الثورة نت|

نظمّت قيادة السلطة القضائية، بمحافظة تعز اليوم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف للعام1445ھ.

وفي الفعالية أكد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي أن الاحتفال بمولد أعظم إنسان في البشرية محمد صلوات الله عليه وعلى آله، احتفال بالقيم والأخلاق والمبادئ والصدق وكل الصفات التي أرساها المصطفى لأمته.

وندد بإطلاق أدوات العدوان للقذائف باتجاه مدينة الحوبان مساء أمس، لا لشيء إلا لأن الحوبان تكتسي اللون الأخضر، الأنوار المحمدية .. وقال “أليس نبينا محمد عليه الصلاة والسلام للبشرية جمعاء وهم أخوة لنا فلماذا ينددون باللون الأخضر”.

وأشار السامعي إلى أن العالم الإسلامي يحتفل بذكرى المولد النبوي، حتى السعودية وشعبها في الشرقية والجنوب وجيزان والحجاز يحتفلون بهذه المناسبة الدينية رغم منع السلطات.

وتساءل “لماذا إخواننا على بعد أمتار يستفزون من اللون الأخضر واحتفالنا بهذه الذكرى، عليهم مراجعة أنفسهم، كفى استفزازات، لقد مضت تسع سنوات والشعب اليمني يعاني من عدوان وحصار وحرب، ماذا جنيتم ممن دفع بكم لقتل إخوانكم، ستندمون في الأخير وسبق وندم الكثير منكم ممن يريدون العودة إلى صنعاء المفتوحة للجميع”.

ودعا عضو السياسي الأعلى، أبناء اليمن إلى الخروج المشرف والمشاركة الفاعلة يوم 12 ربيع الأول في الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية وإرسال رسالة للعدو بوحدة الشعب اليمني بقيادة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي الذي استطاع خلال السنوات الماضية أن يقود البلاد حتى وصلنا إلى ما نحن عليه من عزة وكرامة وأمن واستقرار.

من جانبه أكد رئيس المحكمة العليا، القاضي عصام السماوي، أن الشعب اليمني مرتبط برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. وقال “إننا نحب نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وحبنا له عقيدة راسخة وسنة مؤكدة لا يمكن أن تتزحزح ولا يخالجنا فيها شك”.

وأضاف “لنا في رسول الله عبر ومحطات، فهو الذي أشاد الله به بقوله ” وإنك لعلى خلق عظيم وهو الذي بذكره تطمئن النفوس وبطاعته يكتمل الإيمان وشفاعته لأمته حق ويقين وهو الرحمة المهداة للعالمين أجمع”.

وأوضح القاضي السماوي، أن الاحتفال بذكرى ميلاده عليه الصلاة والسلام، ليس ترفيهياً وإنما لاستذكار سيرته العطرة والاستفادة من الدروس والعبر في جهاده وأخلاقه ومبادئه والاستفادة منها على واقع الحياة.

وتطرق إلى أهمية تكاتف جهود الجميع وتكامل الأدوار لمواجهة العدو حتى جنوحه للسلام، معبراً عن الأمل في تجاوز اليمن للتحديات والمخاطر والمؤامرات التي تُحاك ضده والعمل على الحفاظ على الهوية الإيمانية والإحسان والتكافل المجتمعي.

وأشاد رئيس المحكمة العليا بالحشود المجتمعة للتعبير عن حبهم للرسول الأعظم .. حاثاً منتسبي السلطة القضائية العمل على تحقيق العدل وتقريب العدالة وتلافي أسباب التطويل وإنصاف المظلوم والاستماع إلى شكاوى المواطنين وكف يد المتلاعبين والفاسدين والوقوف بحزم تجاه أي تدخلات أو تأثيرات على القضاء.

وفي الفعالية التي حضرها عدد من أعضاء مجلس الشورى، عبر القائم بأعمال محافظ تعز أحمد أمين المساوى عن الاعتزاز والفخر بإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وقال “نحن في اليمن نعتز بهذه المناسبة الدينية، دفاعاً عن نبينا وهويتنا وعقيدتنا في ظل محاولة الأعداء الإساءة للنبي الكريم وسعي اليهود لقياس مدى ارتباط الأمة بنبيها في وقت تمتنع بعض الأنظمة وبعض الدول مجرد الاستنكار للإساءات لما يتعرض له النبي والقرآن من إساءات”.

وأوضح المساوى أن اليمنيين بإحيائهم لهذه المناسبة الدينية، يجسدون حقيقة أن الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان .. مشيراً إلى تخلي معظم الشعوب والدول والأنظمة عن الرموز العظيمة والمقدسات الدينية.

وأضاف “ما يجمع الأمة هو سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتمسكنا بالإسلام، مؤشر على أننا نسير في الطريق الصحيح ومسارنا إلى خير”.

ولفت القائم بأعمال المحافظ إلى أن العدو بغطرسته وصلفه لن يستطيع طمس هوية اليمنيين، ولا إبعادهم عن رسول الله ومنهجه وسيرته العطرة.

من جهته ألقى رئيس محكمة استئناف محافظة تعز القاضي عبدالعزيز الصوفي كلمة اعتبر فيها مناسبة المولد النبوي، أعظم مناسبة يُحتفى بها في أنحاء المعمورة.

وتطرق إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة، يجسد ارتباط وحب اليمنيين لسيد البشرية وخاتم الأنبياء والمرسلين واستلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى العطرة للاقتداء بسيرة النبي الخاتم والتحلي بأخلاقه وصفاته العظيمة.

وذكر القاضي الصوفي أن أعداء الأمة يحاولون إبعاد اليمنيين عن الرسول الكريم، ما يجب على كل مسلم التمسك بخاتم المرسلين وسيرته النيرة .. داعياً إلى الحشد الكبير والمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية في 12 ربيع الأول.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس النيابة العامة بالمحافظة القاضي عبدالرقيب المجيدي وعدد من وكلاء المحافظة ورؤساء المحاكم والنيابات والقضاة ومسؤولو الضبط القضائي، أُلقيت كلمتان من مدير إدارة التوثيق بمحكمة الاستئناف محمد العفيف والمنطقة العسكرية الرابعة ألقاها خالد غالب البحري، استعرضتا سيرة نبينا محمد صلوات الله عليه وآله وسلم.

واعتبرتا ميلاد النبي الخاتم مرحلة تحول للبشرية من عبادة الوثنية إلى عبادة الواحد الأحد والانتقال من عصر الظلمات إلى عصر النور والهداية.

تخللت الفعالية قصيدتان للشاعرين أحمد محمد السناوى وأحمد عزام في مدح الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف بهذه المناسبة الدینیة الله علیه وآله وسلم المولد النبوی فی الفعالیة

إقرأ أيضاً:

عدن.. المفوضية السامية للأمم المتحدة تقيم فعالية "حماية المعتقلين من جريمة التعذيب"

ضمن فعاليات اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب 26/حزيران يونيو2024، نظمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان بالشراكة مع كلية الحقوق بجامعة عدن صباح اليوم في العاصمة المؤقتة عدن فعالية تحت عنوان (العمل التوعوي والتثقيفي بشأن قضايا التعذيب، تعزيز حماية كل المعتقلين من جريمة التعذيب).

 

وقدمت خلال الفعالية، العديد من اوراق العمل تضمنتها منهجية الدعم النفسي لضحايا التعذيب، استعراض احصائيات بعدد المختطفين والمخفيين قصرا، الاوضاع المأساوية وانعكاسها على عوائلهم.

 

وأوضح مسؤول حقوق الانسان وجهات انفاذ القانون في مفوضية الأمم المتحدة في اليمن بدر فاروق أن الفعالية تهدف لتثقيف الجمهور العام بشان قضايا التعذيب وحشد الارادة السياسية والموارد اللازمة لمعالجة تلك الاشكالية.

 

وشدد على ضرورة العمل كي لا يكون هناك تعذيب في السجون او المعاملة اللاانسانية ومعالجة اوضاع ضحايا التعذيب.

 

وأكد المستشار والمدير الامني لشؤون التوجيه بادارة امن عدن العميد احمد علي عثمان، على الالتزام باحترام حقوق الانسان وحريته مع عدم جواز تعرضه لعمليات التعذيب، في الوقت الذي تتهم إدارة عدن بممارسة عمليات التعذيب بحق العديد من المختطفين خلال السنوات الماضية.

 

بدورها، قالت مدير رابطة امهات المختطفين بمحافظة عدن أروى فضل، أنه ومنذ تسع سنوات واليمن يعيش وضعا انسانيا صعبا بسبب النزاع المسلح المعقد والذي تتناحر فيه الاطراف الداخلية والخارجية، مشيرة إلى أن الاختطاف والاعتقال التعسفي مع الانتهاكات التي ترافقه من الاخفاء القصري والتعذيب الجسدي والنفسي أحد أبرز ملفات الانتهاكات التي افرزتها فترة الصراع الدائرة في اليمن.

 

وأضافت بأن ما زاد من تدهور الوضع، تعدد جهات الانتهاك حيث يتعرض المعتقلين لأشد انواع التعذيب الجسدي والنفسي اثناء فترة الاخفاء القصري لعدة أشهر دون معرفة ذويهم عن مكان احتجازهم اثناء التحقيق معهم لإجبارهم تحت التعذيب على الاعتراف ضد أنفسهم والاقرار بما يُملأ عليهم من قبل جهة الانتهاك.

ودعت "أروى فضل"، الامم المتحدة ومجلس الامن الى ممارسة الضغط واتخاذ الاجراءات اللازمة لمحاسبة مرتكبي الانتهاكات، والسماح لمنظمات المجتمع المدني بزيارة السجون والقيام بدورها للحفاظ على حقوق المختطفين والمعتقلين من الانتهاكات التي يتعرضون لها.


مقالات مشابهة

  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • لقاء التشكيل بالموسيقا والباليه… فعالية ثقافية منوعة في ثقافي الميدان
  • إب.. فعالية خطابية وثقافية في ذكرى رحيل العالم الرباني بدرالدين الحوثي
  • محافظة الحديدة تُحيي ذكرى رحيل العلامة بدر الدين الحوثي
  • فعالية ثقافية في حجة إحياءً للذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني بدر الدين الحوثي
  • فعالية لمركز الحجز الاحتياطي بإب بذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام
  • عدن.. المفوضية السامية للأمم المتحدة تقيم فعالية "حماية المعتقلين من جريمة التعذيب"