موقع 24:
2024-09-30@17:54:23 GMT

الأمم المتحدة تدين قمع طالبان "المروع" للأفغانيات

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

الأمم المتحدة تدين قمع طالبان 'المروع' للأفغانيات

اتهم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، اليوم الثلاثاء، حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان بفرض "مستوى مروع من القمع" للنساء والفتيات وقال إن حقوق الإنسان في البلاد في حالة انهيار.

واستعادت حركة طالبان السلطة في أغسطس(آب) 2021 بعد تمرد استمر عقدين ضد الحكومة المدعومة من الغرب، وفرضت الحركة قيوداً صارمة على حقوق وحريات النساء والفتيات من خلال حظر على التعليم والعمل.

Since the Taliban takeover, the state of human rights in #Afghanistan continues to collapse, negating rights of women & girls - UN Human Rights report warns.@volker_turk calls on de facto authorities to bring Afghanistan back to int’l order w/ full respect for human rights.… pic.twitter.com/61ocdZdUWq

— UN Human Rights (@UNHumanRights) September 12, 2023

وقال فولكر أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف "حقوق الإنسان في أفغانستان في حالة انهيار، مما يؤثر بشدة على حياة الملايين من النساء والرجال والفتيات والأولاد".

وأضاف "المستوى المروع من قمع النساء والفتيات الأفغانيات قسوته عصية على القياس".

ولم يتسن الحصول على تعليق بعد من متحدث باسم طالبان. وتقول حركة طالبان إنها تحترم حقوق المرأة بما يتماشى مع تفسيرها للشريعة الإسلامية والعادات المحلية.

ويتزامن خطاب تورك مع نشر تقرير للأمم المتحدة يغطي الفترة من مارس(آذار) 2022 إلى أغسطس(آب) 2023 يشير إلى "تراجع منهجي لحكم القانون وحقوق الإنسان في أفغانستان، وتحديداً فيما يتعلق بحقوق النساء والفتيات".

ويوثق التقرير انتهاكات مختلفة يقال إنها وقعت، تتضمن 324 حالة عنف ضد النساء والفتيات تضمنت جرائم القتل في إطار ما يعرف باسم "جرائم الشرف" والضرب وزواج القاصرات.

????TODAY at #HRC54:

Interactive dialogues with @UNHumanRights chief @volker_turk on his

☑️report on #Afghanistan
☑️report on #Nicaragua
☑️oral update on the #Sudan

and
☑️Oral update by the Group of Human Rights Experts on Nicaragua.

????WATCH LIVE⤵️https://t.co/YIQmMO6BGt pic.twitter.com/R2sWZDEwU8

— United Nations Human Rights Council | ???? #HRC54 (@UN_HRC) September 12, 2023

ولم يقدم التقرير مقارنة مع فترة ما قبل طالبان في عهد الرئيس السابق أشرف غني الذي كان مدعوماً من الولايات المتحدة، لكن مثل هذه الانتهاكات ليست نادرة في تاريخ أفغانستان الحديث.

وجاء في التقرير أيضاً إنه رصد حالات كثيرة تعرضت فيها النساء للتحرش أو الضرب من سلطات طالبان عند نقاط تفتيش لعدم الالتزام بارتداء الحجاب أو إعادتهن إلى المنزل من السوق لعدم وجود "محرم" مرافق لهن.

ووافق مجلس حقوق الإنسان المؤلف من 47 عضواً في عام 2021 على تعيين خبير مستقل من الأمم المتحدة للتقصي بشأن انتهاكات الحقوق في أفغانستان، ويأمل الاتحاد الأوروبي في تجديد التفويض في الانعقاد الحالي في جنيف والتي تستمر حتى 13 أكتوبر(تشرين الأول).

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأمم المتحدة أفغانستان حركة طالبان النساء والفتیات حقوق الإنسان فی فی أفغانستان

إقرأ أيضاً:

بزشكيان: دماء الشهيد السيد حسن نصر الله ستظل شعلة في مواجهة الظلم والجور

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن دماء الشهيد السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله في لبنان ورفاقه ستظل شعلة تضيء في مواجهة الظلم والجور.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن بزشكيان قوله في تدوينة له بسجل التعازي الذي فتحه مكتب حزب الله في طهران: إن “العالم شاهد كيف تنتهك أمريكا والدول المناصرة للكيان الصهيوني حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية والقانون الدولي، وكيف يتم إطلاق صفة “أنصار الحقوق الإنسانية” على الإرهابيين والجناة، بينما تتم تسمية مناهضي الظلم وأنصار المظلومين بالإرهابيين”.

وأضاف بزشكيان: “العار على هكذا تعبير يروج لأدعياء حقوق الإنسان والحرية المزيفين”، مشدداً على أن إيران وشعبها سيبقيان إلى جانب الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وكان بزشكيان أكد أمس الأول أن استشهاد رموز المقاومة وعلى رأسهم السيد حسن نصر الله يجعل شجرة المقاومة أقوى من أي وقت مضى.

مقالات مشابهة

  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين العدوان الصهيوني السافر على الحديدة
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين العدوان الصهيوني على الحديدة
  • السليمانية.. وقفة احتجاجية ضد الانتهاكات للمدافعات عن حقوق النساء في العراق
  • بزشكيان: دماء الشهيد السيد حسن نصر الله ستظل شعلة في مواجهة الظلم والجور
  • «مجلس النواب» يتابع التقارير حول حقوق الإنسان
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات
  • العقوري يطلع مسودة الرد على تقرير حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
  • تقرير لـ الأمم المتحدة يدق ناقوس الخطر بشأن أوضاع النساء في السودان
  • هيئة الأمم المتحدة للمرأة: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي خاص على النساء والفتيات
  • تقرير أممي: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي على النساء والفتيات