنة عُمان في الدورة الـ18 لمجموعة العشرين بدعوة خاصة من جمهورية الهند الصديقة، لتؤكد على عمق العلاقات بين البلدين، وترسيخًا لمكانة سلطنة عُمان؛ باعتبارها أحد الشركاء الفاعلين على الصعيدين الإقليمي والدولي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري

بغداد اليوم – بغداد

أحيت الأوساط الشعبية والسياسة، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري غربي بغداد.

وقال مراسلنا إن، رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي وممثل رئيس الوزراء المستشار السياسي فادي الشمّري وعدد من الشخصيات الحكومية والسياسية والشعبية، حضرت الى الاحتفالية التي اقيمت بمناسبة الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري بقضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

مقالات مشابهة

  • "العالم الإسلامي" تؤكد أهمية الحوار الفاعل والمثمر لتحقيق السلام العالمي
  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية
  • "مبسوط إنه عاجبكم".. محمد أنور يحتفل بنجاح فيلمه "جوازة توكسيك"
  • الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان يسجل ارتفاعا بنهاية الربع الأول
  • ديدييه ديشامب يُبدي سعادته بالفوز الصعب على البرتغال
  • بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري
  • الجيش الهندي يحصل على دفعة من رشاشات كلاشينكوف "АК-203"
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • في مسرحية هزلية جديدة..تبون يقلد شنقريحة وسام الشجاعة
  • مشاجرة بسكاكين تنتهي بمقتل شاب دون العشرين في حلبجة