عواصم " وكالات": اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء أن تسليم مقاتلات "إف-16" لأوكرانيا لن يؤدّي إلّا "لإطالة أمد النزاع" في أوكرانيا، وذلك بعد تصريحات لمسؤولين أوكرانيين أكّدوا أن كييف ستحصل قريبًا على هذه الطائرات من حلفائها.

وقال بوتين خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك الواقعة في أقصى الشرق الروسي "سيرسلون مقاتلات "إف-16".

هل سيغيّر ذلك شيئًا؟ لا أعتقد. سيؤدي ذلك فقط إلى إطالة أمد النزاع".

ومضى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قوله أن أوكرانيا فقدت خلال هجومها المضاد أكثر من 71 ألف عسكري دون تحقيق أي نتائج، مضيفا أن الأسلحة الغربية لن تغير مسار العملية العسكرية الروسية.

واضاف: "تشن أوكرانيا ما يسمى بالهجوم المضاد. لكن لا توجد هناك نتائج" مضيفا" هناك خسائر وهي كبيرة. ومنذ بداية الهجوم المضاد بلغت الخسائر بين العسكريين نحو 71 ألف عسكري".

وأشار إلى أنه إضافة لذلك فقد الجيش الأوكراني 543 دبابة ونحو 18 مركبة مدرعة مختلفة.

واشار بوتين الى إن أوكرانيا أعلنت من قبل رفضها للحوار، موضحا" إذا أرادت الحوار الآن فلتعلن ذلك، وإلا كيف لنا أن نوقف إطلاق النار في الوقت الذي تقوم فيه اوكرانيا بهجوم مضاد".

وأشار بوتين إلى أن الولايات المتحدة تفعل كل شيء من أجل مصالحها دون أي اعتبارات أخرى. وقال "يوفرون القنابل العنقودية وذخائر اليورانيوم المنضب ويضربون بعرض الحائط كل المبادئ".

وأضاف" إدارة البيت الأبيض أعلنت من قبل أن استخدام القنابل العنقودية تعد جريمة حرب. الآن يوفرون هذه القنابل لأوكرانيا".

وأوضح " كل هذه الذخائر والأسلحة لم تغير ولن تغير أي نتائج للعملية العسكرية".

واسترسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم في حديثه مشيرا الى أن جهود الغرب الرامية إلى "تحجيم" صعود الصين كقوة عالمية محكوم عليها بالفشل فيما أشاد بعلاقات موسكو "الرائعة" مع بكين.

وذكر بوتين في منتدى اقتصادي بمدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد أرسلت إليه بكين وفدا كبيرا أن التعاون بين روسيا والصين في مجالي الأمن والدفاع يزدهر أيضا.

وقال "يحاول الغرب اليوم تحجيم تطور الصين لأنه يرى أنها تحت قيادة صديقنا (الرئيس شي جين بينغ)، تتطور بسرعة فائقة. وهذا يتركهم في حالة صدمة".

وأضاف "إنهم يبذلون قصارى جهدهم لإبطاء تطور الصين، لكن هذا لن يكون ممكنا، فات الأوان".

وركزت روسيا بشكل متزايد على تعزيز العلاقات مع الصين في مجالات التجارة والطاقة والأمور العسكرية وغيرها بعد قرارها التدخل في أوكرانيا بشكل شامل في 24 فبراير 2022، مما أدى إلى أزمة عميقة في علاقاتها مع الغرب.

وكانت الصين قد رفضت توبيخ روسيا بسبب الحرب وأدانت العقوبات الغربية الشاملة المفروضة عليها بينما استفادت في الوقت نفسه من حصولها على النفط والغاز الذي لم تعد روسيا قادرة على بيعه لأوروبا بأسعار مخفضة.

وبشر بوتين وشي بالفعل بعصر من العلاقات الأوثق ورفضا معا نظاما عالميا معتمدا على الغرب من خلال التوقيع على اتفاقية شراكة "بلا حدود" في بكين العام الماضي قبل أسابيع من بدء الحرب الروسية الاوكرانية.

وقال بوتين اليوم "لدينا علاقات مذهلة حقا في مجال الأمن الدولي وتنسيق لمواقفنا" مضيفا أن البلدين "لم يشكلا تحالفات عسكرية" وأن تعاونهما ليس موجها ضد أي طرف.

شولتس: انسحاب موسكو هو الأساس لإحلال السلام

وفي السياق ذاته،، قلل المستشار الألماني أولاف شولتس من الآمال المعقودة على التوصل إلى حل سلمي سريع في أوكرانيا.

في الوقت نفسه، أشار السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، اليوم الثلاثاء إلى النجاح في جلب دول مهمة للجلوس إلى الطاولة والعمل معا من أجل تعزيز مبادئ الحل السلمي، وقال: "هذا الأمر له كلفته من الجهد والوقت. الوقت الذي لا نملكه في الواقع لأن روسيا تواصل القصف في تلك الأثناء".

وأعرب شولتس عن اعتقاده بأن أساس السلام يتمثل في "إدراك القيادة الروسية أن المهم هو انسحاب القوات، عندئذ ستتاح الفرصة لإجراء محادثات، وأنا على يقين بأن الحكومة الأوكرانية ستشارك فيها".

ونفى المستشار الألماني صحة "روايات" أشارت إلى أنه كانت هناك بالفعل اتفاقات سلام مكتملة تم التفاوض عليها بين روسيا وأوكرانيا في ربيع 2022 بعد فترة وجيزة من اندلاع الحرب لكن الولايات المتحدة أو بريطانيا منعت هذا، وقال شولتس:" لا، هذا ليس صحيحا".

غير أن شولتس قال إن الجانبين كانا تحدثا معا " لكن كل ما كان من الممكن أن يكون تفاهما، تم إفساده لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان فقط يستغل الوقت لدفع قواته حول أوكرانيا بعد فشل الهجوم على العاصمة كييف ولبدء الهجوم على شرق أوكرانيا"، ولفت شولتس إلى أن تلك المفاوضات لم تعد ناجحة لهذا السبب.

ودافع شولتس مجددا عن توريد بلاده أسلحة إلى أوكرانيا وقال:" سنواصل دعم أوكرانيا في حقها في الدفاع عن نفسها طالما كان هذا ضروريا. لا أعتبر هذا الأمر ضررويا سياسيا واستراتيجيا وحسب بل إنه واجب يتعلق بأخلاقيات السلام".

السويد تدرس إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا

من جهة اخرى، نقلت الإذاعة السويدية العامة عن مصادر لم تسمها اليوم الثلاثاء قولها إن الحكومة ستطلب من القوات المسلحة دراسة إمكانية إرسال طائرات مقاتلة من طراز جريبن إلى أوكرانيا.

وذكرت الإذاعة أن الحكومة تريد أن تعرف كيف سيؤثر تسليم الطائرات على القدرات الدفاعية للسويد وما مدى سرعة حصول البلاد على مقاتلات جريبن جديدة.

وأفادت بأن الحكومة قد تطلب رسميا من القوات المسلحة بحلول يوم الخميس النظر رسميا في هذه القضية.

وبحسب تقرير الإذاعة، عبرت أوكرانيا عن أملها في الحصول على سرب واحد، يتألف من ما بين 16 و18 من الطائرات سويدية الصنع التي تنتجها شركة ساب للصناعات الدفاعية.

أوكرانيا تشن هجمات على بلدة في زابوريجيا

وفي سياق الاعمال الميدانية، قال رئيس شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية أليكسي ليخاتشوف، إن عدة طائرات مسيرة شنت هجمات على بلدة إنرهودارفي الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا، حيث توجد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن ليخاتشوف قوله، اليوم الثلاثاء، إنه تم اعتراض طائرتين مسيرتين أوكرانيتين أمس الاثنين، وإن أربع طائرات أخرى شنت هجمات دون التسبب في أضرار.

ولم يصدر تعليق من أوكرانيا، بعد، على الادعاءات الروسية.

واحتلت روسيا أجزاء من منطقة زابوريجيا ومحطة الطاقة النووية بها منذ الأيام الأولى لغزوها الشامل للأراضي الأوكرانية قبل أكثر من 18 شهرا.

وقال ليخاتشوف إن هجمات الطائرات المسيرة تعد ردا على الانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي في الجزء الذي يسيطر عليه الجيش الروسي بزابوريجيا.

ووصف المراقبون الدوليون الانتخابات بأنها صورية، وأنها لم تكن نزيهة أو حرة.

والنتائج، التي برز فيها حزب الكرملين باعتباره الفائز بأغلبية ساحقة، غير معترف بها دوليا.

ومن ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع البريطانية في لندن اليوم الثلاثاء، في تحديثها اليومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن روسيا أعادت ضبط دفاعاتها الجوية حول موسكو لحماية العاصمة من هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية.

وقالت الوزارة، عبر موقع إكس (تويتر سابقا)، "منذ أوائل سبتمبر 2023، تم تصوير أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس ايه22-" حول العاصمة على الأبراج المرتفعة".

وكانت روسيا نشرت أنظمة الدفاع الجوي فوق أسطح المباني الحكومية بالعاصمة موسكو عقب هجمات استهدفت القواعد الجوية في ديسمبر الماضي.

وقالت الوزارة إنه كان من المفترض أن يتيح ذلك رصد الطائرات المسيرة والتصدي إليها، ولكن تم اعتبارها خطوة لطمأنة الجمهور وإظهار أن السلطات تسيطر على التهديد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرئیس الروسی فلادیمیر بوتین الیوم الثلاثاء إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأقمار الصناعية ترصد طائرات موسم الرياض بالقرب من محافظة شقراء..صور

الرياض

شهدت السماء المحيطة بمحافظة شقراء تحليق عدد من الطائرات المشاركة في فعاليات موسم الرياض السبت الماضي

وتم التقاط صور مذهلة من الأقمار الصناعية تظهر الطائرات وهي تمر بالقرب من محافظة شقراء

ويعد موسم الرياض واحدًا من أكبر الفعاليات الثقافية والترفيهية في البلاد، مما يجذب الزوار من جميع أنحاء المملكة وخارجها.

ويتضمن موسم الرياض فعاليات وعروض متنوعة تشمل الفنون والترفيه، مما يعكس تطور السياحة والترفيه في المملكة

 

مقالات مشابهة

  • طائرات موسم الرياض تصل إلى مقر بوليفارد Runway
  • وصفتها بـ لحظات تاريخية.. هكذا تفاعلت أحلام مع وصول طائرات السعودية إلى الرياض
  • ألمانيا تسعى لتعزيز العلاقات مع آسيا الوسطى
  • الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • روسيا ترفع عدد قوات الجيش للمرة الثالثة خلال الحرب على أوكرانيا.. كم وصل؟
  • الأقمار الصناعية ترصد طائرات موسم الرياض بالقرب من محافظة شقراء..صور
  • مصر تخطط لشراء مقاتلات هندية متطورة وإسرائيل تترقب الصفقة
  • أوكرانيا تحبط هجوما روسيا بـ56 مسيرة.. وكشف الأضرار
  • لندن تشترط موافقة واشنطن على استهداف أوكرانيا للأراضي الروسية