12 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين يوم الثلاثاء إن العراق بدأت نقل جماعات كردية إيرانية من حدود إقليم كردستان العراقي مع إيران إلى مخيمات بعيدة عن الحدود في إطار اتفاق بين بغداد وطهران.

وأبرم العراق وإيران اتفاقا لأمن الحدود في مارس آذار، في خطوة قال مسؤولون عراقيون إنها تستهدف في المقام الأولى تشديد أمن الحدود مع إقليم كردستان العراقي إذ تقول طهران إن انفصاليين أكراد يشكلون تهديدا لأمنها.

وقال حسين في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء “بناء على الاتفاق بين الحكومة الإيرانية والحكومة العراقية تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإبعاد هذه المجاميع من المناطق الحدودية وتم إسكانهم في مخيمات بعيدة وفي عمق كردستان العراق”.

وأضاف أنه سيزور طهران يوم الأربعاء لتوصيل الرسالة بنفسه على أمل أن يحول ذلك دون أي تصاعد للوضع على الحدود.

وتتهم إيران منذ وقت طويل إقليم كردستان العراق الذي يحظى بحكم ذاتي بإيواء جماعات مسلحة ضالعة في هجمات ضدها، الأمر الذي دفع الحرس الثوري الإيراني بدوره إلى استهداف قواعد تلك الجماعات مرارا.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في الشهر الماضي، إنه بموجب الاتفاق المبرم مع العراق، تلتزم بغداد بنزع سلاح جماعات المعارضة الكردية الإيرانية في إقليم كردستان العراق وإغلاق قواعدها ونقلها إلى مواقع أخرى قبل 19 سبتمبر أيلول.

وقال مسؤولون إيرانيون إنه إذا لم يتحقق المراد قبل الموعد النهائي، فسيكون بوسعهم استئناف الهجمات على الجماعات المنشقة داخل كردستان العراق والتي كانت طهران تشنها بانتظام حتى نهاية العام الماضي.

وفي سبتمبر أيلول 2022 أطلق الحرس الثوري الإيراني صواريخ وطائرات مسيرة على أهداف لجماعات مسلحة في إقليم كردستان العراق مما أسفر عن مقتل 13 شخصا بحسب ما ذكرته السلطات المحلية.

وقال حسين “سوف نتباحث مع الجانب الإيراني بعدم التهديد باستعمال العنف وعدم التهديد بقصف بعض المناطق في إقليم كردستان العراق”.

وهناك عدة مجموعات كردية إيرانية متواجدة في كردستان العراق والتي تهدد إيران بضربها وضرب كردستان العراق اذ لم تنفذ مطالبها،  من أبرز هذه الجماعات حزب الحياة الحرة الكردستاني (PJAK): هو حزب سياسي كردي إيراني مقاتل، تأسس في عام 1993. يهدف الحزب إلى إقامة دولة كردستان مستقلة في إيران. وقد شن الحزب عدة هجمات على أهداف عسكرية وأمنية إيرانية في السنوات الأخيرة.
حزب العمال الكردستاني (PKK): هو حزب سياسي كردي تركي مقاتل، تأسس في عام 1978. يهدف الحزب إلى إقامة دولة كردستان مستقلة في تركيا، وسوريا، والعراق، وإيران. وقد شن الحزب عدة هجمات على أهداف عسكرية وأمنية إيرانية في السنوات الأخيرة.
الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني (KDP-I): هو حزب سياسي كردي إيراني، تأسس في عام 1946. يهدف الحزب إلى إقامة دولة كردستان مستقلة في إيران. وقد شن الحزب عدة هجمات على أهداف عسكرية وأمنية إيرانية في السنوات الأخيرة.
هذه الجماعات كلها ترى أن الحكومة الإيرانية قمعية تجاه الكرد، وتمارس سياسات تمييزية ضدهم. ولذلك، فهي تهدد بضرب إيران وضرب كردستان العراق، حتى تتمكن من تحقيق أهدافها السياسية.

وفي الآونة الأخيرة، أدت التوترات بين إيران وكردستان العراق إلى تصعيد التهديدات من قبل هذه الجماعات. ففي سبتمبر 2023، هدد حزب الحياة الحرة الكردستاني بشن هجمات على إيران، إذا لم تتوقف عن تهديد كردستان العراق. كما هدد حزب العمال الكردستاني بشن هجمات على إيران، إذا لم تتوقف عن قمع الكرد في إيران.

ومن المتوقع أن تستمر هذه التوترات في المستقبل، مما قد يؤدي إلى المزيد من التصعيد والصراعات.

وقصفت إيران مواقع في كردستان العراق في 28 سبتمبر 2022، ومرة أخرى في 14 نوفمبر 2022. وقد قالت إيران أن سبب هذه الهجمات هو استهدافها لقواعد الجماعات الكردية الإيرانية المعارضة لها، والتي تنشط في إقليم كردستان العراق.

وكانت الحكومة الإيرانية قد حذرت حكومة إقليم كردستان العراق من أن أي هجمات من قبل الجماعات الكردية الإيرانية على إيران ستؤدي إلى رد انتقامي من جانبها. وقد جاءت الهجمات الإيرانية بعد سلسلة من الهجمات التي شنتها الجماعات الكردية الإيرانية على أهداف عسكرية وأمنية إيرانية  .

وكانت الحكومة العراقية قد أدانت الهجمات الإيرانية، ووصفتها بأنها “انتهاك لسيادة العراق”. كما أدانت المجتمع الدولي هذه الهجمات، ودعا إلى ضبط النفس من جانب جميع الأطراف.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی إقلیم کردستان العراق الکردیة الإیرانیة إیرانیة فی هجمات على

إقرأ أيضاً:

لاول مرة.. جامعة الاسكندرية تفتح فرع جديد بالعراق

استقبل الدكتور على عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، نيابة عن الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة الدكتور عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي الأسبق بالعراق، والوفد المرافق له بهدف مناقشة سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافى بين الجانبين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث إمكانية عقد اتفاقيات مشتركة وفتح فرع لجامعة الإسكندرية بالعراق، وذلك بحضور الدكتور سامح شحاتة المشرف على مكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية، الدكتورة بشرى سالم مساعد رئيس الجامعة للتصنيفات الدولية ،والدكتورة هالة مقلد مدير إدارة الوافدين بالجامعة.

وفى كلمته رحب الدكتور على عبد المحسن بالضيوف مؤكداً حرص الجامعة على توطيد أواصر التعاون مع المؤسسات الأكاديمية بدولة العراق الشقيقة فى المجالات العلمية والثقافية المختلفة، وتوفير سبل الرعاية والخدمات التعليمية والبحثية المتميزة للطلاب العراقيين الدارسين بجامعة الإسكندرية مشيراً إلى استراتيجية جامعة الإسكندرية الهادفة لتدويل التعليم عبر الدرجات العلمية المزدوجة والمشتركة مع الجامعات الدولية ذات التصنيف المرتفع، وإنشاء فروع لجامعات دولية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية فى برج العرب، فضلاً عن الدور الإقليمى والدولى لجامعة الإسكندرية من خلال فرعيها بدولتى تشاد وجنوب السودان لدعم الروابط العلمية والثقافية والإنسانية مع الدول الأفريقية، وأضاف الدكتور علي عبد المحسن أن التقدم المستمر في تصنيف الجامعة وفقاً للتصنيفات الدولية يرجع إلى الإهتمام بالبحث العلمى والتعاون الدولى والابتكار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ومن جانبه أشاد الدكتور عبد ذياب العجيلي بالمكانة العلمية المتميزة لجامعة الإسكندرية، و دور مصر التاريخى فى العالم العربى، مشيراً إلى رغبة العراق فى التعاون مع الجهات الأكاديمية المصرية بصفة عامة وجامعة الإسكندرية بصفة خاصة فى مجالات الأبحاث العلمية المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والدوريات العلمية والمشروعات البحثية في مختلف المجالات والتخصصات الأكاديمية للإستفادة من خبراتها الكبيرة فى مجال التعليم و البحث العلمى ودعم خطة تطوير التعليم التى تقوم بها العراق مؤكداً الرغبة في فتح فروع للجامعات المصريه بصفة عامة وجامعة الإسكندرية بصفة خاصة بالعراق للمساهمة في نهضة العراق وعودته لممارسة دوره كمركز إشعاع حضارى بالوطن العربي.

 

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية: هجمات عديدة قادمة ضد ايران بالتنسيق مع أمريكا
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان - عاجل
  • لاول مرة.. جامعة الاسكندرية تفتح فرع جديد بالعراق
  • مجلة أميركية: إيران تسعى لنقل آلاف المسلحين من العراق إلى حدود سوريا ولبنان
  • “سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان
  • الكشف عن نقل ايران الاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • الكشف عن نقل ايران الالاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟