أثير – مازن المقبالي

تُعدّ العين أحد الأعضاء المهمة للإنسان؛ لذا يتوجب المحافظة عليها لتجنب إصابتها بأمراض خطيرة.

في هذا الخبر سنتحدث عن أحد أخطر الأمراض التي تصيب العين وهو “انفصال شبكية العين” الذي قد يؤدي إلى العمى في حالة عدم علاجه في الوقت المناسب.

عن ذلك قال الدكتور عبدالرحمن بن راشد العبري اختصاصي أول طب وجراحة العيون في مستشفى النهضة لـ”أثير” بأن ‏انفصال شبكية العين هو عبارة عن انفصال طبقة بطانة الشبكية الحساسة للضوء من جدار شبكية العين أو من مكانها الطبيعي، وسبب ذلك حدوث ثقب في أطراف الشبكية وبعدها يتطور الانفصال، وهناك سبب آخر عند مرضى السكري وهو تكوّن أنسجة غير طبيعية على سطح الشبكية تقوم بشد الشبكية مما يؤدي لانفصالها.

وأوضح العبري بأن مخاطر التعرض لانفصال الشبكية تقريبا واحد لكل عشرة آلاف شخص، وتزيد النسبة عند من لديهم قصر نظر أو من قاموا بإجراء عمليات لعيونهم مثل عملية تصحيح البصر أو عملية النزول الأبيض وغيرها وتزيد النسبة بعد الإصابات المباشرة للعين.

وذكر العبري بأن أعراض انفصال الشبكية تعتمد على أي مرحلة من الانفصال فقد تكون في البداية أعراضا بسيطة مثل الذباب المتطاير في مجال الرؤية وهو عبارة عن أجسام تتحرك في السائل الزجاجي أمام الشبكية ويصاحبها وميض متكرر داخل العين ثم يحدث فقدان جزء من المجال البصري نتيجة انفصال جزء كبير من الشبكية وإذا انفصل مركز البصر فإن المريض يفقد الرؤية فقط ويشاهد حركة اليد أو الإضاءة.

كيف يتم علاج انفصال الشبكية؟
قال الدكتور بأن علاج انفصال الشبكية يكون بطرق جراحية معقدة وتختلف الحالة من مريض لآخر والنتيجة المرجوة من العملية هي إرجاع الشبكية لمكانها الطبيعي والوقاية من العمى ونسبة رجوع النظر بعد العملية هي نسبة ضعيفة لكنها أفضل من العمى لأنه إذا لم يتم علاج انفصال الشبكية سينتهي بها المطاف لفقدان البصر.

وأكد العبري بأن انفصال الشبكية التليفي بسبب مرض السكري هو أحد أخطر الأمراض لشبكية العين، قائلا: للأسف يحدث بسبب عدم ضبط مرضى السكري وعدم المتابعة الدورية لشبكية العين وأحيانا يصعب علاج هذا الانفصال وحتى لو تمت الجراحة عادة تكون النتائج غير مرضية بسبب ضعف خلايا الشبكية وعدم قدرتها على أداء وظيفتها.

وحول الوقاية من انفصال الشبكية أوضح العبري بأنها تبدأ بتجنب إصابات العين ويجب على من تظهر عليه الأعراض التوجه مباشرة لأقرب مستشفى للفحص والمعاينة، كذلك القيام بالفحص الذاتي في المنزل وذلك بالنظر لجسم ثابت مثلا ساعة الحائط من مسافة قريبة ثابتة ونقوم بإغلاق إحدى العينين وننظر للساعة هل نشاهد جميع أرقام أم أن هناك بعض الأرقام المفقودة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: شبکیة العین

إقرأ أيضاً:

إقرار علاج جديد للزهايمر المبكر

إقرار علاج جديد للزهايمر المبكر

مقالات مشابهة

  • مقتل أحد المصابين في عملية الطعن في كرمئيل شمال فلسطين
  • 1895 مخالفة قطع إشارة حمراء الشهر الماضي
  • إقرار علاج جديد للزهايمر المبكر
  • بعد انفصال لشهرين.. جوري بكر تعلن عودتها لزوجها بصورة وتعليق
  • "نصر الله" يقوم بهذا الأمر الهام بعد تلقيه تحذيرا بأن إسرائيل تنوي تصفيته
  • الكلب الدليل روبوت صيني لمرافقة المكفوفين في تنقلاتهم (شاهد)
  • كلب بـ 6 أرجل.. روبوت جديد ينير طريق ضعاف البصر في الصين
  • تقرير عبري: نصر الله غير مكانه بعد تلقيه تحذيرا من المخابرات الإيرانية بأن إسرائيل تنوي تصفيته
  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • لإرشاد المكفوفين وضعاف البصرعلماء يخترعون روبوتاً على شكل كلب بـ 6 أرجل