في مثل هذا اليوم  12 سبتمبر 1993م، توفي الموسيقار بليغ حمدي في حي شبرا العريق في 7 أكتوبر عام 1931 لأب يعمل أستاذاً للفيزياء بجامعة فؤاد الأول ، أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر، وفي سن الثانية عشر حاول الإلتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك فدرس أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، وبعد حصوله على الثانوية العامة إلتحق بكلية الحقوق، كما التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى "معهد الموسيقى العربية حالياً".

وصفه الشاعر كامل الشناوي بأنه أمل مصر في الموسيقى ولُقب أيضاً بسيد درويش العصر أما لقبه الأشهر فقد كان ملك الموسيقى.

قد لا يعرف الكثيرون أن بليغ بدأ بالإذاعة مطرباً وبالفعل سجل للإذاعة أربع أغنيات، لكن تفكيره كان متجهاً صوب التلحين وبالفعل بدأ بالتلحين لفايدة كامل وفايزة أحمد، كما عاونه الموسيقار محمد فوزي وأعطاه فرصة للتلحين لكبار المطربين من خلال شركته “مصر فون” التي كان يملكها، أما فرصته الحقيقية فقد كانت عام 1957م عندما قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ “تخونوه”. 

تترواح نتاجات بليغ حمدي اللحنية ما بين الشعبية والرومانسية والوطنية والحماسية، وكان يطوّع موسيقاه لتناسب حناجر كبار المطربين ،كما لحّن للشيخ سيد النقشبندي رائعة “مولاي”. 
تزوج بليغ حمدي من السيدة أمنيه طحيمر لكن لم يستمر الزواج سوى عام واحد وبعدها بحوالي عشر سنوات قام بالزواج من المطربة وردة عام 1972 بعد قصة حب شهيرة. 

حكاية أغنية "أنساك" ولماذا شكك البعض في نسب الأغنية للموسيقار بليغ حمدي.

عندما غنت أم كلثوم رائعة "أنساك ده كلام أنساك يا سلام أهو ده اللي مش ممكن أبداً" من كلمات الشاعر مأمون الشناوي و ألحان الموسيقار الشاب وقتها بليغ حمدي رسم صلاح جاهين كاريكاتير على صفحات جريدة “الأهرام” يقول فيه “أهو ده اللي مش لحنك أبداً يا بليغ ”. 
كاريكاتير غامض و ما زاده غموضا تلك الصداقة التي كانت تجمع بين جاهين و بليغ فلماذا يتهمه بالسرقة ؟. 

يروي لنا الشاعر مامون الشناوي مؤلف كلمات "انساك" قصة الاغنية و الشائعات التي انتشرت وقتها بعد كاريكاتير جاهين حيث قيل وقتها إن الشيخ سيد مكاوي صديق صلاح جاهين هو الذي أوعز إلى صلاح بهذا الكاريكاتير ، و كان يقصد أنه صاحب اللحن الأصلي، و مر زمن و ماتت الإشاعة بسبب تعدد نجاحات بليغ. 

وفي رواية أخرى فجر عازف الأورج الشهير هاني مهنا هذة القصة مرة أخرى ، حيث أكد نقلاً عن أم كلثوم أن الشيخ زكريا أحمد هو الذي لحن المقدمة و المقطع الأول لأغنية « أنساك » و أن بليغ أكملها بعد رحيل زكريا.

وجدير بالذكر أن أم كلثوم اختارت الشيخ زكريا أحمد لتلحين الأغنية ، و بعد رحيل زكريا رشّح مأمون الشناوي الشيخ سيد مكاوي للتلحين على اعتبار أنه تلميذ في مدرسة زكريا أحمد إلا أن أم كلثوم لم تتحمس للحن الشيخ سيد مكاوي بعد أن استمعت إليه كاملا ً، فكانت المحطة الثالثة لأغنية أنساك هو محمد فوزي الذي شرع فعلاً في التلحين و أرادت أم كلثوم أن يسرع بالتلحين حتى تلحق موعد الحفل فاعتذر عن استكمال اللحن و رشح لها بليغ حمدي الذي أنجز اللحن في بضعة أيام.

وقد يكون الوحيد الذي ترك بصمة ما على لحن بليغ حمدي و كان ذلك بموافقته و رغبته فإنه محمد فوزي ، و تحديداً في المقطع الذي تقول فيه « ده مستحيل قلبي يميل و يحب يوم غيرك أبداً.. أبداً».
ومهما اختلفت الروايات و تعددت الإشاعات فاننا نقف أمام حقيقة واحدة و هي نجاح بليغ حمدي و تميزه كملحن و غزارة إنتاجه و إبداعه مع أم كلثوم و ربما تلك النجاحات التي حققها هي التي قتلت تلك الإشاعات في مهدها و أخرست كل الألسنة فلم تعد تنسب أغنية "انساك" إلا لمبدعها "بليغ حمدي".
توفى بليغ حمدي في 12 سبتمبر عام 1993 عن عمر يناهز 62 عاماً بعد صراع طويل مع مرض الكبد، ونعته الأهرام في صبيحة اليوم التالي بقولها (مات ملك الموسيقى) ..

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بليغ حمدي الموسيقى ام كلثوم بلیغ حمدی أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

أهم محطات حياة رجاء الجداوي في ذكرى وفاتها

تحل اليوم، ذكرى وفاة الفنانة القديرة رجاء الجداوي، التي رحلت عن عالمنا بجسدها ولكن مازالت أعمالها خالدة في أذهان الملايين من جمهورها في الوطن العربي، وتُعدّ من أبرز الفنانات العربيات، واستمرت سنوات عملها الفني ما يقارب 62 عامًا.

وتستعرض بوابة الوفد لمتابعيها محطات في حياة رجاء الجداوي: -

 

ابنة شقيقة الفنانة تحية كاريوكا.انتقلت مع شقيقها الأكبر (فاروق) لتقيم لدى خالتها تحية، وتلقت تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان بالقاهرة.عملت في إحدى الشركات الإعلانية بقسم الترجمة، وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها بلقب ملكة جمال القطر المصري في عام 1958.أصبحت أشهر عارضة أزياء مصرية، في نفس الوقت عرفت طريقها إلى الفن، فتنقلت بين السينما ومسرح خالتها الفنانة تحيه كاريوكا.وفى بداية سبعينيات القرن العشرين، تزوجت بلاعب الكرة حسن مختار وأنجبت ابنة واحدة.حصلت على "وشاح سمراء القاهرة" في كرنفال بحديقة الأندلس، الذي حصلت من خلاله لاحقًا على جائزة "ملكة جمال حوض البحر المتوسط".فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري عام 1958.حازت على جائزة ملكة القطن المصري، في مسابقة ثقافية باعتباره أشهر المنتجات المصرية، التي كان يتم تصديرها في خمسينيات القرن العشرين، وفازت باللقب بعد نجاحها في الإجابة على سؤال حول أنواع القطن المختلفة والفرق بينها، وبعدها عملت عارضه أزياء.وخاضت خلال ذلك تجربة التمثيل، وكانت البداية في دعاء الكروان.مثَّلت في فترة الستينات والثمانينات، ولها أدوار في أفلام شهيرة مثل : " إشاعة حب مع عمر الشريف وسعاد حسني ويوسف وهبي، وكرامة زوجتي مع صلاح ذو الفقار وشادية. ولها العديد من المسلسلات مثل أهلا بالسكان، وعائلة الحاج متولي، ومع صلاح ذو الفقار في أبيض وأسود.ولها عروض مسرحية خاصة مع الزعيم عادل إمام مثل : " الواد سيد الشغال والزعيم.خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان "اسألوا رجاء" مع الإعلامي عمرو أديب.أُعلن في 24 مايو 2020 عن إصابتها بمرض فيروس كورونا، وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان.تم نقلها إلى احدى مستشفيات العزل بالإسماعيلية وفقًا لتوصية من وزيرة الصحة وقتها د. هالة زايد.وقيل أنها التقطت العدوى أثناء تقديمها واجب العزاء، في وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل يوم 27 رمضان. بقيت تحت العلاج في المستشفى لمدة 43 يومًا، وخلال الأيام الأخيرة لها تدهورت حالتها الصحية بشكل حرج إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن 85 عامًا.أعلنت ابنتها أميرة مختار، خبر وفاتها عبر حسابها على فيسبوك.

مقالات مشابهة

  • أهم محطات حياة رجاء الجداوي في ذكرى وفاتها
  • لمحبي الفن.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان الموسيقى والمسرح بالعلمين
  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي .. صور نادرة ترصد حياة ملكة الأناقة (شاهد)
  • خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي (فيديو)
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي
  • في ذكرى وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رجاء الجداوي
  • «حياة كريمة» فتحت طاقة القدر لـ«أمينة» بعد وفاة زوجها: «قدرت أعيش أنا وولادي»
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (6).. حان وقت الرحيل
  • «كان توأم روحي».. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه (صور)