جنيف ـ ا.ف.ب: ناشد الصليب الأحمر جمع أكثر من 100 مليون دولار لتقديم المساعدة التي يحتاجها المغرب بشدة، بعد أيام من زلزال قوي أودى بحياة أكثر من 2800 شخص.
وقالت كارولين هولت مديرة قسم الكوارث والمناخ والأزمات في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر «نسعى للحصول على 100 مليون فرنك سويسري (112 مليون دولار) حتى نتمكن من تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا في هذا الوقت، والتي تشمل الصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة ومواد الإغاثة في مجال المأوى والاحتياجات الأساسية».


وتتواصل عمليات البحث والإنقاذ في المغرب للعثور على ناجين وتقديم المساعدة لمئات المشردين الذين فقدوا منازلهم رغم تلاشي الآمال بعد أكثر من 72 ساعة على الزلزال.
ويحاول عناصر الإنقاذ المغاربة، بدعم من فرق أجنبية، تسريع عمليات البحث للعثور على ناجين محتملين وتوفير مأوى لمئات الأسر التي خسرت مساكنها.
لكن في بعض المناطق النائية والمعزولة، يقول السكَّان إنَّهم متروكون لمصيرهم.
في قرية إيمولاس الواقعة في جبال الأطلس الكبير، يبدو السكان ضائعين وسط أنقاض منازلهم.
وأنشأ الجيش المغربي مستشفيات ميدانية لعلاج الجرحى في المناطق البعيدة، على غرار قرية أسني في إقليم الحوز المنكوب.
وقد استقبل هذا المستشفى أكثر من 300 مصاب بحسب الطبيب الكولونيل يوسف قموس الذي تحدث لوكالة الصحافة الفرنسية.
وإذا كان تنظيم عمليات العلاج صعبًا في البداية كما أوضح أفراد من الأطقم الطبية، فإنَّهم واجهوا أيضًا تحدي توفير مخزونات الأدوية.
من جهته، رأى منسق منظمة أطباء بلا حدود في فرنسا جان جونسون أنَّ «الأمور تبدو على ما يرام بخصوص كمية المعدات الطبية، والمغاربة يعرفون ما ينبغي القيام به»، في انتظار الحصول على ضوء أخضر من السلطات للتدخل.
وأضاف «يملكون كل ما يلزم للعلاجات الأوَّلية، لكن هناك نقص في ما يخص مستلزمات علاج الصدمات (مثل لقاحات مضادَّة للتيتانوس أو مضادَّات الألم…)».

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

أكثر من (308) مليون دولار قيمة الصادرات المصرية للعراق خلال خمسة أشهر من العام الحالي

آخر تحديث: 28 غشت 2024 - 10:05 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، ارتفاعا في الصادرات المصرية إلى العراق منذ بداية العام الحالي.ورصدت بيانات الجهاز، وصول إجمالى الصادرات المصرية إلى العراق لمستوى 308 ملايين و553 ألف دولار فى الفترة من كانون الأول/ يناير وحتى آيار/ مايو الماضى، حيث بلغت ارتفاعا الى 274 مليون و73 ألف دولار، في نفس الفترة من العام الماضى 2023، بزيادة بلغت 34 مليونا و480 ألف دولار.وفي المقابل، أشارت البيانات الى أن واردات مصر من العراق سجلت أيضا ارتفاعا طفيفا خلال الفترة المذكورة، حيث بلغت قيمة الواردات المصرية نحو 4 ملايين و105 آلاف دولار فى الـ5 أشهر الأولى من العام الجارى، مقابل مليوني و357 ألف دولار فى نفس الفترة من العام الماضى 2023، بزيادة بلغت مليون و 748 ألف دولار.وجاءت قيمة حركة التجارة بين مصر والعراق ضمن قائمة التبادل التجارى بين مصر ودول السوق العربية المشتركة، والتي ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إليها لتصبح مليارا و639 مليون دولار فى الفترة من كانون الأول/ يناير وحتى أيار/ مايو الماضي، مقابل نحو مليار و448 مليون دولار في الفترة المناظرة لها العام الماضي 2023، بزيادة بلغت 191 مليونا و778 ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تطلق قافلة طبية مجانية في قرية العليقات بقنا
  • الصليب الأحمر يقول إنه قدم مساعدات لمئات الأسر المتضررة من السيول في محافظة مأرب
  • الصليب الأحمر: المستشفيات يجب أن تكون ملاذاً آمناً
  • تعهدات بـ 45 مليون دولار من التمويل المرن لمنظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية: يجب توفير 87.4 مليون دولار لمواجهة تفشى جدرى القرود
  • أكثر من (308) مليون دولار قيمة الصادرات المصرية للعراق خلال خمسة أشهر من العام الحالي
  • نمو متواصل لصادرات المملكة نمو إسبانيا ومنتج صناعي مغربي يوجد في جميع المنازل الإسبانية
  • صحة الغربية: فحص أكثر من مليون و 254 ألف حالة ضمن مبادرة «100 يوم صحة» منذ انطلاقها بداية أغسطس
  • البرهان يتفقد المناطق المتضررة من انهيار السد في ولاية البحر الأحمر شرق السودان
  • وكيل الزراعة: قيمة فاتورة القمح أكثر من مليار وأثنين مليون دولار في السنة