انطلقت ضمن المناورات المصرية -الأمريكية المشتركة النجم الساطع 2023 فعاليات التدريب على الوقاية من مخاطر الهجمات الإرهابية بالأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية والعبوات شديدة التفجير CBRNE، وذلك باستخدام أنظمة حديثة للرصد والوقاية والاحتواء.

تمتد تدريبات النجم الساطع العسكرية من 31 أغسطس وحتى 14 سبتمبر 2023 بحضور أكثر من 8 آلاف عسكري ومتخصص من 34 دولة، يعملون معًا لتعزيز التكامل العسكري بين الوحدات المختلفة وتطوير القدرات الدفاعية والمهارات القتالية في مواجهة التحديات الهجينة في القرن الحادي والعشرين.

تشمل أهداف تدريبات النجم الساطع 2023 سبل ردع التهديدات الإرهابية غير التقليدية واحتواء أثرها، حيث تعدّ التهديدات من هذا النوع أكثر تعقيدًا في المكافحة وتتطلب قدرات تقنية فائقة ومهارات متخصصة للتعامل معها، فضلًا عن تنسيق دقيق بين الوحدات الميدانية والوحدات المساندة.

وفي هذا الإطار، ستنفذ الوحدات المتخصصة في التعامل مع CBRNE عددًا من مهام الاستطلاع بهدف رصد المخاطر وتطوير استجابات فورية لها تمنع وقوعها، بالإضافة إلى تعزيز التكامل العسكري بين الدول المختلفة لتحسين جاهزيتها للتصدي للإرهاب والحفاظ على الأرواح.

وبالإضافة إلى ذلك، تشارك الوحدات في تدريبات لحماية البنية التحتية الحيوية، مع التركيز على الدفاع عن المباني الرئيسية والمرافق العامة، مثل خزانات المياه ومحطات الطاقة وأي خدمات أخرى قد يتسبب الهجوم عليها في آثار سلبية على السكان المدنيين.

علاوة على ما سبق، ستقوم قوات الدول المشاركة في النجم الساطع 2023 بتنفيذ عمليات محاكاة للمهام القتالية، تم تصميمها لتطوير التكامل العسكري للقوات المشاركة في التدريب وشحذ كفاءتها القتالية، وتعكس هذه التدريبات الرغبة المشتركة للدول المشاركة في الارتقاء بقدراتها الدفاعية لردع كل أنواع المخاطر المستحدثة والهجينة. تجري مناورات النجم الساطع 2023 بقاعدة محمد نجيب العسكرية شمال غرب مصر بمشاركة إقليمية ودولية واسعة تشمل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن والمملكة المتحدة وألمانيا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة تدريبات النجم الساطع 2023 وحدات خاصة ردع تهديدات الدمار الشامل النجم الساطع 2023

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يكشف أسباب دمج وزارتي الهجرة والخارجية

كتب- محمد أبو بكر:

قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ وزارة الهجرة أنُشئت في ظروف معينة، في الفترة بين عامي 2011 و2013 واضطلعت بدور كبير جدًا، ولكن كان من الواضح أنَّ العمل متداخل بينها وبين وزارة الخارجية.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، الخميس: لكي يحدث التكامل ونتجنب أي نوع من التكرارية والتداخل، جرى دمج الوزارتين وسيكون هناك نائب لوزير الخارجية معنيًا بملف الهجرة.

وأوضح أنَّ فكرة دمج مجموعة من الوزارات مع بعضها البعض مثل التخطيط مع التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، هدفها تحقيق التكامل والتنسيق في إدارة ملف الاقتصاد على مستوى الدولة أو الاقتصاد الكلي.

وتابع مدبولي: بالتالي ملفات الاقتصاد تكون موجودة تحت شخصية واحدة تتولى هذا الموضوع من أجل تحقيق التكامل مع كيفية الحد من الدين سواء الخارجي أو الداخلي ووضع سقف واضح، كل الدولة والمجموعة الاقتصادية تعمل عليه.

وواصل: دمج الوزارتين سالفتي الذكر يعمل على تحجيم الدين الخارجي وأيضا تحديد الفجوات التمويلية، مشيرا إلى وزارة التخطيط كانت تضع ما يخص الاستثمارات "الباب السادس الخاص بالدولة" في الموازنة، ولكن أحيانا يكون الباب السادس غير كافٍ ويحتاج إلى مكون دولاري التي تقوم به التعاون الدولي، وبالتالي يتحقق الكامل بجعل الوزارتين تحت نظر وزير واحد.

وأوضح مدبولي: لما نقول باب الاستثمارات الخاص بالدولة بيكون جزء منه من الموازنة المحلية بينما الجزء الآخر يأتي من القروض والمنح والتيسيرات المالية التي نحصل عليها من خلال التعاون الدولي.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة

مقالات مشابهة

  • أول زيارة ميدانية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات "سكن لكل المصريين"
  • رئيس الوزراء يكشف أسباب دمج وزارتي الهجرة والخارجية
  • رئيس الوزراء يوضح سبب دمج وزارتي الهجرة والخارجية (فيديو)
  • حملات من «الإسكان» لضبط الوحدات المخالفة بمدينة أكتوبر الجديدة
  • أسباب دمج الوزارات في الحكومة الجديدة.. منها تحقيق التكامل بين السياسات ذات الصلة
  • تدريبات خاصة للبدلاء والمستبعدين أمام فاركو في الدوري
  • تدريبات خاصة لبدلاء الزمالك عقب لقاء فاركو
  • تدريبات خاصة لبدلاء الزمالك عقب التعادل مع فاركو
  • أبرز مطالب أهالي بورسعيد من محب حبشي المحافظ الجديد.. صحية وتعليمية واجتماعية
  • لا تهديدات جديدة وتسوية قيد الدرس