حملة دولية للإنذار المبكر للجميع

أكدت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، الثلاثاء، أن الحادثة المأساوية للفيضانات في ليبيا تلقي الضوء على الحاجة الملحة لتنفيذ "حملة دولية للإنذار المبكر للجميع" التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

اقرأ أيضاً : الصليب الأحمر: احتياجات ليبيا الإنسانية تتجاوز إمكانيات الحكومة

وأشارت المنظمة في بيان صحفي إلى أن ارتفاع حرارة الكوكب يزيد من توقعات هطول الأمطار الغزيرة، مما يعزز من خطر الفيضانات ويجعلها أكثر حدة، نظرًا لأن الهواء الأدفأ يحمل كميات إضافية من الرطوبة.

وفي هذا السياق، أوضحت المنظمة أن العاصفة دانيال، المعروفة أيضًا بإسم "ميديكان"، اتخذت خصائصًا خاصة بعد تطورها في اتجاه ليبيا. وأشارت إلى أن هذه الظاهرة المعقدة تجمع بين ملامح إعصار المحيط الأطلسي وخصائص عواصف خطوط العرض الوسطى. وأشارت المنظمة إلى أن هذه الظاهرة تبلغ ذروتها تاريخيًا في الفترة بين سبتمبر ويناير.

وختم البيان بالتأكيد على أهمية تعزيز الجهود الدولية لتنفيذ نظام إنذار مبكر فعال للفيضانات، بهدف تقليل تداولات الكوارث والحد من تأثيرها على البشر والبيئة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الطقس التغير المناخي ليبيا ضحايا

إقرأ أيضاً:

الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تقيم اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم المصرية، ورشة عمل بعنوان "حماية التراث الثقافي غير المادي وصونه وتوظيفه في التنمية المستدامة في الدول العربية… تقاليد الطعام نموذجًا"، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 1 و 2 يوليو 2024، العاشرة صباحًا، بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك بمشاركة نُخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال "صون التراث غير المادي"، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

تجارب الدول العربية فى توثيق الأطعمة التقليدية وصونها

تُناقش الورشة مفهوم التراث الثقافي غير المادي وتطبيقاته في تقاليد الطعام، بالإضافة إلى دور تقاليد الطعام في التنمية المستدامة.

كما تُشارك كل من: "المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، السودان، المملكة العربية السعودية، ليبيا، الكويت، الجمهورية التونسية"، تجاربها في توثيق الأطعمة التقليدية وصونها.

نشر الوعى حول أهمية التراث الثقافى غير المادي

وتهدف الورشة لنشر الوعي حول أهمية التراث الثقافي غير المادي، خاصة تقاليد الطعام، ودوره في التنمية المستدامة، ومناقشة سبل حماية وصون تقاليد الطعام العربية، واستكشاف آليات توظيف تقاليد الطعام في مجالات التنمية المختلفة، مثل: السياحة والاقتصاد والتعليم، وتبادل الخبرات والتجارب بين الدول العربية في مجال صون تقاليد الطعام.

تتضمن محاور ورشة العمل، موضوعات: "تقاليد الطعام كتراث ثقافي غير مادي، تقاليد الطعام والتنمية المستدامة، صون تقاليد الطعام، الوظائف الاجتماعية والدلالات الثقافية لتقاليد الطعام".

مقالات مشابهة

  • صحة أسيوط تُطْلِق حملة «من بدري.. أمان» للاكتشاف المبكر وعلاج الأورام بمركز الفتح
  • محافظ الإسكندرية يطلق حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية المختلفة
  • أسيوط تُطْلِق حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر عن مرضي السرطان
  • صحة أسيوط تعلن عن انطلاق فعاليات حملة من بدري أمان بمركز الفتح
  • إنطلاق حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن الأورام بدمنهور
  • اتحاد العقاريين: ضرورة تطبيق كافة القوانين والإجراءات واللوائح المنظمة للقطاع العقاري بما يحقق متطلبات الأمن والسلامة للجميع
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • العالمية لمناهضة التعذيب: “تعاون الهجرة” بين أوروبا وليبيا مخيف
  • الأردن يؤكد ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين ويدين شرعنة بؤر استيطانية في الضفة
  • التضامن الاجتماعي تطلق حملة «من بدري أمان» بالتعاون مع وزارة الصحة