مصراوي:
2024-07-30@22:09:25 GMT

محطة تحيا مصر تستقبل أول سفينة بضائع عامة منذ تشغيلها

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

محطة تحيا مصر تستقبل أول سفينة بضائع عامة منذ تشغيلها

كتب- محمد نصار:

استقبلت محطة تحيا مصر متعددة الأغراض رصيف (55-62) بميناء الإسكندرية السفينة (PANAGIA KANALA) التابعة للوكيل الملاحي (Kadmar) على رصيفها الجنوبي كأول سفينة بضائع عامة تستقبلها المحطة منذ تشغيلها تجريبيا فبراير الماضي وافتتاحها رئاسيا يونيو الماضي والتي تبحر تحت علم (Liberia).

وتبلغ الحمولة الكلية للسفينة حوالي (56) ألف طن ويبلغ طولها (190) مترا وغاطسها (11.

2) متر ، وحيث تم تفريغ أكثر من 680 طنا من المواسير مع على ظهر السفينة إلى سيارات العميل بواسطة أوناش السفينة مع اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية وتحت إشراف طاقم عمل المحطة بكل من إدارتي التشغيل والصيانة الذي تم تعيينه وفقا لأعلى معايير الاختيار وتدريبه على أعلى مستوى لتحقيق أقصى جاهزية للتشغيل وتحقيق أفضل المعدلات العالمية في الأداء.

ويأتي استقبال السفينة (PANAGIA KANALA) على رصيف المحطة ضمن عمليات التوسع في الخطة التسويقية للمحطة منذ افتتاحها، حيث تكثف كلا من إدارتي التشغيل والتسويق بالمحطة جهودها لجذب أكبر الخطوط الملاحية العالمية وبحث سبل التعاون المشترك معها مما سيساهم في تحقيق أحجام تداول تصاعدية للحاويات وبالتالي زياده معدلات الإيرادات والاستغلال الأمثل لرصيف المحطة والمعدات ذو الكفاءة العالية مما يساهم في جذب المزيد من الخطوط الملاحية العملاقة.

وأكد اللواء بحري عبد القادر درويش، رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات، أنه منذ بدء التشغيل التجريبي للمحطة مرورا بافتتاحها رئاسيا وحتى الآن تقوم الشركة المصرية بالتعاون مع شركائها من CMA بتكثيف الجهود للاستغلال الأمثل لأرصفة المحطة ومعداتها الحديثة ذات الكفاءة العالية.

وذكر إلى النتائج الأولية الملموسة منذ البدء في عملية تشغيل المحطة حيث تم استقبال أكثر من (125) سفينة حتى الآن من 6 خطوط ملاحية عالمية مختلفة يتم التعامل معها بشكل منتظم وتم تحقيق معدلات أداء عالمية مما يساهم في بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل لتحقيق غرض وزارة النقل بجعل مصر مركزا للتجارة واللوجستيات وجذب خدمات جديدة إلى الموانئ المصرية نظرا لتوفر المناخ الملائم والأعماق المناسبة التي لم تتوفر من قبل.

كما تعد إحدى الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء ما أسهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية والهدف من هذه المحطة أن تكون ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء حاويات أو البضائع العامة.

وجار الآن عمل البنية التحتية لربط المحطة بشبكة السكك الحديدية وذلك حتى يتسنى نقل البضائع الى الموانئ الجافة في جمهورية مصر العربية.

كما تشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات)، وقادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت.

وتقدر أن أطوال أرصفة المحطة بحوالي 2450 مترا طوليا مما يؤهل المحطة لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث ان اقصى عمق يصل الى 17.50 متر.

وتعد أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء مما يساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية.

ومن المنتظر ان تعمل بها أيادي عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95% الأمر الذي بدوره يوفر حوالي 1500 وظيفة مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة محطة تحيا مصر سفينة بضائع عامة ميناء الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يُتابع مشروع إنشاء محطة معالجة دبيج بمركز ديرب نجم

تابع المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، معدلات أداء ونسب تنفيذ مشروع انشاء محطة معالجة صرف صحي دبيج بمركز ديرب نجم، والمُقامة بطاقة تصميمية 3 آلاف م3/ يوم وبتكلفة 55 مليون جنيه، لتقديم مشروع صرف صحي آمن وسليم وحفاظاً على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

قدم العميد مهندس أحمد الطاهر إستشاري المشروع، شرحاً تفصيلياُ لمحافظ الشرقية عن مكونات المحطة، وتمت الإشارة إلى أن المحطة مقامة على مساحة 5 أفدنة بطاقة تصميمية 3000 م3/ اليوم، ومن المخطط زيادتها مستقبلياً إلى 4500م3/ اليوم، للربط على محطات رفع قرى كشك ودبيج والميساه وخدمة أهالي قري (دبيج، الميساه، برمكيم، كشك)،  وبلغت نسبة التنفيذ الكلية للمشروع 99%.

 

وأضاف إستشاري المشروع أن المحطة مكونة من مدخل المصافي وعدد 3 أحواض تهوية تعمل بطاقة استيعابية 1500م3 بالإضافة الى غرفة توزيع أحواض الترسيب النهائي، و3 أحواض للترسيب النهائي، وبيارة الزائدة والمعادة، وبيارة التصافي وحوض الحمأة المركزي، وبيارة الحمأة المركزة، وعدد 8 أحواض تجفيف)، وبدأت المراحل التجريبية للتشغيل تمهيداً لإفتتاحها رسمياً ودخولها الخدمة الفعلية.

 

وكلف المحافظ رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالتنسيق مع رئيسة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، بمتابعة كافة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة، وتذليل كافة العقبات أمام الشركات المسند لها تنفيذ الأعمال، وإلزامها بتطبيق المواصفات القياسية والجداول الزمنية المحددة.

وأوضح محافظ الشرقية حرصه على المتابعة المستمرة لنسب تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية الجاري تنفيذها بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وخاصة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، ووضع الحلول العاجلة لأي صعوبات، قد تعترض أعمال التنفيذ وتسليم المشروعات، ودخولها الخدمة الفعلية طبقاً للجداول الزمنية المحددة.

رافق المحافظ في الجولة المهندسة أيمان محمد رفعت رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، والمهندس عامر كمال أبو حلاة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، وأحمد ضاحي رئيس مركز ومدينة ديرب نجم ، وعدد من نواب البرلمان.

مقالات مشابهة

  • غدا.. دور العرض المصرية تستقبل فيلم «رئيس المحطة»
  • محافظ الشرقية يُتابع مشروع إنشاء محطة معالجة دبيج بمركز ديرب نجم
  • معهد واشنطن: الحوثيون استهدفوا سفنا تحمل بضائع روسية بسبب زيارتها مرافئ إسرائيلية
  • تداول 45 ألف طن و 775 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الاحمر
  • تداول 31 ألف طن فوسفات و460 سيارة عبر موانئ البحر الأحمر
  • نواب بريطانيون يدعون لمنع وصول سفينة أمريكية تحمل وقود طائرات للاحتلال
  • تأجيل كل رحلات سفينة موبي دادا
  • تداول 12 ألف طن و700 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 11 ألف طن و 692 شاحنة بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 11 ألف طن و 692 شاحنة بضائع