مسقط- الرؤية

بلغ إجمالي التمويل المقدم من صندوق إنماء للمشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال النصف الأول من العام الجاري، 9 ملايين ريال استفاد منها 75 مشروعا في قطاعات الخدمات والنقل اللوجستي والبنية الأساسية والنفط والغاز والتجارة والصناعة والقطاع السياحي.

وقال الشيخ صلاح بن هلال المعولي الرئيس التنفيذي لصندوق إنماء، إن صندوق إنماء تمكن حتى نهاية ديسمبر من العام الماضي من تمويل قطاع الصناعة بنسبة 26% وقطاع الخدمات بنسبة 17% وقطاع اللوجستيات والمواصلات بنسبة 15% زوقطاع البنية الأساسية بنسبة 14%، وقطاع السياحة وقطاع التجارة بنسبة 11%، مؤكدا حرص صندوق إنماء على زيادة النسب التمويلية للقطاعات خلال العام الحالي، ومضاعفة جهوده  من خلال توسيع خدماته في تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالسلطنة، للمشاهمة في رفد الاقتصاد الوطني.

واستطاعت المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي مولها صندوق إنماء في مختلف أنحاء السلطنة، من زيادة خطوط إنتاجها وتوفير عدد من المنتجات والخدمات للسوق المحلي، مما ساهم في  تنشيط الحركة الاقتصادية  وزيادة التدفقات النقدية.

ولأهمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيعا على استمرارية عمليات التشغيل، فقد تم تمديد مدة سداد القرض لتصل إلى 8 سنوات لمعظم المنتجات التمويلية التي يقدمها الصندوق، وأهمها تمويل الأصول وتمويل المشاريع وخصم الفواتير وتمويل رأس المال العامل والتي يبلغ سقف التمويل فيها من 50 ألف إلى 500 ألف ريال عماني ويصل إلى مليون ريال عماني للمشاريع الكبيرة.

يشار إلى أن إجمالي المبلغ المرصود لتمويل المؤسسات للعام الحالي، يبلغ  20 مليون ريال عماني موزعا على أفرع الصندوق في كل من صحار وصلالة إلى جانب المقر الرئيسي للصندوق في مسقط.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت صادرات جمهورية كوريا خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 9.1 بالمئة على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 334.8 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات بنسبة 6.5 بالمئة لتصل قيمتها إلى 311.7 مليار دولار، وذلك وفق بيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية، الصادرة الاثنين.

وبلغ الفائض التجاري 23.1 مليار دولار في النصف الأول، وهو أعلى قيمة بعد أن سجل 31.1 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2018.

وأشارت البيانات التي نشرتها وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، إلى أن الصادرات سجلت في يونيو الماضي نمواً للشهر التاسع على التوالي، مدعومة بالأداء القياسي لأشباه الموصلات، حيث ارتفعت الصادرات بنسبة 5.1 بالمئة على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 57 مليار دولار خلال يونيو، وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وانخفضت الواردات بنسبة 7.5 بالمئة على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 49 مليار دولار، مما أدى إلى فائض تجاري قدره 8 مليارات دولار خلال يونيو، لتسجل كوريا فائضاً تجارياً لمدة 13 شهرا متتالياً.

وحسب القطاع، سجل شهر حزيران ارتفاع صادرات أشباه الموصلات، العمود الفقري لاقتصاد كوريا، بنسبة 50.9 بالمئة لتصل قيمتها إلى 13.4 مليار دولار، مسجلة نمواً على أساس سنوي لمدة ثمانية أشهر متتالية.

كما ارتفعت صادرات شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة بنسب 26.1 بالمئة و58.8 بالمئة و3.9 بالمئة على التوالي على أساس سنوي في يونيو. من ناحية أخرى، انخفضت صادرات السيارات بنسبة 0.4 بالمئة إلى 6.2 مليار دولار بسبب قلة أيام العمل.

مقالات مشابهة

  • خلال العام الحالي 2024.. الصادرات الأردنية إلى العراق ترتفع بنسبة 58%
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • 8 مليارات ريال تمويلات «كفالة» للمنشآت
  • بنسبة نمو 22.9%.. زوار المملكة ينفقون 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • «كفالة» يموّل 3 آلاف منشأة بـ8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024
  • “كفالة” يموّل 3 آلاف منشأة بقيمة 8 مليارات ريال خلال النصف الأول لعام 2024
  • بقيمة تجاوزت 8 مليارات ريال.. “كفالة”: تمويل 3 آلاف منشأة خلال النصف الأول من 2024
  • 7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالي
  • رقم تاريخي.. حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر بالنصف الأول من العام الجاري
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام