من حاتم حسين.

الشارقة في 12 سبتمبر /وام/ أكد روبرتو فرانكو، رئيس العمليات المؤسساتية والتنظيمية في (شركة إس. بي .تي ) وهي شركة إعلامية برازيلية أنه على وسائل الإعلام لعب دور حيوي في معالجة قضية التغير المناخي مشددا على أنها مسؤولة عن طرح رؤية موثوقة وموضوعية لهذه القضية من أجل ضمان دعم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من آثارها التي طالت العالم كله دون استثناء.

جاء ذلك في كلمة ألقاها فرانكو ضمن أعمال "ملتقى الإعلام العالمي" الذي تنظمه وكالة أنباء الإمارات "وام" بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة ضمن الفعاليات الاستباقية التي يعقدها "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي" قبيل انطلاق دورته الـ12غداً في مركز إكسبو الشارقة.

وقال فرانكو إن على وسائل الإعلام “ مسؤولية تثقيف الجمهور بشأن تغير المناخ وتشكيل الخطاب العام حوله وكيفية الرد عليه”منوها إلى أن التغطية الإعلامية لظاهرة التغير المناخي يمكن أن تؤثر بصورة فعالة على بلورة وترسيخ رؤية الرأي العام إزاء هذه القضية.

وحول رؤيته في هذا الشأن أوضح الخبير الإعلامي البرازيلي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام) على هامش الملتقى أن وسائل الإعلام يمكن أن تسهم في بناء ثقافة عامة تمهد لتسريع الجهود الرامية إلى الحد من تغير المناخ ويمكنها أن تمارس رؤية مغايرة و دفعه إلى الاتجاه المعاكس.

وأشار إلى أن هناك نماذج تغطية إعلامية مختلفة لتغير المناخ حول العالم تعكس اختلاف وتنوع السياق السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتكنولوجي والبيئي لكل بلد أو منطقة.

ونوه إلى أن هناك ثلاثة نماذج رئيسية للتغطية الإعلامية لتغير المناخ وهي النموذج الموضوعي المحايد الذي يسعى إلى إعطاء ذات القدر من الأهمية لجميع جوانب القضية، بما في ذلك وجهات النظر العلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والنموذج الثاني النموذج التحليلي الذي يركز على الجوانب الأخلاقية والفكرية لتغير المناخ ومسؤوليات المواطنين والحكومات.. في حين يتمثل الثالث في “النموذج البراغماتي ” الذي يركز على التحديات العملية للتكيف مع تغير المناخ وفرص الابتكار والتعاون.

.

عاصم الخولي/ حاتم محمد

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: وسائل الإعلام

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد: رؤية محمد بن راشد سباقة في استشراف أهمية دور قطاع الإعلام

التقى الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، مع مارك تومسون، الرئيس التنفيذي لشبكة "سي إن إن" العالمية.

وأكد خلال اللقاء في أبراج الإمارات، أن علاقة دبي مع شبكة "سي إن إن" العالمية بدأت منذُ أكثر من عقدين، مع افتتاح مقرها الإقليمي في دبي التي أصبحت دبي مركزاً عالمياً لتصميم مستقبل القطاع الإعلامي، بفضل حرصها الدائم على تطوير البنية التحتية للإعلام، وتبني أحدث التقنيات والابتكارات المستقبلة وتوفير الدعم اللازم للمؤسسات الإعلامية المحلية والإقليمية والعالمية.
وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: "مدينة دبي نموذج عالمي لتحويل الفرص إلى إنجازات، ونحن على ثقة بأننا سنواصل تحقيق قفزات نوعية وإنجازات غير مسبوقة في قطاع الإعلام ومختلف القطاعات لتبقى دبي في طليعة المدن العالمية التي تقود مسيرة الابتكار والتطور المستدام".
وأضاف "هذه المسيرة ترسخت منذ عقود بفضل رؤية استراتيجية واضحة وطموحة يقودها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وهذه الرؤية كانت سباقة في استشراف أهمية دور قطاع الإعلام وفرصه المستقبلية في دعم التنمية".
كما أكد خلال اللقاء، أن دبي حريصة على منح الإعلام الإقليمي والعالمي كافة التسهيلات التي تمكّن شركاته ومؤسساته على تنوع أنشطتها وتباين حجم انتشارها، من استكشاف آفاق جديدة للنمو والتوسّع الإعلامي، مع الاستفادة من الفرص الكبيرة التي تتيحها إمارة دبي، بمنظومة إعلامية وبنية تحتية تتميز بالحيوية والمرونة والانفتاح على المستقبل.
وحضر اللقاء محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، وعمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، وعدد من المسؤولين الإعلاميين من شبكة "سي إن إن" العالمية.

مقالات مشابهة

  • تذكير من مكاري إلى وسائل الإعلام.. ماذا جاء فيه؟
  • «وحدة الأوزون»: مبادرة «شارك في الحل» دعوة للمواطن للحد من التغير المناخي
  • هيئة البيئة – أبوظبي، بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة وجمعية الإمارات للطبيعة تطلق الدليل الإرشادي لإعادة تأهيل أشجار القرم في دولة الإمارات
  • أذربيجان تعلن أهدافًا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29.. فيديو
  • أذربيجان تعلن أهدافا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29
  • التمويل المناخي وتخزين الطاقة.. الإعلان عن أهداف "كوب29"
  • أبوظبي تستضيف «المؤتمر الدولي لصحة اللاجئة في ظل التغير المناخي»
  • حمدان بن محمد: رؤية محمد بن راشد سباقة في استشراف أهمية دور قطاع الإعلام
  • بتوجيهات الشيخة فاطمة.. أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي
  • بتوجيهات فاطمة بنت مبارك ..أبوظبي تستضيف “المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي ” مطلع أكتوبر