جريدة الوطن:
2024-10-03@19:03:54 GMT

لقاح علاجي لسرطان الرئة يحقق نتائج إيجابية

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

باريس ـ أ ف ب :أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الفرنسية «أوزيه إيميونوثيرابوتيكس» (OSE Immunotherapeutics) عن نتائج إيجابية للقاحها العلاجي «تيدوبي» (Tedopi) لدى مرضى يعانون سرطان الرئة المتقدم، إذ أدَّى هذا اللقاح إلى انخفاض خطر الوفاة مقارنة بالعلاج الكيميائي. وأظهرت النتائج التي نشرتها الاثنين مجلة «أنالز أوف أونكولودجي» للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية (السابقة لطرح اللقاح) أن «44,1 في المئة من هؤلاء المرضى كانوا لا يزالون على قيد الحياة بعد عام واحد من بدء العلاج في المجموعة التي تتلقى اللقاح، في حين أنَّ 27,5% في المئة فحسب كانوا لا يزالون على قيد الحياة في مجموعة العلاج الكيميائي».

وأوضح المُعدُّ الرئيسي للدراسة المسمَّاة «أتالانتيه -1» مدير الأبحاث السريرية في معهد غوستاف-روسّي البروفيسور بانجامان بيسّ أنَّ «الدراسة بيَّنت أيضًا أنَّ الاستعاضة عن العلاج الكيميائي باللقاح تتيح توفير نوعية حياة أفضل للمرضى» وتحدُّ من الآثار الجانبية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إرسال مخدرات ضبطت بحوزة 7 عناصر إجرامية في الجيزة للمعمل الكيميائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أمرت جهات التحقيق بالجيزة، بإرسال كمية من المواد المخدرة، ضبطت بحوزة 7 عناصر إجرامية بمنطقة بولاق الدكرور، إلى المعمل الكيميائي لتحليلها لبيان مدى فاعلية المادة المخدرة.

تعود تفاصيل الواقعة عندما نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة في إلقاء القبض على 7 عناصر إجرامية لقيامها بالاتجار في المواد المخدرة بنطاق قسم شرطة بولاق الدكرور، حيث ضبط بحوزتهم كمية من مخدر البودر والآيس قبل ترويجها على المتعاطين.

وكشفت التحقيقات أن البداية كانت عندما وردت معلومات، تفيد قيام تشكيل عصابى مكون من 7 عناصر إجرامية، مقيمين بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور، لـ 3 منهم معلومات جنائية، بالاتجار فى المواد المخدرة الآيس البودر، متخذين من دائرة القسم محل سكنهم مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامى.

وعقب تقنين الإجراءات تمكنت قوة أمنية مكبرة من ضبطهما، وبحوزتهم 7.5 كيلو جرام لمخدر البودر2.5 كيلو جرام لمخدر الآيس 2 فرد محلى عدد من الطلقات، دراجة نارية "بدون لوحات معدنية"، تقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ 8.750 مليون جنيه تقريبا، وتولت النيابة العامة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • الحليمي لـRue20: إحصاء المغاربة كلف 150 مليار ضمنها اللوحات الإلكترونية التي كلفت 14 مليار
  • التخلص التدريجي من التدخين بين المراهقين قد ينقذ حياة 1,2 مليون شخص
  • الجنجويد كانوا بصفوا أهل دارفور الرافضين لهم بالفلنقايات.. لكن الوضع تغير
  • في أكتوبر الوردي.. نجمات رفضن الاستسلام لسرطان الثدي
  • أماكن وأسعار لقاح الإنفلونزا.. تعرف على الوقت الأفضل للتطعيم
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها
  • استعجال تقرير المعمل الكيميائي حول ضبط مواد مخدرة بحوزة 5 عناصر إجرامية في بدر
  • إرسال مخدرات ضبطت بحوزة 7 عناصر إجرامية في الجيزة للمعمل الكيميائي
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟