الشارقة في 12 سبتمبر/وام/ تنظم مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها للخريف، النسخة الحادية عشرة من معرضها المخصص للتصوير الفوتوغرافي “الشارقة، وجهة نظر”، والذي يقام في الفترة من 14 أكتوبر القادم إلى 14 يناير 2024 في الديوان الأميري القديم في الحمرية.

و يشارك في هذه النسخة أربعة فنانين ومجموعة فنية واحدة، تتحدى أعمالهم المفاهيم المكرسة في ممارسات التصوير الفوتوغرافي، وتُعرض عبر نموذجين: العروض التقديمية المستقلة لاشتغالاتهم الفردية، وفضاء سردي موحد يجمع ممارساتهم المشتركة، كما يصاحب المعرض برنامجٌ إرشاديٌ احترافي يجمع الفنانين مع ممارسين ثقافيين أو متخصصين في صناعة الصورة بناء على اختياراتهم.

وعلى الرغم من أن كلاً من الفنانين يقدم مقاربته الخاصة، إلا أنهم يشتركون في اتجاهات متداخلة وهي: النزوع إلى التقنيات المعاصرة في صناعة الصور، وإعادة صياغة الصور التي جمعوها أو ورثوها والتفاعل مع الآثار البصرية للموروثات الاستعمارية، حيث تستخدم أميمة أبراغ تقنيات الكولاج والتلاعب الرقمي فيما تظهر ياشنا كاول الأسرار الكامنة في ألبوم صور عائلتها، كاشفة عن كيف يمكن لتأطير اللحظة أن يشكل تواريخ شخصية وذاكرة جماعية.

ومن خلال سرد القصص العاطفية، يوثق محمد مهدي تهجير مجتمع الصيد في حي «المكس» بالإسكندرية، ويلتقط تأثير سياسات إعادة التنمية الحضرية على أجيال عديدة، فيما يعيد كل من نانا أوفوسو أدجي وكاريج دزيدولا كبودو ومانويلا نيبولوني صياغة صور البطاقات البريدية الشهيرة لبريد غانا ما بعد الاستقلال ضمن المشهد الحضري المعاصر للبلاد وتقارن كليا ريخو سلسلة من البورتريهات العائلية الحميمة ذات الإضاءة الخفيفة مع سرديات العنف المتناقلة بين الأجيال، مشيرة بذلك إلى تعقيد العلاقات الإنسانية.

"الشارقة، وجهة نظر" معرض سنوي يدعم المصورين الفوتوغرافيين في إفريقيا وآسيا في بداية مسيرتهم المهنية، ممن ولدوا، ويقيمون حالياً في إحداها، أو هم جزء من شتات هاتين القارتين.

محمد نبيل أبو طه/ زكريا محي الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: مقتل محتجزين وراء رفض صفقة التبادل من وجهة نظر إسرائيل

قالت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر، إنّ الأجهزة الأمنية تعتقد أنّ ثمن رفض الصفقة هو مقتل محتجزين إضافيين، واستمرار القتال في غزة وربما تصعيد آخر مع حزب الله، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

وأضافت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر، أن موقف «جالانت» قريب من موقف الأجهزة الأمنية، ويعتقد أن هناك فرصة لتحقيق تقدم في مفاوضات صفقة التبادل.

مقالات مشابهة

  • اقتصادية أبوظبي تنظم فعاليات النسخة الثالثة من “الملتقى”
  • لردع إسرائيل.. لقاء تنسيقي يجمع نصرالله بحماس
  • مؤسسة الشارقة للفنون تعلن عن برنامجها لخريف 2024
  • القضية الفلسطينية ودعم غزة حاضرة بقوة في مهرجان العلمين (شاهد)
  • البحر.. وجهة مثالية للإجازة الصيفية
  • متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»
  • إعلام عبري: مقتل محتجزين وراء رفض صفقة التبادل من وجهة نظر إسرائيل
  • أبوظبي تستضيف «جوائز إيمي الدولية»
  • نصائح للتصوير الفوتوغرافي بالهاتف المحمول.. اتبعها للوصول إلى الاحتراف
  • أدباء وفنانون: الأغنية الشعبية إبداع عابر للفنون