عين ليبيا:
2024-09-19@23:42:28 GMT

تركيا تؤكّد تضامنها مع ليبيا في مواجهة الفيضانات

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

أكّد مساعد مدير عام الدائرة البحرية بوزارة الخارجية التركية “فريد أورجون باشاران”، ومساعد مدير عام دائرة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية التركية “حسين بارباروس ديجلة”، خلال لقائهما اليوم الثلاثاء في مدينة طرابلس، بالنائب بالمجلس الرئاسي الليبي “موسى الكوني”، تضامن تركيا مع الشعب الليبي في مواجهة الفيضانات التي ضربت المنطقة الشرقية، وخلفت عدد كبير من الضحايا في الأرواح والممتلكات.

جاء ذلك وفقا لما أورده “المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي” حيث قدّما “باشاران وديجلة” تعازي رئيس الجمهورية التركية “رجب طيب أردوغان” والشعب التركي للمجلس الرئاسي والشعب الليبي في ضحايا الكارثة.

وأكد الوفد التركي استعداد بلاده للمساهمة في رفع المعاناة عن الشعب الليبي، بإيفاد فرق فنية متخصصة مدعومة بالتجهيزات اللوجستية للمساهمة في عمليات الإنقاذ، وانتشال الجثث التي قدفتها السيول إلى داخل البحر.

من جانبه، أشاد “الكوني” بدور دولة تركيا الداعم للشعب الليبي في كل المحن التي واجهته، والموقف الذي سجلته اليوم بإرسال المساعدات والفرق الفنية المختصة للمساهمة في عمليات الإنقاذ.

وأكد “الكوني” أن موقف تركيا يؤكد عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الليبيين والتركي.

كما أكد الوفد التركي رغبة بلاده استئناف عودة شركات الطيران التركية بالمطارات الليبية بالتعاون مع الجانب الليبي، والتي لاقت ترحيب من الكوني لاستئناف خطوط الطيران بعد توقف لسنوات.

وتم خلال اللقاء التأكيد على استمرار التنسيق مع المسؤولين بقطاع الطيران في البلدين لاستئناف عودة الطيران في أقرب الآجال؛ بعد إعداد التقارير الفنية المختصة التي تؤكد جاهزية المطارات الليبية لاستقبال شركات الطيران التركية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المجلس الرئاسي تركيا تضامن عاصفة دانيال ليبيا

إقرأ أيضاً:

مؤسسة "غيتس": الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات

أكد مارك سوزمان الرئيس التنفيذي لمؤسسة "غيتس"، وجود شراكات واسعة مع دولة الإمارات في المجالات الإنسانية، ومنها مواجهة الأمراض الاستوائية المدارية، مشيراً إلى ريادة الإمارات في مساعدة الدول الأكثر احتياجاً للقضاء على الأمراض التي تهدد حياة المجتمعات.

وأضاف سوزمان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عن بعد للإعلان عن تقرير المؤسسة السنوي الثامن والذي أطلقته اليوم الثلاثاء، أن "مؤسسة غيتس من المؤسسين المشاركين للمعهد العالمي للقضاء على الأمراض المعدية "غلايد" الذي أسسته الإمارات في 2019".
وأشار إلى أن "الإمارات شريك رئيسي مع البنك الإسلامي للتنمية، فيما يعرف بصندوق "العيش والمعيشة"، الذي تدعمه مؤسسة "غيتس" إلى جانب عدد من دول مجلس التعاون الخليجي".
وأوضح أن "الصندوق يعمل من خلال عدة دول إسلامية لتوفير قروض ميسرة في مجالات مثل الصحة والتنمية، بما في ذلك عدد من الاستثمارات المتعلقة بالتغذية وذلك بهدف دعم المشاريع الحيوية في مجالات الصحة، والأمراض المعدية، والزراعة، والبنية التحتية الاجتماعية، في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ضمن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية".
وشدد مارك سوزمان على شراكة الإمارات القوية في هذه المجالات، مضيفاً "نأمل في تسليط الضوء على هذه المبادرات بما يوفر فرصة لشراكة أعمق في مجالات أخرى مثل صحة الأم والطفل".

مقالات مشابهة

  • قزيط: مفاوضات مصرف ليبيا المركزي فشلت بسبب تدخل المجلس الرئاسي
  • السفير التركي بالقاهرة: تركيا تتشارك مع مصر الحرص الشديد على وحدة واستقلالية الصومال
  • خارجية الدبيبة: الباعور ناقش مع سفير تركيا تعزيز الاستقرار في ليبيا
  • تركيا تفحص سلامة أجهزة الاتصال التي تستخدمها قواتها الأمنية
  • «الباعور» يستقبل سفير تركيا لدى ليبيا
  • مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا يبحث مع مسؤولين أمريكيين إطلاق ” المنتدى الأمريكي- الليبي للتنمية والإعمار”
  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • موند أفريك: حفتر استغل كارثة الفيضانات لتوسيع نفوذه في ليبيا
  • مصر تعلن تضامنها مع لبنان.. رسالة إلى ميقاتي من السيسي
  • مؤسسة "غيتس": الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات