عربي21:
2024-09-30@15:48:50 GMT

مصر تعلن الحداد ثلاثة أيام على ضحايا ليبيا والمغرب

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

مصر تعلن الحداد ثلاثة أيام على ضحايا ليبيا والمغرب

أعلنت مصر الحداد ثلاثة أيام رسميا، تضامنا مع ضحايا الزلزال في المغرب، وإعصار "دانيال" في ليبيا، واللذان أوديا بحياة الآلاف فيما الأعداد لا تزال مرشحة للزيادة.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي عبر حسابه على موقع فيسبوك "الحداد ثلاثة أيام في جمهورية مصر العربية تضامناً مع الأشقاء في المغرب وليبيا".



كما نقل فهمي توجيه رئيس النظام، عبد الفتاح السيسي لـ"القوات المسلحة بتقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية، جوا وبحرا"، للبلدين.



وضرب الإعصار "دانيال" شرق ليبيا بعد ظهر الأحد لتعلن أجهزة الطوارئ عن سقوط أكثر من 2300 قتيل في مدينة درنة، التي أعلنت "منطقة منكوبة"، جراء الفيضانات.

وقال وزير في حكومة شرق ليبيا اليوم الثلاثاء إنه تم انتشال أكثر من ألف جثة في مدينة درنة التي اجتاحتها السيول وإنه من غير الممكن إحصاء العدد الكلي للقتلى في الوقت الراهن لكن العدد كبير للغاية.

وأضاف هشام شكيوات وزير الطيران المدني وعضو لجنة الطوارئ لرويترز: "عُدت من درنة.. الأمر كارثي للغاية.. الجثث ملقاة في كل مكان في البحر، في الأودية، تحت المباني".

وتابع "ليس لدي عدد إجمالي للقتلى لكن هو كبير كبير جدا... عدد الجثث المنتشلة في درنة تجاوز الألف... لا أبالغ عندما أقول إن 25 بالمئة من المدينة اختفى. العديد من المباني انهارت".



وقال مسؤول بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الثلاثاء إنه من المعتقد أن نحو عشرة آلاف شخص في عداد المفقودين بعد السيول والفيضانات العارمة في ليبيا.

وأوضح تامر رمضان رئيس بعثة الاتحاد في ليبيا للصحفيين في جنيف عبر دائرة تلفزيونية من تونس "يمكننا أن نؤكد من مصادرنا المستقلة أن عدد المفقودين وصل إلى عشرة آلاف حتى الآن".

وفي المغرب تتواصل عمليات البحث والإنقاذ للعثور على ناجين بعد أكثر من 72 ساعة على الزلزال المدمّر الذي خلّف نحو 2900 قتيل.





المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر المغرب ليبيا ليبيا مصر المغرب زلزال مراكش دانيا سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد اغتيال نصرالله.. إيران تعلن الحداد 5 أيام

أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، السبت، الحداد خمسة أيام غداة اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، في غارة جوية إسرائيلية مدمّرة على ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال خامنئي "أقدم التعازي باستشهاد نصرالله ورفاقه الشهداء، وأعلن الحداد الوطني لمدة خمسة أيام في إيران"، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (إرنا).
وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن نهج الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله سيتواصل رغم مقتله.

هل باعت إيران #نصر_الله.. وما الثمن؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/ROoRtcLwua

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 28, 2024 ورفع علم أسود حداداً على مرقد الإمام الرضا، في شمال شرق مدينة مشهد.

وفي وقت سابق السبت، دان المرشد الإيراني "المذبحة التي يتعرض لها الشعب الأعزل في لبنان".
من جانبه، قال النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا عارف السبت، إن مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بغارة في العاصمة اللبنانية سيؤدي إلى "زوال" إسرائيل.
ونقلت وكالة "إسنا" الإيرانية عن عارف قوله "نحذر قادة نظام الاحتلال من أن إراقة الدماء الظالمة... لا سيما دماء الأمين العام لحزب الله الشهيد السيد حسن نصرالله ستؤدي إلى زوالهم".

مقالات مشابهة

  • الحكومة اللبنانية تعلن الحداد 3 أيام على نصر الله
  • خامنئي مُعلنًا الحداد 5 أيام على حسن نصرالله: صولات المقاومة ستكون أكثر سحقًا لإسرائيل
  • الحكومة اللبنابنة تعلن الحداد 3 أيام بعد اغتيال حسن نصر الله
  • بعد اغتيال نصرالله.. إيران تعلن الحداد 5 أيام
  • جماعة الحوثي تعلن الحداد 3 أيام على مقتل "نصر الله"
  • صنعاء تُعلن الحداد وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام
  • إعلان الحداد ثلاثة أيام باستشهاد القائد الكبير السيد حسن نصر الله
  • الرئيس المشاط يوجه بإعلان الحداد ثلاثة أيام باستشهاد القائد الكبير السيد حسن نصر الله
  • سوريا تعلن الحداد الرسمي العام لمدة ( ثلاثة أيام ) وتنكس الأعلام
  • العراق يعلن الحداد العام ثلاثة أيام تأبيناً لاستشهاد نصر الله