أكد الدكتور عمر الحسيني، أن دول العالم فشلت فيما يخص مواجهة تغيرات المناخ ولم تلتزم بتعهداتها في هذا الشأن.

بعد حرائق الغابات.. خبير يفجرها: لسنا في حاجة لمواجهة تغيرات المناخ (فيديو) مدبولي يوضح جهود مصر للتكيف مع تغير المناخ بالتعاون مع القطاع الخاص (فيديو)

وقال في لقاء لفضائية "القاهرة الإخبارية"، إن الدول الصناعية الكبرى بالتحديد فشلت في الالتزام بما تعهدت به بشأن مواجهة تغيرات المناخ، خصوصًا وأنها المسئولة عن تفاقم الأوضاع في هذا الملف.

الدول الصناعية الكبرى السبب

وأوضح أن ما حدث في ليبيا ليس مجرد حدث نادر لكنه متكرر خلال السنوات السابقة وسيتكرر في المستقبل نتيجة تغيرات المناخ، مثلما حدث في العام الماضي في باكستان فيما عرف بفيضانات 2022 وهي الأكبر في تاريخ الدولة وأدت لخسائر بشرية ومادية ضخمة.

وأضاف أن الدولة الصناعية الكبرى هي المسئولة عن تغيرات المناخ نتيجة الانبعاثات الكربونية، ولم يعد من الممكن توقع معدلات سقوط الأمطار ما يتيح للدول تصميم البنية التحتية المناسبة لمنطقتها وطقسها.

وأشار إلى إن تغيرات المناخ قابلة للتطور مع الوقت نتيجة عدم التزام الدول الصناعية إما بتخفيض الانبعاثات الكربونية أو حتى مساعدة الدول النامية لمواجهة هذه التغيرات التي تضرب بلادها.

ولفت إلى أن مواجهة تغيرات المناخ تعود أولًا للعودة إلى كل الاتفاقيات التي تم إعلانها على مدار السنوات الماضية وإلزام الدول بمعرفة مقدار الانبعاثات الكربونية لديها، والعمل على استبدال الأنشطة المضرة بأنشطة أخرى أقل ضررًا مثل استبدال طاقة الوقود الأحفوري بطاقة نظيفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تغيرات المناخ تغير المناخ خسائر بشرية الانبعاثات الكربونية انبعاثات الكربون خسائر بشرية ومادية القاهرة الإخبارية تغیرات المناخ

إقرأ أيضاً:

90 ألف طن سنويا بمصر.. خبير يُحذر من مخاطر النفايات الإلكترونية (فيديو)

أكد الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية وتغيرات المناخ، أن النفايات الرقمية تمثل تحديًا كبيرًا في الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن مخلفات الأجهزة الإلكترونية في مصر تخطت 90 ألف طن سنويًا، موضحًا أن هذه النفايات تشمل جميع الأجهزة المستخدمة في تكنولوجيا المعلومات، والتي تتزايد بشكل غير مسبوق على مستوى العالم، حيث يتم إصدار موديلات جديدة كل ستة أشهر تقريبًا.

خبير بيئي يصدم المصريين بشأن ملامح فصل الشتاء المقبل على مصر خبير بيئي يتنبأ بالتعرض لشتاء شديد البرودة: العظمى تصل لـ 8 درجات (فيديو)

ولفت " سمعان " خلال مداخلة هاتفيه مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، إلى أن زيادة الإنتاج والاستهلاك يساهمان بشكل كبير في تفاقم مشكلة النفايات الإلكترونية، وهو ما ينعكس سلبًا على البيئة، موضحًا أن هذه الأجهزة تحتوي على مواد خام غير متجددة مثل النيكل والكوبالت والرصاص والزئبق، والتي تتسبب في تلوث البيئة عند التخلص منها بشكل غير آمن.

وأضاف أستاذ الدراسات البيئية وتغيرات المناخ، أن هذه المواد تُنتج ثاني أكسيد الكربون وتحتوي على مادة الدايوكسين، وهي مادة سامة يمكن أن تسبب الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى مشاكل في الكلى والكبد والعظام، محذرًا من أن تعرض الأطفال لمثل هذه المواد قد يؤدي إلى ضعف عقلي وتخلف عقلي، مما يشكل تهديدًا كبيرًا لصحة الأجيال القادمة.

و دعا، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة مشكلة النفايات الإلكترونية، من خلال تحسين طرق التخلص منها وتعزيز التوعية بأهمية إعادة التدوير للحفاظ على البيئة وصحة الإنسان.

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي: «صريخ الأمهات» سبب كٌره الطلاب للمٌذاكرة (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: الدولة المصرية بوابة السوق الأفريقية والعربية
  • السيسي: ما يحدث بغزة يمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان (فيديو)
  • 90 ألف طن سنويا بمصر.. خبير يُحذر من مخاطر النفايات الإلكترونية (فيديو)
  • أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق اليوم 11 سبتمبر.. ارتفاعات ملحوظة وسط تغيرات موسمية
  • أبو الغيط يعرب عن قلقه من انقسام ليبيا ويدعو للحوار
  • ليبيا تشارك بأعمال الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية
  • خبير لوائح: حال تعارض توقيتات المواجهات المحلية مع القارية فالأولوية للبطولة الكبرى
  • بوريل: ما يحدث في قطاع غزة أزمة خلقها الإنسانية (فيديو)
  • ممثل المفوضية الأوروبية: ما يحدث بغزة أزمة مفتعلة خلقها الإنسان (فيديو)