أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن أرمينيا قبلت بالسيادة الأذربيجانية على منطقة ناغورنو كاراباخ.

وتتهم يريفان موسكو بالفشل في الوفاء بالتزاماتها تجاه أرمينيا والسكان الأرمن في منطقة ناغورنو كاراباخ.

وأدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببيان بشأن التوتر المتصاعد بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورنو كاراباخ، وقال إن يريفان قبلت بحكم الأمر الواقع وهو السيادة الأذربيجانية على منطقة ناغورنو كاراباخ.

ونفى بوتين في بيانه المزاعم بأن علاقات روسيا وحليفتها أرمينيا تضررت، وقال: “ليس لدينا مشاكل مع أرمينيا ورئيس وزرائها نيكول باشينيان”.

ومن الملاحظ تراجع العلاقات بين يريفان وموسكو تدريجياً منذ سبتمبر 2022 بسبب حرب ناغورنو كاراباخ، التي حظيت فيها أذربيجان بدعم تركيا.

وفي مقابلة مع صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية في 2 سبتمبر، انتقد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان “فشل” قوات حفظ السلام الروسية في حماية الأرمن في ناغورنو كاراباخ منذ حرب 2020 مع أذربيجان.

أرمينيا تقترب من الغرب

واشتكى باشينيان أيضًا من أن اعتماد يريفان بالكامل تقريبًا على روسيا لضمان أمنها كان “خطأ استراتيجيا”، وقال إنه يدرس تعاونا أكثر شمولًا مع الغرب.

وفي 5 سبتمبر، أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية أن القوات الأرمينية والأمريكية ستجريان مناورات عسكرية لمدة 9 أيام في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقالت الوزارة إن التدريبات ستركز على “عمليات ضمان الاستقرار بين الأطراف المتنازعة خلال مهام حفظ السلام”.

وفي مقابل الابتعاد الأرميني عن روسيا، قررت تركيا عضو حلف الناتو وأرمينيا مؤخرا تطبيع العلاقات بينهما، وأعلنا استئناف الرحلات الجوية وفتح المعابر البرية.

وأجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اتصالا يوم الاثنين مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أكدا خلالها على أن إرساء السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة سيسهم في تنمية وازدهار جميع دول المنطقة، وتم خلال الاتصال مناقشة العلاقات التركية الأرمينية والقضايا الإقليمية.

ووجاء الاتصال الهاتفي بعد التوترات الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا، حيث اتهم الجيش الأذربيجاني نظيره الأرميني بإطلاق النار على قواته في إقليم كاراباخ، وزرع ألغام في المنطقه.

Tags: أرمينيا وأذربيجانارمينياالعلاقاتتركيا وأذربيجان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أرمينيا وأذربيجان ارمينيا العلاقات تركيا وأذربيجان

إقرأ أيضاً:

بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين

الجديد برس|

قال ريستو سيفونين، رئيس مجلس إدارة حديقة حيوان “أهتاري” الفنلندية، إنه ستتمّ إعاداة اثنين من دببة الباندا إلى الصين في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، قبل أكثر من 8 سنوات من الموعد المحدد لأنّ الحديقة “لم تعد قادرة على تحمّل تكاليف تربيتهما”.

وجاء حيوانا الباندا، اللذان أطلق عليهما اسم “لومي وبيري”، إلى فنلندا في كانون الثاني/يناير 2018، بعد أشهر من زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ، للدولة الاسكندنافية، وتوقيع اتفاقية مشتركة لحماية الحيوانات.

ومنذ تأسيسها في 1949، أرسلت الصين الباندا إلى حدائق الحيوان الأجنبية لتعزيز العلاقات التجارية وترسيخ العلاقات الخارجية وتعزيز صورتها الدولية.

وكانت الاتفاقية مع فنلندا تقضي بإقامة دببة الباندا لمدة 15 عاماً، ولكن بدلاً من ذلك ستدخل الباندا قريباً في حجر صحي لمدة شهر قبل شحنها مرة أخرى إلى الصين، وفقاً لحديقة “أهتاري”.

وقال سيفونين إن شركة خاصة أنفقت أكثر من 8 ملايين يورو (نحو 9 ملايين دولار) في المنشأة التي تعيش فيها الباندا ودفعت تكاليف سنوية تبلغ 1.5 مليون يورو لصيانتها، بما في ذلك الرسوم التي تدفع للصين.

وكانت حديقة الحيوان تأمل أن تجتذب الباندا الزوّار، لكنها قالت العام الماضي إنّ ديوناً متزايدة تراكمت عليها بدلاً من ذلك، حيث قيّدت جائحة كورونا السفر.

وذكرت الحديقة أنّ ارتفاع التضخم زاد من التكاليف، ورفضت الحكومة في 2023 طلبات للحصول على تمويل من الدولة.

وقال سيفونين إنّ “المفاوضات لإعادة الباندا استمرت 3 سنوات، ووصلنا الآن إلى نقطة قال فيها الصينيون إنه يمكن القيام بذلك”.

ومن جهته، صرّح متحدث باسم وزارة الخارجية الفنلندية، في السياق، أنّ “إعادة الباندا كانت قراراً اتخذته حديقة الحيوان، ولم تشارك فيه الحكومة ولا ينبغي أن يؤثر على العلاقات بين البلدين”.

ومن حانبها، ذكرت السفارة الصينية في هلسنكي، في بيان لوكالة “رويترز”، أنه “رغم جهود الصين لمساعدة حديقة الحيوان، فإنّ البلدين اتفقا في النهاية بعد مشاورات وديّة على إعادة الباندا.

مقالات مشابهة

  • الأنبا مارك يشارك في احتفالات الكنيسة الأرمينية الأرثوذكسية بتكريس زيت الميرون
  • تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 1.8% خلال سبتمبر
  • تراجع الأصفر.. سعر الذهب الآن في سوق الصاغة
  • تراجع ملحوظ واستقرار في السوق.. سعر الدولار اليوم في البنوك اليوم 30 سبتمبر
  • أجهزة روسية.. الكرملين يعلق على ما أثاره تقرير حول وسائل اتصال الحرس الثوري الإيراني
  • بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين
  • زوجة كايل ووكر تشترط الحصول على نصف ثروته لإعادة العلاقات
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2653.38 دولارًا للأوقية
  • 30 سبتمبر.. يوم الاحتفاء بالحروف: كيف غيرت الترجمة العالم؟
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع