جلالة الملك يشير إلى ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي بمأدبا وفي لواء ذيبان

عبر جلالة الملك عبدالله الثاني عن فخره واعتزازه بالأهل والعشيرة من أبناء محافظة مأدبا، وذلك خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، شيوخا ووجهاء وممثلين عن أبناء وبنات المحافظة، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

ولفت جلالته إلى أن لمأدبا مقومات كبيرة سياحيا وزراعيا، داعيا إلى وضع خطة شاملة لتطوير قطاعي السياحة والزراعة في مأدبا بالتنسيق مع المواطنين بما يعود بالنفع عليهم ويخفف من حدة الفقر والبطالة.

 

وأشار جلالة الملك إلى ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي بمأدبا وفي لواء ذيبان، خاصة في مجال زراعة القمح والحبوب، بما يساهم في تعزيز منظومة الأمن الغذائي في الأردن.

ونوه جلالته إلى أهمية تحسين الخدمات المقدمة للسياح بما يرفع من مدة إقامتهم، خاصة مع زيادة أعداد السياح القادمين إلى مأدبا والتي تضاعفت عن العام الماضي.

وتناول المتحدثون توجيهات جلالة الملك بالمضي قدما في نهج التحديث وحرصه على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ومواقف جلالته في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس الشريف، كما عرضوا جملة من مطالب المحافظة.

وأكد الفريق أول المتقاعد توفيق الطوالبة التفاف الأهل في مأدبا ككل الأهل بجميع مناطق المملكة حول قيادة جلالة الملك، مقدرا توجيهات جلالته في دعم القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية والمتقاعدين العسكريين. 

وتحدث عما حققه الأردن في عهد جلالة الملك من إنجازات في القطاعات كافة، وحرص جلالته على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتمكين المرأة والشباب وتعزيز الحماية الاجتماعية، لافتا إلى أن التحديث هدف استراتيجي وخارطة طريق للأعوام القادمة من المئوية الثانية للدولة.

وأعرب العين السابق محمد الشوابكة عن الشكر والتقدير لجلالة الملك لحرصه المتواصل على لقاء أبناء وبنات الأسرة الأردنية، مثمنا توجيهات جلالته ومتابعته لتنفيذ التحديث سياسيا واقتصاديا وإداريا.

وقدر عاليا مواقف جلالة الملك في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق لنيل حقوقه، وحماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وأوضح رئيس مجلس محافظة مأدبا محمد أبو ركبة أن مجالس المحافظات ساهمت إيجابيا في تحسين الخدمات والبنية التحتية، مشيرا إلى أن نسبة إنجاز مجلس المحافظة لعام 2022 تجاوزت 60 بالمئة، وبلغت 45 بالمئة لغاية الآن من هذا العام.

وأشار إلى دور مجلس المحافظة في توفير فرص عمل من خلال التدريب والتشغيل لأبناء مأدبا، داعيا إلى تدوير مخصصات مجالس المحافظات للعام اللاحق أسوة بالبلديات، ومطالبا بإنشاء تلفريك في مأدبا.

ودعا رئيس بلدية مأدبا الكبرى عارف الرواجيح إلى نقلة نوعية في العمل البلدي لتحقيق الإنجاز على أرض الواقع، مستعرضا تجربة ثلاث بلديات في محافظة مأدبا بالفوز بجائزة البلدية المتميزة بالنظافة.

وعرض عددا من مطالب بلديات المحافظة من بينها إعلان مأدبا إقليما سياحيا زراعيا، وإعداد المخطط الشمولي التنموي للمحافظة، وتنفيذ مشاريع البنية التحتية، وإنشاء مصنع للسماد العضوي. 

ولفت النائب السابق سليمان أبو غيث إلى موقف الأردن الثابت بقيادة جلالة الملك في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني الشقيق، وتصدر القضية الفلسطينية أولويات جلالته.

وأكد أهمية الوصاية الهاشمية في حماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، لافتا إلى دور الهاشميين التاريخي في هذا الشأن. 

واستعرض رئيس بلدية مأدبا الكبرى السابق المحامي مصطفى المعايعة الأزايدة الميزة السياحية الزراعية في مأدبا، داعيا إلى دعم المزارعين من خلال توفير القروض الميسرة والتمويل، بما ينعكس على تعزيز الأمن الغذائي بالمملكة.

واقترح توسيع الرقعة الزراعية من خلال تأجير المتعطلين عن العمل من أراضي الدولة في المحافظة للحد من البطالة وتوفير العيش الكريم. 

وتحدثت رئيسة اتحاد المرأة الأردنية في مأدبا ندى جعنيني عن دور المرأة الأردنية في عملية التحديث والتطوير، وإنجازاتها في مختلف الميادين. 

وعرضت جملة من المطالب من بينها إنشاء مركز تدريب حرفي إنتاجي لحرفة الفسيفساء والطهي الشعبي والتحف السياحية في المحافظة، وإقامة معرض دائم لبيع منتوجات المرأة، وتخصيص مبلغ من موازنة المحافظة في اللامركزية لدعم وتمويل المشاريع الإنتاجية الصغيرة.

وتناول الناشط الشبابي المحامي بدر الهروط دور جلالة الملك ودعمه للشباب ورعايتهم وتمكينهم وتوسيع مشاركتهم في العمل السياسي والحزبي والبرلماني. 

وطالب بتوسيع قاعدة دعم المشاريع الفردية والجماعية في مأدبا، وإنشاء كلية مهنية أو معهد تقني، وإعادة إحياء مشروع القرية الإلكترونية، متحدثا عن أهمية وجود محتوى إلكتروني ورقمي وطني.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أهمية محافظة مأدبا في المجال السياحي، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى إلى تطوير موقع مكاور والعمل على ربطه بالمغطس ضمن درب الحج المسيحي.

وأشار إلى التسهيلات التي قدمتها الحكومة للمدينة الصناعية في مأدبا، فيما ستدرس مزيد من التخفيضات لجذب المستثمرين إليها، كما تطرق رئيس الوزراء إلى العمل على تحسين الخدمات على الطريق الملوكي.

وبين الخصاونة أن الحكومة تجري دراسات فنية تستهدف طرح عطاء لإجراء توسعة جذرية لمستشفى النديم الحكومي أو إنشاء مستشفى جديد.

وقال رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي إنه تم تنفيذ العديد من المبادرات الملكية بمحافظة مأدبا، بقيمة إجمالية تجاوزت 23 مليون دينار، في قطاعات التعليم والشباب والصحة والسياحة والخدمات الاجتماعية والبلدية، فضلا عن دعم المشاريع الإنتاجية والتشغيلية.

وأكد أن المبادرات الملكية مستمرة بجميع محافظات المملكة، لافتا إلى أنه تم العام الماضي الإعلان عن مشاريع جديدة بمأدبا، تتضمن إنشاء 100 وحدة سكنية للأسر العفيفة موزعة على مختلف مناطق المحافظة، والعمل جار على تخصيص الأراضي بهذا الشأن. 

كما تتضمن المشاريع الجديدة، مصنعا للمستلزمات الطبية بمنطقة الفيصلية يوفر 150 فرصة عمل، وبلغت نسبة الإنجاز فيه 30 بالمئة، وإنشاء وإعادة تأهيل 3 حدائق بمناطق مليح وذيبان وجبل بني حميدة، وإنشاء مدرسة أساسية للبنين بمنطقة حنينا الوسطى.

وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر الدكتور عاطف الحجايا، ووزير الداخلية مازن الفراية، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة، ومحافظ مأدبا نايف الهدايات.

أخبار ذات صلة شاهد عيان لـ"رؤيا": محاولات لإخماد حريق نشب في الأغوار .... شاهد عيان لـ"رؤيا": محاولات .... شاهد عيان لـ"رؤيا": محاولات .... شاهد عيان لـ"رؤيا": محاولات لإخماد حريق ....

منذ 9 دقائق

الخارجية: اليونسكو تتبنى مشروع قرار حول البلدة القديمة في .... الخارجية: اليونسكو تتبنى مشروع .... الخارجية: اليونسكو تتبنى .... الخارجية: اليونسكو تتبنى مشروع قرار حول ....

منذ 30 دقيقة

"الخارجية": نتابع أوضاع الأردنيين في ليبيا "الخارجية": نتابع أوضاع .... "الخارجية": نتابع أوضاع .... "الخارجية": نتابع أوضاع الأردنيين في ....

منذ ساعة

إدارة الأوبئة: مطعوم الإنفلونزا الموسمي مجانًا لهذه الفئة .... إدارة الأوبئة: مطعوم الإنفلونزا .... إدارة الأوبئة: مطعوم .... إدارة الأوبئة: مطعوم الإنفلونزا الموسمي ....

منذ ساعة

الملك يعزي بضحايا الفيضانات في ليبيا الملك يعزي بضحايا الفيضانات في .... الملك يعزي بضحايا الفيضانات .... الملك يعزي بضحايا الفيضانات في ليبيا

منذ ساعة

سفيرة الولايات المتحدة المعينة يائل لمبرت تصل إلى الأردن .... سفيرة الولايات المتحدة المعينة .... سفيرة الولايات المتحدة .... سفيرة الولايات المتحدة المعينة يائل ....

منذ 3 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الملك يدعو لوضع خطة شاملة لتطوير قطاعي السياحة والزراعة في مأدبا

الأردن | منذ دقيقتين

شاهد عيان لـ"رؤيا": محاولات لإخماد حريق نشب في الأغوار الشمالية - فيديو

الأردن | منذ 9 دقائق

الخارجية: اليونسكو تتبنى مشروع قرار حول البلدة القديمة في القدس

الأردن | منذ 30 دقيقة

حصيلة جديدة لضحايا الزلزال المدمر في المغرب

عربي دولي | منذ ساعة

"الخارجية": نتابع أوضاع الأردنيين في ليبيا

الأردن | منذ ساعة

الصليب الأحمر: احتياجات ليبيا الإنسانية تتجاوز إمكانيات الحكومة

عربي دولي | منذ ساعة للمزيد

للأردنيين والمقيمين.. اطلعوا على بنود قانون السير الجديد ولا ترتكبوا المخالفات - فيديو ....

الأردن

طقس العرب: بقايا عاصفة دانيال تصل إلى الأردن وتحمل تقلبات جوية

طقس

كيف ستؤثر عاصفة "دانيال" على الأردن؟

طقس

ساعات تفصل الأردنيين عن بدء تطبيق أهم قانونين في 2023 تعرف إليهما

الأردن

إدارة الأزمات: احتمال ضعيف لوقوع زلزال قوي في الأردن "فيديو"

الأردن

هل ستؤثر العاصفة دانيال على الاردن؟.. الأرصاد تجيب

طقس الطقس

العاصفة دانيال ومدى تأثيرها على الأردن.. الأرصاد توضح (تحديث)

كيف ستؤثر عاصفة "دانيال" على الأردن؟

الأرصاد: طقس متقلب الثلاثاء والأربعاء وتحذيرات من تدني مدى الرؤية الأفقية

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: سفیرة الولایات المتحدة شاهد عیان لـ جلالة الملک فی مأدبا منذ ساعة فی لیبیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

بايدن يدعو لتجنب حرب شاملة بالمنطقة ووزير خارجية فرنسا في بيروت

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يجب تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط، في حين وصل وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى لبنان مساء الأحد، ليكون أول دبلوماسي أجنبي رفيع يزور هذا البلد منذ تكثيف الغارات الإسرائيلية في أنحاء مختلفة منه.

ونقلت وكالة رويترز أن بايدن سيتحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دون أن يحدد موعدا. وأضاف بايدن لصحفيين "سأخبركم بما سأقوله له حينما أتحدث معه".

وردا على سؤال لصحفي عن الحاجة إلى تفادي نزاع إقليمي، قال بايدن "لا بد من ذلك. يتعين علينا حقا تفاديها".

وكان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي قال إن التصعيد نحو حرب شاملة لن يُمكّن إسرائيل من تحقيق الهدف الذي أعلنته وهو إعادة نازحي الشمال إلى بيوتهم.

وأضاف كيربي -في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"- أن بلاده تراقب ما ستفعله إيران، وأنها مستعدة للدفاع عن نفسها وعن إسرائيل.

وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو أول دبلوماسي أجنبي رفيع يزور لبنان منذ تكثيف الغارات الإسرائيلية (الفرنسية) بارو في لبنان

من جانب آخر، وصل وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى لبنان مساء الأحد. وقالت الخارجية الفرنسية إن بارو "سيجري محادثات مع السلطات المحلية وسيقدم دعما فرنسيا، وخصوصا إنسانيا".

وأشارت الخارجية الفرنسية إلى أن برنامج بارو الرسمي يتضمن تسليم مساعدة إنسانية طارئة لوزير الصحة اللبناني فراس الأبيض قبل اجتماع عمل يتناول وضع المواطنين الفرنسيين.

وتزامن وصول بارو مع إعلان مقتل مواطن فرنسي ثان في ظروف لم تتضح بعد. وقضت فرنسية يوم الاثنين الماضي بعد انفجار قوي في قرية بجنوب لبنان.

ويلتقي بارو -غدا الاثنين- رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري. ومن المقرر أن يجتمع أيضا بالمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان.

ونفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي -الأحد- عشرات الغارات على لبنان خلفت قرابة 50 قتيلا، بعد يومين من اغتيال الأمين العام لـحزب الله حسن نصر الله مع قادة آخرين في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أسفر حتى مساء الأحد عن ما لا يقل عن 895 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و2584 جريحا.

فيما يستمر دوي صفارات الإنذار بإسرائيل، إثر إطلاق حزب الله مئات الصواريخ، استهدف أحدها مقر جهاز المخابرات الخارجية (الموساد) بتل أبيب، وسط تعتيم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان -أبرزها حزب الله- مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، أسفر حتى مساء الأحد عن 1743 قتيلا، بينهم أطفال ونساء و8 آلاف و683 جرحى.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل -بدعم أميركي واسع- على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وخلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة، في إحدى أسوا الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • الأمير مولاي هشام يعلن ترحيل أفراد عائلة والدته اللبنانية إلى الرباط بأمر من جلالة الملك
  • "الشورى" يدعو لتطوير خدمات وبرامج صندوق التعليم العالي الجامعي
  • بايدن يدعو لتجنب حرب شاملة بالشرق الأوسط
  • بايدن يدعو لتجنب حرب شاملة بالمنطقة ووزير خارجية فرنسا في بيروت
  • "مبارك" يكشف خطة التنمية الشاملة لتطوير جنوب سيناء
  • بايدن يدعو إلى تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الملك سلمان
  • حصاد دبلوماسي للمغرب بالأمم المتحدة وعزلة دولية للجزائر..دول الساحل تلتف حول مبادرة جلالة الملك الأطلسية
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكونجولية التعاون في الصحة والزراعة والطاقة