الشارقة في 12 سبتمبر / وام/ نظمت كلية لندن للأعمال ندوة بعنوان “استشراف المستقبل: قوة العطاء” بهدف استطلاع الدور المحوري للعطاء في التصدي للتحديات العالمية الملحة بمشاركة قادة بارزين في القطاع الخيري من مختلف دول العالم.

شارك في الندوة بدر جعفر الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع والممثل الخاص للشركات والأعمال الخيرية في “ cop28” الذي تحدث عن تطور مراحل العمل الخيري من الطرق التقليدية إلى نهج أكثر إستراتيجية وتأثيراً .

. وقال : “ يكمن الفارق الرئيسي بين العطاء التقليدي والعمل الخيري الإستراتيجي في اعتبار العمل الخيري الإستراتيجي منهج عطاء يهدف إلى تحقيق تأثير إيجابي ويركز على النتائج وهو مبني على التخطيط والتنفيذ المدروس مع المتابعة المستمرة لتحقيق النتائج المرجوة”.

وأضاف جعفر ” على الشركات أن تؤمن بأنها محرك قوي للتغيير الإيجابي، إذ من المتوقع خلال الأعوام القليلة المقبلة أن تغدو هي عناصر التغيير الأكثر تأثيراً لصالح القضايا الاجتماعية والبيئية”.

وبالنسبة إلى الدور الذي يؤديه العمل الخيري في مواجهة التحديات البيئية تحدث بدر جعفر عن أهميته في تسريع العمل المناخي على الصعيدين العالمي والمحلي سيما وأن حصة قضايا المناخ من التمويل الخيري العالمي لا تصل حتى إلى 2%.

وقال “ تبلغ قيمة الأعمال الخيرية الخاصة كل عام أكثر من تريليون دولار أمريكي أي أكثر من خمسة أضعاف التمويلات التنموية الرسمية المقدمة من الحكومات، موضحا أن العمل الخيري المخصص لقضايا المناخ قادرٌ على أن يكون حلقة الوصل التي تجمع بين الأعمال والحكومات والمجتمع المدني تحت مظلة العمل والتغيير الجماعي المشترك الذي يحقق أهدافنا الرامية إلى الحفاظ على الطبيعة وبلوغ صافي الصفر”.

وأضاف “ مع التوقعات بأن يتراوح حجم التمويل السنوي اللازم لدعم أهداف صافي الانبعاثات الصفرية بين 4 تريليونات و9 تريليونات دولار سيرفع ” cop28" الذي سيعقد في دولة الإمارات نوفمبر القادم سقف الطموح ويضع هيكلاً عالمياً رائداً يوجه جميع جهات التمويل المؤثرة ليمكّنها من التعاون بوتيرة سريعة وعلى نطاق واسع.

وتناول المتحدثون باتيا عوفير مؤسسة منظمة تحقيق الأماني والسير لويد دورفمان مؤسس مجموعة ترافيليكس الممارسات المختلفة المنتهجة في مجال العطاء حول العالم وأبرزوا أهميته المتنامية باعتباره رأس مال فعالاً ومؤثراً لتسريع الحلول وتوسيع نطاقها من أجل مواجهة قضايا عالمية مثل تغير المناخ، وأبرز التوجهات المستجدة في مجال العمل الخيري إذ ناقشوا الانتقال المرتقب للثروات بين الأجيال وتأثير التكنولوجيا على تغير دور القطاع الخيري ومساهماته.

وقال جعفر " خلال الخمسة عشر عامًا المقبلة من المتوقع انتقال نحو 68 تريليون دولار أمريكي إلى الجيل القادم عالمياً ما يجعله أكبر انتقال للثروات بين الأجيال في التاريخ ومع نمو المنصات الرقمية بدأنا نرى تحولاً من نماذج العطاء غير المخصصة إلى الأكثر إستراتيجية إذ أصبحت الجهات الباحثة عن التمويل تستطيع أن تحصل على تبرعات صغيرة ولكن متعددة من مجموعة غير محدودة من المتبرعين.

- بتل -

أحمد البوتلي/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: العمل الخیری

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني ينظم ورشة عمل حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال

نظم مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من خلال مؤسسة الجارحي للتنمية المجتمعية، ورشة عمل توعوية لطلاب وخريجي الجامعات والمتطوعين حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال، وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم.

ورشة عن وظائف المستقبل وريادة الأعمال

وأوضح التحالف الوطني أن الورشة شارك بها نحو 70 شاب وفتاة من مختلف قرى ومراكز محافظة الفيوم وبعض المحافظات الأخرى، وحاضر بالورشة نخبة من خبراء الاقتصاد والمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال والشركات الناشئة، وسط إقبال من الشباب، ومشاركة عدد من قيادات أمانة التحالف الوطني بالفيوم، وقيادات مؤسسة الجارحي والعاملين بها ومتطوعيها.

توعية الشباب بالتغيرات الكبيرة

ولفت التحالف إلى أن الورشة تضمنت مجموعة من المعارف والأمثلة والتطبيقات الواقعية وقصص النجاح الوطنية والدولية للشباب فى مجال ريادة الأعمال والشركات الناشئة، وركزت محاور الورشة على توعية الشباب بالتغيرات الكبيرة التي يشهدها سوق العمل في مصر والعالم، ودعوة الشباب لتنمية قدراتهم لمواكبة متطلبات وظائف المستقبل.

وشهدت فعاليات الورشة تسليم المشاركين شهادات إتمام التدريب، وتأتي ورشة العمل في إطار البرنامج الوطني الذي أطلقته مؤسسة الجارحي عضو التحالف الوطني لتأهيل الشباب لسوق العمل خلال فترة الإجازة الصيفية، كما تأتي استكمالاً لسلسلة البرامج التدريبية المتكاملة التي تنفذها المؤسسة للشباب من مختلف التخصصات مع التركيز على تعزيز مهاراتهم لمواكبة تطورات سوق العمل، بما يتماشى مع استراتيجية الدولة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية لبناء الإنسان المصري وتعزيز قدراته.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • «حماة الوطن»: على الحكومة استشراف المستقبل والاهتمام بالقطاعات الإنتاجية
  • افتتاح معرض لبيع الكتب فى مكتبة المستقبل
  • أحمد علي.. بطل الفضاء في المستقبل
  • صدور العدد الجديد من مجلة "جُند عُمان"
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 86.80 دولار للبرميل