انتقد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأمم المتحدة، واشتكى من أن المنظمة العالمية لا تعمل كجبهة موحدة بشأن مسألة الضغط على روسيا، ملمحًا إلى أن الدول الأعضاء مهتمة بالعلاقات الاقتصادية أكثر من القيم.

وقال زيلينسكي، إن “الأمم المتحدة يمكن أن تكون أفضل منصة لتوحيد العالم، لكن هذا لا يحدث، مع الأخذ في الاعتبار أن الدول التي ترغب في مواصلة العلاقات مع روسيا مهتمة أكثر باقتصاداتها”.

وأضاف الرئيس الأوكراني: "العالم يتحد في الأمم المتحدة، لكنه لا يتحد في بعض القرارات.. فيما يتعلق بالضغط القوي على الاتحاد الروسي.. في كثير من الأحيان يغير العالم قيم العلاقات الاقتصادية".

كما انتقد "الوحدة الهشة" بين دول الاتحاد الأوروبي، التي يُزعم أنها تساعد روسيا في تجاوز العقوبات من أجل حل قضاياها الاقتصادية.

وفي وقت سابق، هدد الرئيس الأوكراني، الاتحاد الأوروبي برد فعل غير متوقع من اللاجئين الأوكرانيين في الاتحاد الأوروبي إذا بدأ الغرب في خفض المساعدات لأوكرانيا.

وفي مقابلة مع  صحيفة “الإيكونوميست” البريطانية، قال زيلينسكي، إن “خفض المساعدات سيخلق مخاطر للغرب في ساحته الخلفية.. ومن المستحيل التنبؤ بكيفية رد فعل ملايين الأوكرانيين في الدول الأوروبية على حقيقة هجر بلادهم”.

زيلينسكي أمام خيار واحد فقط.. ضابط مخابرات أمريكي يكشف مصير أوكرانيا مسئول أوروبي كبير يكشف سبب استعداد زيلينسكي لمواصلة الحرب ضد روسيا

وأشار الرئيس الأوكراني، إلى أن “الأوكرانيين في الاتحاد الأوروبي تصرفوا بشكل جيد حتى الآن، وهم بشكل عام ممتنون للغاية للدول التي قبلتهم، لكن يجب على أوروبا أن تكون حريصة على عدم دفع هؤلاء الأشخاص إلى الزاوية".

وهدد زيلينسكي قائلا: "لكنها لن تكون قصة جيدة لأوروبا إذا دفعت هؤلاء الناس إلى الزاوية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيلينسكي الأمم المتحدة الرئيس الأوكراني روسيا أوكرانيا الاتحاد الأوروبی الرئیس الأوکرانی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: روسيا ستفرج عن الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش ضمن عملية تبادل مع الغرب

أفادت وسائل إعلام أميركية، الخميس، بأنه من المتوقع أن تطلق روسيا سراح الصحفي الأميركي، إيفان غيرشكوفيتش، والجندي السابق في البحرية الأميركية، بول ويلان، ضمن عملية واسعة النطاق لتبادل السجناء.

ونقلت شبكة "سي إن إن" ووسائل إعلام أميركية أخرى المعلومة، فيما قالت قناة "إيه بي سي نيوز" إن العملية تشمل روسيا والعديد من الدول.

وقوبل قرار القضاء الروسي بالحكم بالسجن 16 عاما على غيرشكوفيتش بتهمة "التجسس" بموجة تنديد دولية.

المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، قال لصحفيين إن مكتب حقوق الانسان في المنظمة الأممية يرى أن الحكم على الصحفي "يثير قلقا كبيرا يتصل بحقه في حرية التعبير بوصفه صحفيا".

وأضاف "يجب أن يتمكن الصحفيون من ممارسة مهنتهم الأساسية ضمن بيئة آمنة ومن دون خوف من العقاب"، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تدعو إلى الإفراج عن "جميع الصحفيين المعتقلين في روسيا لسبب بسيط هو قيامهم بعملهم".

من جانبه أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة تعمل "بلا كلل" لضمان الإفراج عن غيرشكوفيتش.

وقال بايدن في بيان إن غيرشكوفيتش "استهدفته السلطات الروسية، لأنه صحفي وأميركي. نعمل بلا كلل للإفراج عن إيفان وسنواصل القيام بذلك".

وندد الاتحاد الأوروبي "بشدة" بالحكم الصادر، الجمعة، في روسيا مطالبا بالإفراج عنه، وفق ما أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد، جوزيب بوريل.

واستنكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة، إدانة مراسلها غيرشكوفيتش في روسيا، وأعلنت في بيان أن هذه الإدانة "فاضحة" و"تأتي بعدما قضى إيفان 478 يوما في السجن، محتجزا ظلما، بعيدا عن عائلته وأصدقائه... كل ذلك لأنه قام بعمله كصحفي".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة و روسيا تستكملان أكبر عملية تبادل للسجناء في تاريخ ما بعد الاتحاد السوفيتي
  • وسائل إعلام: روسيا ستفرج عن الصحفي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش ضمن عملية تبادل مع الغرب
  • زيلينسكي: «العالم بأسره» يريد مشاركة روسيا بقمة السلام المقبلة
  • الأمم المتحدة: هجوما بيروت وطهران تصعيد خطير
  • رسالتان من لبنان إلى الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي.. ماذا فيهما؟
  • اتهامات أوروبية للمجر بفتح الباب أمام جواسيس روسيا
  • الرئيس الإيراني يشن هجوما على إسرائيل في أول خطاب له
  • أوروبا تُعد خطة لمواجهة رسوم ترامب المحتملة
  • خبراء: تحويل عائدات أصول روسيا لأوكرانيا تهديد للاستقرار المالي العالمي
  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة