جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-03@14:21:36 GMT

عمق استراتيجي

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

عمق استراتيجي

 

محمد بن رامس الرواس

اليوم تتعدى مرحلة العلاقات العُمانية- السعودية الحديث عن ذكر ديباجة ما يربطهما من أواصر الدين والثقافة واللغة والتقاليد والقيم والأعراف المجتمعية والتواصل الحضاري؛ حيث إن هذه الأمور لا يختلف عليها اثنان؛ إنما الحديث حاليًا عن روح توافقية واقعية يسودها عمق استراتيجي جديد يتبناه البلدان بحكم رؤية القادة من خلال المتغيرات العالمية الجديدة، بجانب تثمينهما لموقعهما الجغرافي عن طريق ربط بعضهما البعض اقتصاديًا وسياسيا وجغرافيًا.

عُمان بإطلالتها على مضيق هرمز والخليج العربي وبحر عُمان وبحر العرب ومن ورائهما المحيط الهندي، تُشكِّل عمقًا استراتيجيًا لدول مجلس التعاون وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، من حيث الأهمية الاقتصادية والأمنية لضمان انسياب ثروات دول الخليج عبر الطرق البحرية والبرية والجوية. والهاجس الأمني بلا شك يأتي ضمن أولويات وتطلعات دول مجلس التعاون، فلا انتعاش اقتصادي دون مسالك بحرية آمنة وأمن استراتيجي مشترك يحققان نجاح الأعمال التجارية لدول المجلس خاصة التجارية منها، لذلك أصبحت التفاهمات وروح الانسجام من متطلبات المرحلة بين السلطنة والمملكة لخدمة بلديهما والمنطقة عامة.

وعليه.. فإن الفكر التوافقي للقادة ليس بجديد؛ حيث إن ترسيم الحدود العُمانية السعودية عام 1990م يُعد من أنجح التفاهمات الإقليمية والدولية؛ فالسياسة والاقتصاد والثقافة تربطان البلدين بروح واحدة وجذور أصيلة مشتركة لأجل قيام ووجود منطقة دولية آمنة، فلقد كان ولا يزال رسوخ مضامين مبادئ القيم والسلام بين السلطنة والمملكة من المميزات العديدة التي تم بناء جسور الثقة من خلالها بين البلدين.

وخلال ما نشهده من مشاريع مشتركة في الطاقة والخدمات اللوجستية والموانئ والمشاريع السياحية، والأمن الغذائي إنما يفرد مساحات أوسع لتطوير منظومة الاستثمارات، وهي في الواقع ملموسة؛ كمشروع الطريق البري الذي يربط البلدين والذي يبلغ طوله 725 كيلومترًا بجانب الاستثمارات المشتركة لمشاريع الطاقة الشمسية، والهيدروجين والصناعات الأخرى، حيث إن المسار التوافقي أوجد السعي الحثيث بين البلدين للوصول إلى برامج تكامل اقتصادي توجه قيام مجلس التنسيق العُماني- السعودي.

إن رؤى البلدين "عُمان 2040" و"السعودية 2030" تحتلان غاية الأهمية والمتابعة من قادة البلدين؛ حيث تشتركان وتتقاطعان في كثير من المحاور، منها: الصناعة خاصة صناعات الأمن الغذائي، والسياحة، وتحديث التشريعات وهو من الأهداف الجوهرية للرؤيتين، هذا بجانب الالتزام بالمعايير الدولية، وانتهاج نمو الاستدامة الاقتصادية، وجذب رؤوس الأموال الخارجية والاهتمام بالصناديق السيادية وقوة استثماراتها واستغلال ميزات وثروات البلدين وغيرها العديد من البرامج خاصة برامج الشباب والإنسان والمجتمع.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

من 70 جنيها إلى «صوت مصر».. أنغام تكشف قصة أول أجر في مسيرتها

ملصق دعائي كبير يتصدره اسم النجمة الكبيرة أنغام، ويسبقه لقب «صوت مصر»، لإعلان حفل انتظره جمهورها طويلا، لدرجة أن تذاكره نفدت قبل أيام من موعده يوم 11 أكتوبر الجاري، في المتحف المصري الكبير، ضمن مشروع ليالي مصر، الذي تنظمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

الرحلة التي قطعتها أنغام، على مدار سنوات طويلة، منذ طفولتها حتى أصبحت «صوت مصر»، لم تكن سهلة، إذ مرت بالعديد من المحطات والتحديات التي وضعتها في الصدارة.

أول أجر تقاضته أنغام

70 جنيها كان الأجر الأول الذي تقاضته أنغام، من الإذاعة المصرية، بعد تسجيل أولى أغنياتها بالإذاعة، بعدما أصبحت مطربة معتمدة، وهو الأمر الذي كشفته الفنانة بنفسها، خلال لقاء إعلامي سابق، مؤكدة أنها أنفقته بالكامل في ذلك الوقت.

أنغام تتحدث عن طفولتها.. قاسية وشديدة الصعوبة

ووصفت أنغام طفولتها بـ«شديدة الصعوبة» حيث بدأت تعلم الموسيقى في الـ6 من عمرها، وطريقة تعليمها كانت قاسية، بسبب كثافة المواد الدراسية، بجانب تعلمها للموسيقى، حيث التحقت بمعهد الكونسرفتوار بجانب دراستها العادية، وبالرغم من قدرتها على التعايش معها بشكل طبيعي في ذلك الوقت، فإنها عندما أصبحت أما، اكتشفت أنه ليس الوضع الأفضل بالنسبة للأطفال.

ومع حالة النجاح والتحقق التي وصلت لها أنغام، كانت ترى أنها لم تقدم أفضل إنجاز الفني لها، وما يزال لديها المزيد لتقدمه، وبالفعل مع كل أغنية وألبوم جديد تخطو خطوات تتفوق فيها على سابقتها، كان آخرها مع ألبوم «تيجي نسيب» الذي جاء كخطوة بارزة في مسيرة فنية حافلة بالإنجازات، مؤكدا مكانة أنغام كواحدة من أبرز الأصوات على الساحة الغنائية المصرية والعربية.

مقالات مشابهة

  • تصرف غريب من مندوبة أمريكا في مجلس الأمن.. ومتابعون: عدم احترام للقامات
  • حمزة المثلوثي: وسام أبو علي مهاجم جيد.. ولكن
  • من 70 جنيها إلى «صوت مصر».. أنغام تكشف قصة أول أجر في مسيرتها
  • باحث أوروبي: امتلاك الحوثيين صاروخ "فرط صوتي" سيمكنهم من ضرب أهداف برية داخل السعودية (ترجمة خاصة)
  • مجلس النواب للرئيس السيسي: دعمنا مستمر ونؤيد مسيرتكم للعمل الوطني
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • خبير اقتصادي: الهدف من إلغاء الضريبة على العملة الأجنبية تحقيق مصلحة سياسية لمن قاموا بتعيين غفار
  • البرلمان يوجه برقية تأييد في دور انعقاده الخامس إلى الرئيس السيسي
  • صدور تعليمات لسكان بلدات إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان بالبقاء بجانب الملاجئ
  • تغييرات بجانب المحتضن وسن الزواج.. المالكي: تعديل الأحوال أمر واقع