لا يزال ثلث سكان العالم في 2023 محرومين من الوصول إلى الإنترنت، رغم أن عدد الأشخاص المتصلين حاليا بالشبكة بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق، بحسب أحدث إحصاءات نشرتها الأمم المتحدة، الثلاثاء.

ومنذ الإحصاء الأخير للاتحاد الدولي للاتصالات في عام 2022، تمكّن حوالى 100 مليون شخص إضافي من الوصول إلى شبكة الإنترنت، لكن لا يزال هناك 2,6 مليار شخص محرومين منها.

وبات 67 بالمئة من سكان العالم، أي 5,4 مليار شخص، متصلين بالإنترنت حالياً.

وقالت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات، دورين بوغدان-مارتن، في بيان "إن هذا التقدم في الاتصال، يمثّل خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح".

لكنها اعتبرت أن التقدم لا يحصل بالسرعة الكافية، و"ثمة ضرورة لمواصلة الجهود لتحقيق الاتصال الشامل والفعال بحلول عام 2030".

وأضافت بوغدان-مارتن، "لن نوقف جهودنا حتى نعيش في عالم يصبح فيه الاتصال الفعال حقيقة ملموسة لنا جميعاً، بغض النظر عن المكان الذي نعيش فيه".

ويبلغ النمو في نسبة الاتصال بالشبكة أعلى مستوياته في البلدان المنخفضة الدخل، مع زيادة في عدد مستخدمي الإنترنت بنحو 17 بالمئة خلال العام الماضي، وفق الاتحاد الدولي للاتصالات.

لكنّ البيانات أظهرت أن "أقلّ من ثلث السكان في هذه البلدان يتمتعون بالوصول إلى الإنترنت".

وتؤكد أحدث التقديرات العالمية أن الزيادة في نسبة الاتصال بالإنترنت التي لوحظت في عام 2020، والتي حفزتها جائحة كوفيد-19 وما رافقها من تدابير إغلاق وفترات طويلة من العمل عن بُعد، تعتبر فترة قصيرة للغاية، على ما يؤكد الاتحاد الدولي للاتصالات.

وهناك عائقان رئيسيان أمام التقدم في هذا المجال، فالسكان الذين لا يزالون غير متصلين بالإنترنت هم أيضاً أكثر الفئات التي يصعب الوصول إليها، كما أن هناك صعوبات في الانتقال من مجرد الوصول إلى الإنترنت نحو الاتصال المنتظم والسهل بالشبكة.

وثمة أيضاً عقبات أخرى، بينها مثلاً سرعات الاتصال البطيئة للغاية، والأسعار المرتفعة للغاية للمعدات والاشتراكات، والافتقار إلى الثقافة الرقمية أو حتى الحواجز الثقافية واللغوية، وأحياناً الحرمان من التغذية بالتيار الكهربائي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الإنترنت مستخدمي الإنترنت الاتصال بالإنترنت الإنترنت الاتصال بالإنترنت الإنترنت في العالم الإنترنت مستخدمي الإنترنت الاتصال بالإنترنت تكنولوجيا الدولی للاتصالات الوصول إلى

إقرأ أيضاً:

إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية

أطلق المعهد القومي للاتصالات، بالتعاون مع شركة هواوي مصر، عددًا من الدورات التدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية في مقرات المعهد بمراكز إبداع مصر الرقمية بقنا والمنيا والقرية الذكية بهدف تدريب ما يقرب من 100 فني في مجال تركيب شبكات الألياف البصرية وصيانتها.

وتأتي هذه الدورات التدريبية تنفيذًا للاتفاقية المُبرمة بين المعهد وشركة هواوي بهدف تدريب 3000 تقني على مدار ثلاث سنوات لسد الحاجة إلى فنيين متميزين ومؤهلين في هذا المجال. 

توفر الدورات تدريبًا فعالًا يقدمه خبراء المعهد تماشيًا مع رؤية الدولة لتطوير المواهب ورفع كفاءتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المعهد القومي للاتصالات هو مؤسسة علمية وبحثية مرموقة تكرِّس مواردها لتوفير خدمات تعليمية وتدريبية عالية الجودة. ويستهدف المعهد الأسواق المحلية والإقليمية من خلال مختبرات مجهزة على أعلى مستوى. وتتمثل الرؤية الاستراتيجية للمعهد، باعتباره مركز تميز، في أن يصبح مؤسسة رائدة في مجال الاتصالات، ليس فقط على مستوى المنطقة، بل أيضًا على المستوى الدولي.

مقالات مشابهة

  • بسرعة إنترنت خيالية.. المغرب على وشك إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس من شبكات الاتصال
  • شباب مصر يرفعون راية الرياضة الجامعية على المستوى الدولي
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • نصف سكان العالم يجتمعون تحت مظلة منظمة شنغهاي.. نخبرك القصة كاملة
  • الأولى عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • الحمصاني: رئيس الوزراء حرص على مناقشة مشكلة الكهرباء وظبط الأسعار اليوم
  • الأولي عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية
  • فاتورة التليفون الأرضي 2024.. طريقة الاستعلام