قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، إنها تدعو إلى الإفراج الفوري عن مسؤول القنصلية الفرنسية في النيجر.

وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون يوم الأحد، إن الهند بذلت قصارى جهدها لإرسال رسالة وحدة وسلام إلى العالم بينما لا تزال روسيا تشن عدوانها على أوكرانيا.

فيما، اتهم المجلس العسكري في النيجر، اليوم الأحد، فرنسا بنشر قوات في عدد من دول غرب إفريقيا في إطار الاستعدادات لتدخل عسكري محتمل مع المجموعة الإقليمية (إيكواس) في النيجر.

كما كرر المجلس العسكري أيضا دعوته لرحيل القوات الفرنسية من أراضيه، وهو مصدر رئيسي للتوتر بين الحليفتين السابقتين منذ الإطاحة بالرئيس محمد بازوم في 26 يوليو.

وتوترت العلاقات بين النيجر ومستعمرتها السابقة فرنسا منذ أعلنت باريس أن المجلس العسكري غير شرعي. ووسط موجة من المشاعر المعادية لفرنسا، اتبع قادة الانقلاب أيضًا استراتيجية المجلس العسكري في مالي وبوركينا فاسو المجاورتين في السعي إلى إنهاء العلاقات العسكرية الطويلة الأمد مع فرنسا في الحرب على مستوى المنطقة ضد التمرد الإسلامي.

وواقترح الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، أن فترة انتقالية مدتها تسعة أشهر للعودة إلى الحكم المدني يمكن أن ترضي القوى الإقليمية. وكان المجلس العسكري في النيجر قد اقترح في السابق جدولا زمنيا مدته ثلاث سنوات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخارجية الفرنسية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس النيجيري بولا تينوبو الرئيس محمد بازوم بوركينا فاسو إيمانويل ماكرون دول غرب أفريقيا القنصلية الفرنسية المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

قبل أولمبياد 2024 .. ارتفاع عدد الإصابات بـ كورونا بين اللاعبين

كشفت اللجنة الأولمبية الأسترالية عن 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا اليوم الأربعاء، مما رفع عدد المصابات إلى 5 لاعبات، وجرى الإعلان عن إصابة لاعبتين بالفيروس دون الكشف عن أسمائهما أمس الثلاثاء.

 

أكدت آنا ميريس، رئيسة البعثة الأسترالية، أن الفريق الأولمبي الأسترالي كله أجرى اختبارات للكشف عن فيروس كورونا، ولكن الحالات الإيجابية تقتصر حالياً على فريق كرة الماء للسيدات.

ارتفاع حالات الإصابة بـ كورونا قبل أولمبياد 2024

وأوضحت ميريس أن اللاعبات الخمس ستسمح لهن بالمشاركة في التدريبات اليوم الأربعاء إذا كانت حالتهن الصحية جيدة، إذ سترتدي المصابات الأقنعة وستعزلن أنفسهن لأطول فترة ممكنة، وستتجنبن الأماكن المزدحمة في القرية الأولمبية.

 

ولا توجد اختبارات إلزامية منتظمة أو شرط لارتداء الأقنعة، لكن بعض المسؤولين يخشون انتشار الفيروس خلال البطولة التي تستمر لمدة أسبوعين".

وذكرت صحيفة "لا ديبيش" الفرنسية، ارتفاع الاصابات المرتبطة بالعدوى المشتبه بها المرتبطة بـ(كوفيد-19) بشكل كبير منذ مايو الماضي في فرنسا، وسط مخاوف من عودة الوباء، في ظل تنظيم الانتخابات التشريعية الفرنسية، وتنظيم دورة الألعاب الألولمبية في باريس 2024.

 

وأشارت الصحيفة الفرنسية، إلى تأكيد رسميا إصابة أكثر من ألف حالة بفيروس كورونا كل أسبوع في فرنسا في يونيو، موضحة أن الفيروس لا يزال ينتشر بنشاط، مدعوما بظهور المتحور الجديد للفيروس.

 

في منتصف يونيو، سجلت وزارة الصحة الفرنسية، زيادة بنسبة 19% في المتوسط في الإصابات أي تحديداً 1440 حالة، للاشتباه في إصابتهم بكوفيد-19 مقارنة بالأسبوع السابق، حسبما ذكرت صحيفة "الصحة العامة في فرنسا" في آخر نشرة أسبوعية لها.

 

ويشكل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا وحدهم 47% من الفرنسيين الذين تظهر عليهم علامات الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الحادة.

 

زيادة متوقعة للإصابة بـ كورونا 

وكان هذا الانتشار الجديد للمرض متوقعا وفقا للخبراء، فمن ناحية، أصبحت تغطية التطعيم أقل، مما يزيد من انخفاض المناعة ضد المتغيرات الفرعية الجديدة للفيروس.

 

من جهته، قال أخصائي الأمراض المعدية كزافييه ليسكور عضو لجنة المراقبة وتوقع المخاطر الصحية: "إنه منذ بداية الوباء، تحدث موجات كل أربعة أشهر تقريبًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض مناعة السكان".

 

بدوره، قال عالم الفيروسات ستيفن فان جوشت إنه "ربما لعب الطقس الربيعي الكئيب أيضًا دورًا في انتشار المرض، الذي لم يتباطأ منذ الشتاء موضحاً أنه نبقى في الداخل أكثر، حيث تنتقل فيروسات الجهاز التنفسي بسهولة أكبر".

 

وأضاف: "أخيرا، تم تسهيل انتقال العدوى من خلال التجمعات الضخمة في الأماكن المغلقة في الأسابيع الأخيرة، وهكذا، شهدت الحفلات الموسيقية العملاقة التي نظمتها المغنية تايلور سويفت في أنحاء أوروبا في مايو الماضي، ازدهارا جماعيا للإصابة بالعدوى".

مقالات مشابهة

  • خلاف بسبب حجاب في افتتاح أولمبياد باريس
  • الصين تطالب مليشيا الحوثي إلى نسيان الخيار العسكري والعودة إلى طاولة المفاوضات
  • بحضور الرئيس الفرنسي والفيصل.. افتتاح أولمبياد باريس 2024 غداً الجمعة
  • وقفة احتجاجية بتونس تطالب بالإفراج عن معارضين وصحفيين
  • وزيرة الرياضة الفرنسية : ما حدث في مباراة المغرب الأرجنتين بسيط
  • باريس 2024.. هل يفسد الشحن السياسي العرس الأولمبي؟
  • قبل أولمبياد 2024 .. ارتفاع عدد الإصابات بـ كورونا بين اللاعبين
  • الكوني لـ السفير النيجيري: سنتعاون لضبط الحدود ومحاربة عصابات تجارة البشر والسلاح
  • “الكوني” يبحث مع سفير النيجر سبل التعاون لتحقيق الاستقرار في البلدين
  • الحوار الوطني: قرار الإفراج عن المحبوسين يعكس وجود مناخ سياسي جيد (فيديو)