اختتم فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، فعاليات "نوابغ الثقافة المصرية" ضمن مبادرة ''ثقافتنا في إجازتنا'' التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

 جاء ذلك تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وتم تنفيذها بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة والمكتبات الفرعية بالقرى والمراكز.

خلال ذلك اختتم قسم الثقافة العامة بفرع ثقافة الفيوم فعاليات مبادرة ''نوابغ الثقافة المصرية'' بمكتبة الكعابي الفرعية، وتضمنت محاضرة حول شخصيات مصرية بارزة من مثقفي ونوابغ مصر، ناقش خلالها الدكتور عمر صوفي محطات من حياة طه حسين، وملك حفني ناصف، والفنان سيد درويش، إلي جانب نبذة من أعمالهم، وفي ختام المبادرة، تم تنفيذ مجلة حائط حول الموضوع مع رواد الموقع حول نوابغ الثقافة المصرية.

ونظمت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة بقصر ثقافة الفيوم محاضرة بعنوان''الشخصية السوية'' تحدث خلالها كرم عيسى أخصائي اجتماعى بمكتب الخدمة الإجتماعية بإدارة غرب الفيوم التعليمية، حول سمات الشخصية السوية، الفرق بين القدرات والمهارات، وكيفية تنمية المهارات الحياتية، والمهارات الخاصة بالجانب الجسمى والعقلى والنفسي والإجتماعي.

 

محاضرة بعنوان الثقة بالنفس وتطوير الذات بفرع ثقافة الفيوم…

 

وفي سياق متصل عقدت الثقافة العامة بمكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان ''الثقة بالنفس وتطوير الذات''، أكدت خلالها مروة محمود عطية أخصائي ثقافي بالمكتبة، على أهمية إدراك الشخص أن معارك الحياة وصعوباتها لا يفوز بها الأقوى أو الأسرع، حتى وإن فاز وتفوق فى الخطوة الأولى، فالذي يفوز فى النهاية هو من يعتقد أنه يستطيع، ومن يثق بما لديه من قدرات ومهارات، ويسعى بإستمرار إلى تطوير ذاته لمواجهة الحياة والنجاح فى كافة المجالات.

بينما أقام نادى المرأة بمكتبة الفيوم العامة ورشة أشغال يدوية من الخرز والفوم بعنوان ''اصنع بنفسك'' نفذتها فاطمة محمد مسئولة نادى المرأة بالمكتبة، تم خلالها تنفيذ مشغولة فنية ديكور على شكل عجلة بطريقة سهلة وبسيطة، من الفوم وتزيينها بالخرز، وأقام نادى المرأة بقصر ثقافة الفيوم ورشة أشغال يدوية لتعليم الفتيات والسيدات طريقة عمل شنطة من الكروشيه.

وتحت عنوان''أهمية تنظيم الوقت''، أعدت مكتبة الطفل والشباب بطامية حوارا مفتوحا أدارته أمل عشري أمينة المكتبة، تحدثت خلاله أنه بالرغم من ضغوط الحياة، علينا إدراك أهمية الوقت في حياتنا، وتعلُّم كيفية إدارته، حتي نتمكن من إنجاز المهام والحفاظ علي صحتنا النفسية والجسمانية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم محاضرة مكتبة الثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا

 

نظم قصر ثقافة أبو قرقاص مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمدرسة صديقة الفتيات بقرية أبيوها بمحافظة المنيا، وذلك ضمن برنامج القوافل الثقافية للهيئة العامة لقصور الثقافة، في إطار احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية وبرعاية وزارة الثقافة.

دور قصور الثقافة في نشر الوعي الثقافي

استهلت الفعاليات بكلمة ترحيبية ألقتها إحسان كامل، مدير قصر ثقافة أبو قرقاص، حيث أكدت على أهمية الدور الذي تلعبه قصور الثقافة في نشر الوعي وتعزيز الهوية الثقافية، خاصة بين فئتي الشباب والأطفال، من خلال الأنشطة المتنوعة المقدمة.

المرأة ودورها في المجتمع

تناول شادي رزق، مدير عام الهيئة العامة لتعليم الكبار فرع المنيا، في كلمته دور المرأة وأهمية حصولها على التعليم، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لمحو أميتها، ومؤكدًا على الدور الذي تقوم به هيئة قصور الثقافة في دعم هذه الفئة.

جهود الدولة في تعليم المرأة

أكدت ألفت فتحي، عضو المجلس القومي للمرأة فرع المنيا، على أهمية تعليم المرأة ودور الدولة في نشر الوعي بين السيدات، خاصة في صعيد مصر، من خلال الجهود التي تبذلها المؤسسات المعنية بمحو الأمية.

أنشطة متنوعة للأطفال والنساء

تواصلت الفعاليات بورشات عمل متنوعة للأطفال، منها ورشة لتعليم أساسيات الرسم بإشراف الفنانة جيهان عبد المحسن، إضافة إلى معرض كتب يضم أحدث إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بأسعار مخفضة.

الختام مع ورش الأشغال اليدوية

اختتم اليوم بورش أشغال يدوية لتصميم حقائب ومفارش تدريب منال عبد الله، إضافة إلى ورشة أخرى لتعليم العمل بالشرائط الملونة، وذلك ضمن الأنشطة المتنوعة التي شهدها اليوم.

الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية

يحتفل العالم في الثامن من سبتمبر من كل عام باليوم العالمي لمحو الأمية، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التعليم والتأكيد على حق الجميع في القراءة والكتابة كخطوة أساسية نحو تحقيق التنمية المستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • "الفساد الإداري وأثره على عملية التنمية".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • «الفن الجنائزي في شرق البحر الأبيض المتوسط» ورشة عمل دولية بمكتبة الإسكندرية
  • ثقافة الإسماعيلية.. بدء مشاهدات نوادي المسرح واستمرار الأنشطة الصيفية
  • افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل محاضرة تثقيفية بمكتبة الإسكندرية
  • «غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • ثقافة المنوفية تنظم 38 نشاط وفاعلية ثقافية وفنية خلال شهر سبتمبر
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم