ديكور الشارع المصري وربطه بالمشغولات اليدوية كان فكرة سارة البحراوي، الفتاة العشرينية، لتصميم الكشك المصري من الخشب والورق ومادة النصيبيان، لتجسيد روح مصر القديمة وشوارعها التي تنقل تاريخها، وذلك لشغفها بإحياء التراث ورموز الشوارع المصرية، ما جعل كل من يراه يشعر كأنه جزء من مصر القديمة.

مجسم كشك الشارع المصري

استلهمت الفكرة من حبها لديكور الشارع المصري، وأنتجت قطعة كشك من الذهب، كما وصفه الكثيرون، حسب ما روت لـ«الوطن»: «تخرجت في آداب جامعة القاهرة، وكانت هوايتي الحرف اليدوية وإحياء التراث، فدمجتهم وفكرت في تصميم الكشك بشكل يفكرنا بمصر القديمة ويكون هاند ميد».

ديكور الشارع المصري

جاءت الفكرة من عمل قطعة ديكور تشبه الشارع المصري، ومن مادة الخشب والنصيبيان والورق المطبوع أنتجت الشكل النهائي: «بدأت بأشكال بسيطة، في الأول صممت غرفة بحجم صغير وعربية دوناتس، وكانت كلها مأخدتش وقت طويل، وتفاصيلها مش كتيرة، لحد ما أتطورت وزودت تفاصيل وبدأت أعمل أفكار من دماغي تكون محدش عملها من قبل فصممت الكشك بدقة».

ظلت تفكر في إنتاج الشكل النهائي ليكون مطابق مع الحقيقي: «بحب أشكال الأكشاك في الشوارع وكنت عاوزة أعمل ديكور زي الحقيقي بالظبط ويكون بيعبر عن الشارع المصري، وكل ما كنت أشوف كشك أفكر أعمل زيه، وفضلت بصور أكشاك من الشارع عشان تكون الصور معايا، وقعدت أفكر في الخامات، وأظبط المقاسات لحد ما ظبطت وبدأت في شغل الكشك، لحد ما أنتجت الشكل النهائي».

قطعة حكاية

«بيهمني الاحتفاظ بشكل المباني والتفاصيل وربط الماضي بالمستقبل»، بهذه الجملة واصلت «سارة» حديثها: «بدأت ارسم التصميم على شفافات، وجمعت المواد واستغرق شهر، ولما نزل بدأ الناس يشجعوني، وكان هدفي الناس تقدر الحرفة اليدوية ويكون في تقدير للفن اليدوي، لأني بعمل القطع بمصادر الشوارع المصرية للحافظ على الهوية».

حاز الكشك على إعجاب الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي، وتمنى الجميع شراءه، وطلب منها الكثيرين إنتاج الكثير من أشكال الكشك: «بتمني أكبر من الحرفة وأطور نفسي، ويكون عندي مكان بعرض فيه الشغل عشان أقدر أطوره، وإني أعمل ماكيتات جديدة بأفكار مختلفة تعبر عن الهوية والشوارع المصرية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهوية المصرية الكشك الشارع المصری

إقرأ أيضاً:

«سيدات أبوظبي الرياضي» يواجه ووهان في «أبطال آسيا»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «أمير الشعراء» ينتهي من فرز وتقييم القصائد شباب الأهلي يتعثر أمام ناساف بـ «السيناريو الغريب»!

يدشن فريق نادي أبوظبي الرياضي، اليوم، مشواره في تصفيات المرحلة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا للسيدات لكرة القدم، عندما يواجه ووهان جيانجدا الصيني «مستضيف» فرق المجموعة الأولى، باستاد مركز هانكو الذي يتسع لـ 30 ألف متفرج، وتضم المجموعة أيضاً هيونداي ستيل ريد الكوري الجنوبي، وصباح الماليزي.
واستعد فريق «أبوظبي الرياضي»، عقب وصوله إلى ووهان بتدريبات خفيفة في ملعب فندق الإقامة، وأداء المران الأساسي بملعب البطولة، فيما شاركت ديما الإبراهيم، مديرة الفريق، رئيسة البعثة، والدكتور جمال السنوسي، الطبيب المرافق، في الاجتماع العام لفرق التصفيات، بهدف الاطلاع على التعليمات الخاصة بمباريات المجموعة، بحضور ممثلي الاتحاد الآسيوي، ومندوبي الفرق المشاركة، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل فريقين من أصحاب  المركز الثالث، ويخوض «أبوظبي الرياضي» مباراته الافتتاحية بالقمصان الاحتياطية «البيضاء والسوداء».
وشهد الاجتماع الفني، الذي حضرته سارة حسنين المدير الفني، وروان الحمادي كابتن الفريق اعتماد القوائم وأهلية اللاعبات، بعد التدقيق على الأوراق الثبوتية، والاطلاع على شعارات كل فريق والطاقم الاحتياطي وتعليمات المباريات، فيما يتعلق بالتبديلات وإجراءات السلامة وحركة المواصلات من الفندق إلى الملعب والعكس.
وذكرت سارة حسنين، أن الفريق جاهز للتحدي الآسيوي، رغم ندرة المعلومات عن فرق المجموعة، إلا أن «أبوظبي الرياضي» يأمل في عكس المستوى الحقيقي لكرة الإمارات، بعدما تصدر مجموعته في العاصمة السعودية الرياض، تطلعاً إلى تكملة المشوار، وبلوغ المرحلة الثالثة من التصفيات على حساب مستضيف التصفيات الحالية.

مقالات مشابهة

  • برعاية السفيرة ريهام خليل.. ممثلي الاتحاد العام للمصربين بالبحرين يشاركون بافتتاح المطبخ التراثي المصري
  • مضمون الثلاثي أهم من الشكل
  • نجم يد الأهلي: «كنا عاوزين نوصل النهائي ونستاهل الفوز على برشلونة»
  • فارس دسوقى يودع بطولة قطر كلاسيك للإسكواش من ربع النهائي
  • بايدن يلمح إلى احتمالية ضربات إسرائيلية ضد إيران دون حسم موقفه النهائي
  • في لقاء بقطر.. رئيس ايران يتودد السعودية ويعبر عن ارتياحه للعلاقات المتنامية مع المملكة
  • جاكلين عازر تزف بشرى سارة لأهالي البحيرة
  • «سيدات أبوظبي الرياضي» يواجه ووهان في «أبطال آسيا»
  • المرشح المصري لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو يزور الأرجنتين
  • تحذير صادم.. بطاريات المحمول قد تصبح قنابل موقوتة