احتفى عشاق السينما بالعرض العالمي الأول لفيلم "هجّان" في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، إذ استقبل الجمهور الفيلم الذي يأتي من إنتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)؛ بالحضور الكثيف والتصفيق الحار، تفاعلًا مع الفيلم الذي يُعرض خمس مرات في المهرجان المقام حاليًا بدورته الثامنة والأربعون، ضمن قسم "ديسكفري"، وهو قسم يصنفه المهرجان بأنه "مستقبل السينما العالمية".

ويروي "هجّان" قصة الصبي مطر الذي يفقد أخيه غانم في سباق الهجن، ويحاول الحفاظ على ناقته "حفيرة" المهددة بالقتل، في تحديات شيقة تم تصويرها في الصحراء الفسيحة شمال المملكة، مما فتح تساؤلات الجمهور حول كيفية التعامل مع الجِمال وتحديات التصوير في الصحراء، كما تفاعل مشاهدو الفيلم مع القصيدة الشعبية الافتتاحية، متسائلين عن مدى ارتباطها بالفولكلور السعودي، حيث أجاب فريق الفيلم عن العديد من الأسئلة بعد العرض، بما يظهر أثر "هجان" في إثارة الفضول نحو استكشاف سفينة الصحراء وأصالة الموروث السعودي.

وتقام عروض "هجان" في مسرح سكوتيابانك في تورنتو بكندا، ومن المقرر عرضه في دور السينما مطلع العام المقبل 2024م، وهو فيلم من إنتاج محمد حفظي (فيلم كلينك) وماجد زهير سمان (إثراء)، شارك في الإنتاج رولا ناصر (إيماجيناريوم)، كما يأتي الفيلم من كتابة عمر شامة و مفرج المجفل وأبو بكر شوقي. ومن بطولة عبد المحسن النمر، عمر العطوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود وإبراهيم الحساوي.

وانطلق "هجّان" للمخرج أبو بكر شوقي في المهرجان الدولي بعد أن تم اختياره إلى جانب فيلمين سعوديين آخرين، هما: "مندوب الليل" للمخرج علي الكلثمي و "ناقة" للمخرج مشعل الجاسر. وكلا المخرجين سبق أن قدما أعمالًا سينمائية من إنتاج مركز إثراء، خلال العام 2016، هما فيلمي: "وسطي" للكلثمي، وفيلم "سومياتي بتدخل النار" للجاسر.

جدير بالذكر أن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) أنتج أكثر من 20 فيلمًا، كما يحرص إثراء على دعم صُناع الأفلام السعوديين وتمكينهم من الانطلاق نحو العالمية. وكذلك يقدم المركز العديد من المبادرات والبرامج طيلة العام والتي تدعم الصناعات الإبداعية في المملكة، في قطاعات عدة منها المسرح والأفلام والسينما، حيث شارك في العديد من المحافل المحلية والعالمية عبر مهرجانات سينمائية دولية، علاوة على تنظيم مهرجان أفلام السعودية سنويًا بالشراكة مع جمعية السينما وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هجان مهرجان تورنتو

إقرأ أيضاً:

720 مليون جنيه إيرادات فيلم ولاد رزق 3 بدور العرض خلال 3 أسابيع

يواصل فيلم ولاد رزق 3 تحقيق أرقام قياسية في شباك التذاكر خلال أسبوعه الثالث بالسينما، إذ حقق نحو 3 ملايين و830 ألف جنيه أمس، في دور العرض، وذلك بحسب تقرير الإيرادات اليومية الصادر عن الموزع محمود الدفراوي، مسؤول التوزيع في غرفة صناعة السينما.

إيرادات فيلم ولاد رزق 3

وقارب فيلم ولاد رزق 3 على كسر حاجز 15 مليون دولار، أي ما يقرب من 720 مليون جنيه خلال أسبوعه الثالث في السينمات خلال دور العرض في مصر وخارجها.

تفاصيل فيلم ولاد رزق 3

وحصد الفيلم ردود فعل إيجابية على المستوى الجماهيري والنقدي منذ طرحه في دور العرض السينمائي، حيث يجمع في بطولته مجموعة من أبرز نجوم السينما المصرية، بينهم أحمد عز، عمرو يوسف، محمد ممدوح، آسر ياسين، كريم قاسم، علي صبحي، أحمد الرافعي، بالإضافة إلى سيد رجب ومحمد لطفي، وهو من تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان.

مقالات مشابهة

  • بعد 3 أسابيع من العرض.. فيلم «ولاد رزق 3» يحقق 750 مليون جنيه بدور السينما
  • 720 مليون جنيه إيرادات فيلم ولاد رزق 3 بدور العرض خلال 3 أسابيع
  • محمد رمضان يرحب بـ «أنغام» خلال حفله بمهرجان موازين
  • فيلم "Inside Out 2" يتخطى المليار دولار في شباك التذاكر العالمي
  • العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • عمرو دياب يشعل صيف الساحل في أضخم حفل بمراسي
  • عمرو دياب يشعل صيف الساحل بأجمل أغانيه.. صور
  • فيلم اللعب مع العيال يقترب من تحقيق 30 مليون جنيه إيرادات في دور العرض
  • تفاصيل زيارة وزير الري إلى جنوب السودان
  • حضور جماهيري كبير في حفل نجوى كرم بمهرجان موازين 2024 (صور)