مسندم ـ «الوطن»:
برعاية سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الفارسي والي خصب، نظَّم النادي الثقافي في مسندم ندوة بعنوان (مسندم في الوثائق البريطانية) للتعريف بالتاريخ العريق لمحافظة مسندم، والدَّوْر الاستراتيجي الحيوي والتاريخي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي التي أدَّته مسندم عبر التاريخ. وتهدف الندوة التي أقيمت في غرفة تجارة وصناعة عُمان بمسندم إلى إثراء المجتمع العُماني ببعض ما ورد عن تاريخ المحافظة في الوثائق البريطانية.

أدارت الندوة الدكتورة هدى بنت عبدالرحمن الزدجالية التي بدأت مداخلتها بذكر مسميات مسندم في الوثائق البريطانية، وأشارت إلى أهمية الموقع الاستراتيجي الجغرافي التي مكنها من احتلال مكانة مميزة في التاريخ، وأكدت أنَّ الندوة تأتي لكشف النقاب عن الأحداث التاريخية المجهولة عن المحافظة، وسد ثغرة نقص المعلومات التاريخية عن مسندم وعُمان بشكل عام، وذلك من خلال البحث في مختلف المصادر العلمية. تضمنت الندوة ورقتَي عمل الأولى بعنوان (عُمان العسكرية في الوثائق البريطانية: جزيرة أم الغنم وجزيرة قوين الصغرى وخور قوي نموذجًا)، قدَّمتها الدكتورة بهية بنت سعيد العذوبية باحثة في التاريخ الحديث والمعاصر، تناولت طوبوغرافية شِبه جزيرة مسندم، والمراسلات والتقارير العسكرية المتضمنة شِبه جزيرة مسندم في الوثائق البريطانية، والتعاون العسكري بين حكومة مسقط وعُمان والحكومة البريطانية في شِبه جزيرة مسندم. وتحليل أوجه التعاون البريطاني مع السُّلطان سعيد بن تيمور فيما يتعلق بوجود القوات البريطانية في جزيرة أم الغنم من خلال الوثائق البريطانية. الورقة الثانية جاءت بعنوان (إضاءات تاريخية لمسندم في القرنين التاسع عشر والعشرين في ضوء الوثائق البريطانية) قدَّمتها الدكتورة أمل بنت سيف الخنصورية، ركزت فيها على إبراز المكانة التي مثلتها مسندم في كتابات وتدوينات بعض الرحالة الإنجليز فيما يتعلق بمظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية وتحليل مضامينها، ومراسلات الوكلاء السياسيين التي تناولت محافظة مسندم، وعرض لأهم الوثائق المحفوظة في الأرشيفيات البريطانية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مسندم فی

إقرأ أيضاً:

ندوة في «بيت الخير» لمكافحة غسل الأموال

دبي:
«الخليج»
نظّمت «بيت الخير» دورة تدريبية بعنوان: «الالتزام ومكافحة غسل الأموال» بالتعاون مع معهد المنهل للثقافة والكمبيوتر، حيث شارك فيها 15 موظفاً من المسؤولين والعاملين في الأقسام المالية والتمويلية في الجمعية، بهدف تعزيز ثقافتهم ومعرفتهم .
وتناولت الورشة عدّة محاور، أبرزها الهيكلية اللازمة لضمان نظام فعّال لمكافحة غسل الأموال، والتدابير التي يتعين على المؤسسات اتخاذها، والمنهج القائم على المخاطر في المجال، وآليات الإبلاغ عن العمليات المشتبه فيها، إضافة للتعريف بالسلطات المختصة وصلاحياتها ومواردها.
وتطرّقت الدورة إلى أهمية التدريب في تنمية الوعي ونشر المعرفة وتعزيز الخبرات وإكساب المهارات، واعتبار التوعية الخطوة الأولى في تحصين المجتمع ضد جرائم غسل الأموال، ونقطة الانطلاق لمواجهتها، عن فهم وإدراك للأساليب والوسائل التي تتبعها الجماعات الإجرامية المنظمة، وما تسببه من مخاطر.
وفي ختام الدورة التي استمرّت على مدار يومين، قام سعيد مبارك المزروعي، نائب المدير العام، بتكريم د. سامح النصيري، تقديراً لجهوده في تقديم الدورة، مشيراً إلى أهمية عقد دورات تدريبية حول مكافحة غسل الأموال في مختلف القطاعات وعلى أوسع نطاق ممكن، لدعم الجهود الحكومية التي تسعى إلى ضمان النمو الاقتصادي المستدام، ومؤكداً أن دولة الإمارات قطعت أشواطاً كبيرة بهذا المجال، حيث أصبحت مركزاً عالمياً رائداً بفضل إطارها التنظيمي القوي الذي يتيح للمؤسسات والشركات مزاولة أعمالها بمنتهى الشفافية والثقة.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ندوة بعنوان "أثر المساواة بين الجنسين على تنمية المجتمع" بالمنيا
  • الأكاديمية المهنية للمعلمين تنظم ندوة لاستيفاء متطلبات ملف الاعتماد من اليونسكو
  • مراكش تحتضن الندوة الصينية المغربية حول التبادلات الثقافية والسياحية وكذا افتتاح المعرض الثقافي لمدينة جينهوا الصينية
  • "المهنية للمعلمين" تعقد ندوة وورشة عمل إقليميتين لاستيفاء متطلبات التقدم لتكون مركزًا معتمدًا لـ "يونسكو"
  • ندوة في «بيت الخير» لمكافحة غسل الأموال
  • الخارجية تدعو مواطني الإمارات لتوخي الحذر في عدد من الدول
  • ندوة سياسية طالب بدعم الجيش والمقاومة لاستعادة صنعاء وتؤكد على عدمية الحل السياسي مع الحوثيين
  • قطاع اللاجئين يُنظم ندوة توعوية حول مخاطر التحرش
  • "المسيحيون الفلسطينيون والمناصرة في ظل حرب الإبادة" ندوة بمجلس كنائس بيت ساحور
  • ندوة بجامعة إب بذكرى يوم الولاية