بوابة الوفد:
2024-07-12@03:26:54 GMT

موعد اجتماع الأرثوذكس مطرانية صنبو وديروط

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

تُقيم مطرانية صنبو وديروط للأقباط الأرثوذكس، الإثنين، فعاليات "الاجتماع العام" بمقر الكنيسة التابعة للمطرانية في تمام الساعة السابعة مساءً.

الكنيسة تحتفل بـ عشية القديس تيطس الرسول الكنيسة تحتفل بالذكرى السنوية لرموز الأرثوذكس "الملاك روفائيل"

ومن المقرر أن يستهل اللقاء باقمة  القداس الإلهي وفق الطقوس الأرثوذكسية  والمعروف كنسيًا بـ"الفريحي"، يليها فقرات روحية وترانيم ثم يلقي نيافة الانبا برسوم مطران الإيبارشية، العظة الروحية ضمن فعاليات الاجتماع العام الاسبوعي.

استضافت  كنيسة مقر الإيبارشية اليوم الثلاثاء، فعاليات احتفالية  بعيد النيروز وهى  مناسبة تعرف لدى الأقباط بـ"رأس السنة القبطية "1740" ، و"عيد الشهداء"، وذلك باعتبار هذه الفمناسبة احياء ذكرى  شهداء الكنيسة وتاريخها المعاصر رفع  بخور عشية يليها القاء العظة الروحية وتطبيق الطقس الفريحي، برئاسة وحضور خورس الشمامسة والآباء الكهنة. 

ترجع هذه المناسبة  حسب ماذكرت في المراجع التاريخية أن الاحتفال بـ"النيروز" أحد مظاهر والتقاليد بمصر القديمة ولاتزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب.   

وتناول التاريخ أصل كلمة النيروز في عدة لغات وأرجعها إلى اللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة الفرعونية رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة.   

وتحتفل الكنيسة المصرية بهذه الفعالية سنويًا لتعلن بدء عام قبطي جديد ومناسبات روحية متنوعة تشهدها ومنها عيد الصليب وعيد الأنبا برسوم العريان المقرر الاحتفال به في 27 سبتمبر الجاري.    

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاجتماع العام الأرثوذكس النيروز

إقرأ أيضاً:

محافظ دمياط يشارك في الاحتفال برأس السنه الهجرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أيمن الشهابى محافظ دمياط، الأمسية الدينية التى أُقيمت أمس، من مسجد عمرو بن العاص بمدينة دمياط بمناسبة الاحتفال برأس السنة الهجرية ١٤٤٦ هجرية، وذلك بحضور اللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة واللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد واللواء ياسر مكرم مساعد مدير أمن دمياط والعميد أركان حرب محمد خليفة المستشار العسكرى للمحافظة،  كما حضر الاحتفال النائب محمد الحصى والنائب على العساس والنائب محمود مشعل والنائب حسن عبد الوهاب والنائبة ايڤيلين متى أعضاء مجلس النواب والنائب أحمد البلشي عضو مجلس الشيوخ ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن ولفيف من القيادات التنفيذية والدعوية بمحافظة دمياط.

وتضمنت الأمسية تلاوة آيات من القرآن الكريم وابتهالات وتواشيح دينية، وحرص  الدكتور أيمن الشهابى  خلالها على تهنئة أبناء المحافظة بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد،  داعيًا الله أن يعيد هذه المناسبة المباركة على مصر وشعبها بدوام الخير والرخاء تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وألقى الشيخ محمد سلامة مدير مديرية الاوقاف كلمة استهلها بالترحيب بمحافظ دمياط،  كما تحدث خلالها عن هجرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وما تحمله من دروس وعبر وعظات، فقد كانت الهجرة رمزًا للتضحية والصبر فى سبيل الله ونشر الإسلام، كما أن قصة الهجرة تدعونا إلى التحلى بأخلاق رسولنا الكريم.

ويعد محافظ دمياط الجديد شخصية أكاديمية بارزة في مجال الهندسة بمصر، ويتمتع بخلفية علمية قوية، وخبرة واسعة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي على مدار الخمسة وثلاثون عاما الماضية.

وقد حصل محافظ دمياط الجديد على بكالوريوس الهندسة المدنية شعبة المساحة عام ١٩٨٩ وعين معيدا بكلية الهندسة بشبرا وحصل على درجة الماجستير في المساحة عام ١٩٩٢ ثم دبلوم في علوم نظم المعلومات من هولندا وحصل على الدكتوراة في هندسة المساحة عام ١٩٩٧ وعين سيادته  أستاذا بقسم هندسة الجيوماتكس عام ٢٠١٩.

مقالات مشابهة

  • الأقباط يحتفلون بختام أقدم أصوام الكنيسة القبطية
  • الكنيسة القبطية تشارك في الاحتفال بثورة يوليو بالسفارة المصرية ببوليڤيا
  • البابا تواضروس يتحدث عن "تنقية القلب" في اجتماع الأربعاء وتكريم أوائل الإعدادية
  • من الكلية الإكليريكية إلى جامعة هولى صوفيا.. تاريخ حافل بالتعليم فى الكنيسة القبطية
  • اليوم العالمي للسكان.. أهدافه وقصة الاحتفال
  • محافظ دمياط يشارك في الاحتفال برأس السنه الهجرية
  • التنمية البشرية والصناعة.. مدبولي يكشف موعد أول اجتماع للمجموعتين الوزاريتين
  • ماذا يعني الاحتفال بالهجرة النبوية لنا ولإخواننا في غزة؟!
  • أبوالنصر يستقبل الأنبا يوأنس أسقف أسيوط للأقباط الأرثوذكس لتقديم التهنئة
  • محافظ أسيوط يستقبل الأنبا يوأنس أسقف الأقباط الأرثوذكس لايبارشية أسيوط والبداري