الراي:
2024-06-30@01:01:09 GMT

ثلث العالم محروم من الإنترنت

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

لا يزال ثلث سكان العالم في 2023 محرومين من النفاذ إلى الإنترنت، رغم أن عدد الأشخاص المتصلين راهناً بالشبكة بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق، بحسب أحدث إحصاءات نشرتها الأمم المتحدة الثلاثاء.

ومنذ الإحصاء الأخير للاتحاد الدولي للاتصالات في عام 2022، تمكّن حوالى 100 مليون شخص إضافي من الوصول إلى شبكة الإنترنت، لكن لا يزال هناك 2,6 مليار شخص محرومين منها.

«الداخلية»: «الطاعن في النبي والصحابة» غير كويتي يقيم خارج البلاد وسنتخذ الإجراءات القانونية بحقه منذ ساعتين التجارب السريرية على لقاح علاجي لسرطان الرئة حققت نتائج إيجابية منذ 7 ساعات

وبات 67% من سكان العالم، أي 5,4 مليار شخص، متصلين بالإنترنت حالياً.

وقالت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات دورين بوغدان-مارتن في بيان "إن هذا التقدم في الاتصال يمثّل خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح".

لكنها اعتبرت أن التقدم لا يحصل بالسرعة الكافية و"ثمة ضرورة لمواصلة الجهود لتحقيق الاتصال الشامل والفعال بحلول عام 2030".

وأضافت بوغدان-مارتن "لن نوقف جهودنا حتى نعيش في عالم يصبح فيه الاتصال الفعال حقيقة ملموسة لنا جميعاً، بغض النظر عن المكان الذي نعيش فيه".

وفي نتيجة منطقية، يبلغ النمو في نسبة الاتصال بالشبكة أعلى مستوياته في البلدان المنخفضة الدخل، مع زيادة في عدد مستخدمي الإنترنت بنحو 17% خلال العام الماضي، وفق الاتحاد الدولي للاتصالات. لكنّ البيانات أظهرت أن "أقلّ من ثلث السكان في هذه البلدان يتمتعون بنفاذ إلى الإنترنت".

وتؤكد أحدث التقديرات العالمية أن الزيادة الثنائية الأرقام في نسبة الاتصال بالإنترنت التي لوحظت في عام 2020، عندما حفزتها جائحة كوفيد-19 وما رافقها من تدابير إغلاق وفترات طويلة من العمل عن بُعد، كانت قصيرة للغاية، على ما يؤكد الاتحاد الدولي للاتصالات.

وهناك عائقان رئيسيان يعوقان التقدم في هذا المجال: فالسكان الذين لا يزالون غير متصلين بالإنترنت هم أيضاً أكثر الفئات التي يصعب الوصول إليها، كما ثمة صعوبات في الانتقال من مجرد النفاذ إلى الإنترنت نحو الاتصال المنتظم والسهل بالشبكة.

وثمة أيضاً عقبات أخرى غالباً ما يُستهان بها، بينها مثلاً سرعات الاتصال البطيئة للغاية، والأسعار المرتفعة للغاية للمعدات والاشتراكات، والافتقار إلى الثقافة الرقمية أو حتى الحواجز الثقافية واللغوية، ولكن أيضا التمييز بين الجنسين، وأحياناً الحرمان من التغذية بالتيار الكهربائي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: الدولی للاتصالات

إقرأ أيضاً:

وقفات احتجاجية موحدة للسودانيين حول العالم للدعوة لإيقاف الحرب

 ينظم السودانيون في بعض المدن العالمية وقفات احتياجية موحدة السبت والأحد، المُقبلين، للدعوة لإيقاف الحرب وذلك في الذكرى الخامسة لمليونية 30 يونيو 2019.

التغيير: عبد الله برير

ويهدف المحتجون إلى ايصال مطالب الشعب السوداني للمجتمع الدولي والمتمثلة في ايقاف الحرب ومحاسبة مرتكبيها واستعادة مسار ثورة ديسمبر وإدانة ما اسموه  بالموقف السلبي للمجتمع الدولي تجاه معاناة الشعب.

ودعت عدة كيانات للسودانيين بالخارج للخروج والمشاركة في الوقفات الاحتجاجية لتسليط الضوء على الانتهاكات التي تُمارس ضد المدنيين من جرائم ضد الإنسانية وابادة جماعية وتهجير قسري وعنف جنسي.

وتنظم مجموعة “السودانيين الأمريكيين للتحول الديمقراطي” بالولايات المتحدة وقفتها الاحتجاجية السبت 29 يونيو بواشنطن دي سي امام الكونغرس الامريكي.

وتركز مطالب الوقفات الاحتجاجية على وقف الحرب في السودان وتوصيل العون الانساني ومعاقبة (جنرالات الحرب) وعدم افلاتهم من العقاب.

لفت نظر المجتمع الدولي

ويهدف المحتجون إلى لفت نظر المجتمع الدولي للاهتمام بمعاناة الأطفال في السودان الذين يعانون من الجوع رافعين  شعارات (حياة الاطفال مهمة،  الجوع قاتل) ومخاطبة المجتمع ليقوم بدوره تجاه حرب السودان “المنسية” وسد نقص الغذاء والدواء والماء.

وتنصب بقية الشعارات حول (وقف الحرب بالوكالة في السودان من أجل الموارد) مع التذكير باهداف ثوره ديسمبر “الحرية والسلام والعدالة”.

ووصفت الحملات الدعائية للوقفات حرب السودان بانها أكبر أزمة نزوح في العالم تسببت في حالات الجوع، ودعت إلى “اسكات صوت البنادق وايقاف قتل المدنيين”.

وترفع الوقفات شعارات (ما في ميليشيا بتحكم دولة، اللجنة الأمنية ثكناتك أولى، لا للمليشيا ولا للبرهان فقط السلام والعدالة للسودان).

ويؤكد المحتجون في حملتهم للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية على أنهم ضد الحرب ومع السلام (لا للحرب لا تعني نعم للجنجويد، بل نعم للسلام والعسكر للثكنات والجنحويد ينحل، لا للحرب مضمونا وصدقا تعني اننا متوافقون على ايقافها بغض النظر عن خلافاتنا السياسية فالوطن قبل كل شيء والسلام الطمانينة وعدا ذلك لا وطن ولا بلاد).

تجمع النمسا

وفي فيينا ينظم السودانيون وقفة كبرى في الثلاثين من يونيو تحت شعار (لازم تقيف).

وذكر تجمع السودانيين بالنمسا في حملاته الدعائية باجترار ذكريات ومآسي الثالث من يونيو 2019 الذي حدثت فيها مجزرة فض اعتصام قيادة الجيش بالخرطوم، وذكرى 25 اكتوبر 2021 التي تصادف الانقلاب على الحكومة الانتقالية، وتاريخ الخامس عشر من ابريل 2023 الذي اندلعت فيه الحرب.

 

وقفة لندن

وفي لندن يحيي السودانيون هناك الذكرى الخامسة لمليونيه 30 يونيو امام مقر هيئة الاذاعة البريطانية.

واتفق المنظمون والمحتجون الذين ينوون المشاركة في المناسبة على رفع شعار (مَسيرة من اجل السودان).

 

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع مواكب الثلاثين من يونيو وقف الحرب

مقالات مشابهة

  • لحماية حقوقهم.. طرق تحرير محضر عبر مباحث الإنترنت
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون
  • تحديث من واتساب.. إجراء مكالمات دون حفظ جهات الاتصال
  • أمريكا ترصد 5 ملايين دولار لمن يصل لـ "المرأة الأخطر في العالم".. والكشف عن تهمتها
  • جامعة الأزهر في المركز 327 عالميًّا وفقا لتصنيف US News الأمريكي
  • دبي تستضيف «أفضل العلامات التجارية في العالم 2024»
  • وقفات احتجاجية موحدة للسودانيين حول العالم للدعوة لإيقاف الحرب
  • أفيد هيلدا تستضيف في دبي المعرض الدولي الأول “أفضل العلامات التجارية في العالم 2024”
  • ثغرة أمنية "خطيرة" تسمح للقراصنة بتتبع نشاط المستخدمين عبر الإنترنت