مسقط- الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بالمكتبة الرئيسية، الملتقى الثاني حول مناهج البحث العلمي "استشارات مع خبراء البحث العلمي"، وذلك بقاعة المؤتمرات في الجامعة، بحضور أكثر من 450 من الأكاديميين والباحثين وطلبة الدراسات العليا من داخل الجامعة وخارجها.

ويسعى هذا الملتقى لإثراء الحوار في عالم البحث والمعرفة وتوسيع مدارك الباحثين وإلهامهم.

وألقى حمد بن ناصر البداعي نائب مدير المكتبة الرئيسية للخدمات الفنية، كلمة رحب بها بالحضور، مشيرا إلى أن المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس تلعب دورا محوريا وأساسيا في خدمة البحث والباحثين داخل الجامعة وخارجها، بما تقدمه من خدمات معلوماتية وأنشطة وفعاليات تسعى من خلالها لرفع الوعي المعلوماتي في شتى مجالات المعرفة البشرية.

وأضاف: "يأتي هذا الملتقى إيمانًا من المكتبة بأهمية البحث العلمي بوصفه ركيزة أساسية للتنمية بجميع جوانبها الاقتصادية والصحية والاجتماعية، وانطلاقاً من الأهداف التي تسعى لتحقيقها والوصول إلى شريحة كبيرة من المجتمع".

وتضمن الملتقى 4 جلسات أدراها الدكتور حمد بن محمد العزري مدير المكتبة الرئيسية، وقدم الجلسة الأولى الأستاذ الدكتور راشد بن الحسين العبد الكريم أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود بالرياض، وعنوان الجلسة "البحث النوعي: المنطلقات والتطلعات".

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان "التصاميم الخمسة في البحوث النوعية"، قدمها الأستاذ الدكتور صالح بن عيسى الزهراني أستاذ الدراسات العليا في أصول التربية والمقارنة بكلية التربية في جامعة جدة، في حين جاءت الجلسة الثالثة بعنوان "تعزيز ثقافة البحث النوعي وأهم التحديات في تطبيقاته" قدمها الدكتور نبهان بن حارث الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس.

أما الجلسة الرابعة فقدمها الدكتور هاشل بن محمد السعدي محاضر لغة إنجليزية وباحث بمركز الدراسات التحضيرية ومدرب أكاديمي بمركز التميز في التعليم والتعلم في جامعة السلطان قابوس.

وتعرف المشاركون في الملتقى مستجدات البحث النوعي من حيث النظريات والتصاميم، كما تمت مناقشة الأسس النظرية والفلسفية للبحث والتطرق على أحدث الممارسات خاصة التعامل مع البيانات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان توقع بروتوكول تعاون مع مركز بحوث وتطوير الفلزات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت جامعة حلوان برئاسة الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان وعنها الدكتور عماد أبو الدهب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بروتوكول تعاون مع مركز بحوث وتطوير الفلزات
وعنه الدكتور إبراهيم محمد غياض بصفته القائم بأعمال رئيس المركز، وذلك بحضور الدكتور محمود المسلاوي عميد كلية الهندسة بحلوان.

وتعد جامعة حلوان كواحدة من أبرز المؤسسات الأكاديمية في مصر والمنطقة، حيث تتميز بتعدد تخصصاتها وريادتها في مجالات البحث، إلى تحقيق التكامل بين البحث الأكاديمي واحتياجات السوق من خلال إجراء دراسات متقدمة، وتقديم استشارات علمية للقطاعات الاقتصادية المختلفة. كما تهدف الجامعة إلى تعزيز الابتكار التكنولوجي وتدريب كوادر علمية متميزة، مع التركيز على التعاون الدولي وإنشاء حاضنات تكنولوجية لدعم الاقتصاد الوطني. وتعمل جامعة حلوان على توفير موارد ذاتية وتأسيس شركات لاستثمار نتائج أبحاثها، مما يعزز دورها في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

كما يهدف مركز بحوث وتطوير الفلزات بيت خبرة وطني إلي تطوير أساليب الإنتاج في شتي مجالات الصناعات المعدنية والتعدينية والعمل علي تحقيق أهداف خطة التنمية في هذه المجالات.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عماد ابو الدهب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن هذا البروتوكول يأتي في إطار اهتمام الدولة بالعلوم الأساسية وبناء قاعدة علمية قوية وتنفيذا لاستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 والتي من أهدافها تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وبناء قاعدة علمية قوية، فقد اجتمعت رغبـة الطرفين في العمل على دعم الاقتصاد وزيادة فرص الاستثمار في مخرجات البحث العلمي وريادة الأعمال خاصة فى مجال التحول الرقمي وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وتعزيز المساهمة فى التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة من خلال سياسات وبرامج التنمية الصناعية ومن منطلق حرص كل منهما على تكامل خدماته بما يخدم هذا الغرض وغيره من الأغراض الأخرى التي يهدف لها الطرفان .

ويسهم هذا البروتوكول فى تبادل الخبرات والاستشارات الفنية والعلمية لدى الطرفين، وتعظيم الاستفادة من المعامل البحثية التابعة للجهتين وإعداد كوادر علمية وإجراء بحوث تطبيقية مشتركة بين الجانبين في مجالات تخصص الجهتين والاستفادة من مخرجاتها بما يخدم المجتمع والبيئة المصرية، بالإضافة إلى المشاركة في مشاريع بحثية.

كما يتضمن البروتوكول التعاون في تنظيم الندوات والمؤتمرات العلمية وورش العمل، بالإضافة إلى أنشطة نقل التكنولوجيا بين الطرفين.

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثالث للتغذية وصحة العظام بنوعية الزقازيق
  • ختام فعاليات الأسبوع الثاني من أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس
  • توقيع بروتوكول بين جامعتي الإسكندرية والسادات
  • «تريندز»: البحث العلمي مفتاح لفهم تعقيدات العالم
  • مسجد السلطان قابوس الكبير في عمان
  • البحث العلمي: مفتاح لفهم تعقيدات العالم واتخاذ قرارات مستنيرة
  • "النعماني" يستقبل رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية بجامعة سوهاج
  • جامعة حلوان توقع بروتوكول تعاون مع مركز بحوث وتطوير الفلزات
  • 720 مشارك من مصر ودول عربية بمؤتمر البحوث التطبيقية
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الحقوق