عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية في محافظة الغربية، بحضور اللواء  هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية.

وخلال الاجتماع، قدم محافظ الغربية عرضا حول أهم المشروعات التي تم تنفيذها في مختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة خلال الفترة من 2019 وحتى 2023، والتي تخدم 8 مدن، و4 أحياء، و69 قرية أم، و321 قرية  تابعة، و1155 عزبة، وذلك في قطاعات: التعليم، والصحة، والشباب والرياضة، والثقافة والفنون، والتضامن الاجتماعي، والأوقاف والكنائس، والبنية التحتية، والتوعية والتدريب.

كما أشار المحافظ ، إلى أن هناك عددا من المشروعات الجاري تنفيذها لصالح مواطني الغربية، وتضم مشروع تطوير ورفع كفاءة مستشفى المجمع الطبي النموذجي، وإنشاء مستشفى طنطا النموذجي، وإنشاء مستشفى السنطة المركزي، وتطوير وتوسعة مداخل المدن، بالإضافة إلى مواصلة العمل على الانتهاء من إنشاء كورنيش ومحور مروري مثل كورنيش بحر شبين بالمحلة الكبرى، وكورنيش على ترعة الساحل بسمنود، بجانب تطوير كورنيش كفر الزيات.

كما تشمل المشروعات إنشاء طريق دائري حول مدينة المحلة لربط طريق طنطا المحلة بمصانع شركة مصر للغزل والنسيج الجديدة، ومنها إلى طريق المحلة سمنود ويشمل إنشاء كوبري علوي من طريق طنطا المحلة بعد مزلقان العلو إلى طريق ترابي بطول 840  م إلى طريق ترابي موازي لبحر شبين حتى مسجد السيدة رقية بطول1560م ، كما أنه جار إعادة تأهيل الطريق من مسجد السيدة رقية إلى المجمع الصناعي إلى طريق المحلة سمنود بطول 6 كم، فضلا عن  إعادة تأهيل طريق المحلة سمنود.

وتحدث الدكتور طارق رحمي عن مشروعات توسعة كباري مداخل طنطا، وتشمل توسعة كوبري قحافة – طنطا ، وتوسعة كوبري سكة المحلة – طنطا، بجانب إنشاء كباري بسلالم كهربائية للمشاة بمدينتي طنطا والمحلة.

وفيما يتعلق بمشروعات الإسكان، فأوضح محافظ الغربية أنه جار تطوير مناطق ذات خطورة، وتشمل ترميم 3 عمارات بأبوشاهين بالمحلة، وتطوير منطقة عمارات الأوقاف بالعجيزي بمدينة طنطا، فضلا عن إقامة مدينة المحلة الجديدة ضمن المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين،  وتطوير منطقة تل الحدادين العشوائية، عن طريق إنشاء 314 وحدة سكنية بديل للعشوائيا من خلال صندوق التنمية الحضرية.

وحول منظومة النظافة بمحافظة الغربية، أشار الدكتور طارق رحمي إلى أنه جار تطوير مصنع تدوير المخلفات الصلبة بدفرة – طنطا، بالإضافة إلى ما تم إنجازه بشأن  تطوير مصنع تدوير المخلفات الصلبة بالمحلة.

ولفت المحافظ أيضا إلى أنه جار إنشاء محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بطنطا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة وتوفير فرص عمل للشباب، بجانب المشروعات الصناعية الكبيرة التي يتم تنفيذها على أرض المحافظة، وتشمل تطوير مصنع الغزل والنسيج بالمحلة، وكذا المنطقة اللوجستية في المحلة، فضلا عن مشروعات استثمارية على الأراضي غير المستغلة بالمحافظة وتشمل إنشاء مجمع مطاعم ومحطة تموين وخدمات للسيارات بارض البوريفاج بطنطا، وإنشاء مجمع مطاعم ومحطة تموين وخدمات للسيارات بارض المرور بشارع الجلاء بطنطا

وفيما يخص مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد تناول الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من المبادرة وتشمل مركز زفتى الذي يضم 9 وحدات محلية تخدم 54 قرية و88 تابعا، من خلال 876 مشروعا يستفيد منها 599 ألف مواطن.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه تم خلال الاجتماع شرح الموقف التنفيذي لتلك المشروعات، حيث تم التنويه إلى الانتهاء من تنفيذ 671 مشروعا وجار العمل في تنفيذ 139 مشروعا، ويجري التخطيط للبدء في 66 مشروعا، لافتا إلى أن مشروعات المبادرة تضم 140 مشروعا للصرف الصحي، و129 مشروعا لمياه الشرب، بجانب 100 مشروع لقطاع الكهرباء، و55 مشروعا للغاز الطبيعي، و54 مشروعا للاتصالات، فضلا عن 83 مشروعا لقطاع التربية والتعليم، و25 مشروعا بقطاع الصحة، وكذا 30 مشروعا لقطاع الشباب والرياضة، و9 مشروعات لمجمعات الخدمات الحكومية، و28 مشروعا للري، ونصيب قطاع التضامن الاجتماعي 11 مشروعا منها، و13 مشروعا للتنمية المحلية.

كما تضم مشروعات المبادرة تنفيذ 6 مشروعات للطرق الرئيسية، و59 مشروعا للطرق الداخلية، وحظي قطاع الإسكان بمشروعين في " سكن كريم"، بينما نصيب قطاع البريد 27 مشروعا.
كما تطرق محافظ الغربية، خلال الاجتماع، إلى الحديث عن محاور التنمية البشرية والتمكين الاقتصادي لمبادرة "حياة كريمة" بمراكز ومدن زفتى، والمحلة، وكفر الزيات، وبسيون، وقطور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الغربية رئيس الوزراء هشام أمنة الموقف التنفیذی محافظ الغربیة إلى طریق فضلا عن أنه جار

إقرأ أيضاً:

مدبولى يتابع توطين صناعة السيارات في مصر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ لقاء مع مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات، لمتابعة توطين صناعة السيارات في مصر، وذلك بحضور المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والمهندس خالد نصير، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العالمية للسيارات، والمهندس طاهر لاشين، المدير التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية العالمية للسيارات، والمهندسة مني قطب نائب رئيس الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، والدكتورة نيرمين أبو العطا، مستشار وزير الصناعة للتنمية المستدامة، وجمعه مدني، رئيس وحدة صناعات السيارات، والدكتورة أماني الوصال، رئيس صندوق دعم الصادرات، والمهندس أحمد الخادم، المدير العام لعلامتي كيا وبايك، والسيد رامي جاد، المدير العام لعلامتي رينو وزيكر.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالتأكيد علي أن توطين صناعة السيارات يعد أحد الملفات المهمة التي تعمل عليها الحكومة في إطار خطط التوسع المختلفة في قطاع الصناعة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، الدعم الكامل لكل الكيانات الصناعية، ومنها قطاع صناعة السيارات، وخاصة صناعة السيارات الكهربائية بهدف العمل علي زيادة أعداد السيارات المُنتجة في مصر.

وبشأن اعتزام الشركة انشاء مصنع لها في مصر، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لهذا القرار،  موجها بتوفير الأرض المطلوبة لانشاء المصنع علي الفور.

ومن جانبة أكد الفريق كامل الوزير، تقديم مختلف سبل الدعم ومتابعة انهاء جميع الاجراءات الخاصة بإنشاء وإقامة هذا المشروع الهام في مصر.

واستعرض المهندس خالد نصير، مشروع تصنيع السيارات المقدم من مجموعة المصرية العالمية للسيارات، مشيراً الي مخطط الشركة باستثمار حوالي 100 مليون دولار لتصنيع وتسويق وتصدير السيارات، بهدف تعزيز وتوطين صناعة السيارات في مصر كمركز تصنيع وتوريد إقليمي مع التوجه لتعميق الصناعات المغذية لتلبية متطلبات الأسواق الخارجية،  وزيادة التواجد التصديري المصري في الأسواق العربية والأفريقية، وخلق نحو 2000 فرصة عمل، كما تتوقع الشركة ان تتجاوز قيمة التصدير خلال الخمس سنوات القادمة حوالي 1.25 مليار دولار، بالاضافة إلي تصدير حوالي 105 آلاف سيارة الي الاسواق الخارجية.

واشار "نصير"، الي إجمالي نسبة المكون المحلي المستهدف بنحو 48%، وان هناك خطة لزيادة هذه النسبة لتصبح 58% خلال عام من بدء الإنتاج الفعلي للمشروع، مستعرضاً جهود الشركة وخططها المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • مدبولى يتابع توطين صناعة السيارات في مصر
  • الرئيس السيسي يستعرض الموقف التنفيذي للمشروعات السكنية
  • وكيل تعليم الغربية يتابع مدارس قرية نواج بشرق طنطا
  • رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية
  • محافظ قنا يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الخطة الاستثمارية
  • خلال الاجتماع الدوري.. محافظ قنا يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الخطة الاستثمارية
  • محافظ قنا يُتابع الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء مصنع المعالجة الميكانيكية والبيولوجية بقوص
  • السيسي يتابع الموقف التنفيذي لعدد من ملفات التنمية الصناعية والعمرانية
  • رئيس الوزراء يتابع مستجدات الموقف التنفيذي لمشروعات «حياة كريمة»
  • مدبولي يتابع مستجدات الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"