بوابة الوفد:
2024-10-03@12:05:23 GMT

أبرز العوامل المؤثرة على نمو الشعر

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

ينمو شعر الإنسان الصحي بمعدل 0.35 ملم يوميا، وهو ما يصل إلى 13 ملم شهريا، أو 15 سم سنويا، وفقا للمصدر الطبي StatPearls.

 

ومع ذلك، فإن هذا المعدل الشائع لنمو الشعر ينطبق في الغالب على الأشخاص البيض. ويميل شعر الأشخاص من أعراق أخرى، مثل أولئك المنحدرين من أصل آسيوي أو إفريقي، إلى الاختلاف عن شعر الأشخاص البيض بعدة طرق، على سبيل المثال، في كثافته (مدى تماسك خصلات الشعر معا)، والزاوية التي عندها ينمو الشعر، وحتى معدل النمو الإجمالي، وفقا لدراسة أجريت عام 2005 ونشرت في مجلة International Journal of Dermatology.

وتجدر الإشارة، مع ذلك، إلى أن نمو الشعر لا يحدث بمعدل ثابت لدى الجميع، بغض النظر عن العرق.

 

ويتبع الشعر دورة مكونة من أربع مراحل محددة:  مرحلة التنامي (Anagen)، مرحلة التراجع عن النمو (Catagen)، مرحلة الانتهاء (Telogen) والتساقط الخارجي (Exogen).

 

ويحدث معظم نمو الشعر خلال مرحلة التنامي، والتي يمكن أن تستمر من سنتين إلى ست سنوات. ويتباطأ أثناء مرحلة التراجع ثم يتوقف تماما في مرحلة الانتهاء (التيلوجين). بعد ما يقارب ثلاثة أشهر من عدم النشاط، يتساقط الشعر "الميت" وتستمر الدورة، وفقا لشركة StatPearls.

ما هي العوامل الأخرى التي تؤثر على معدل نمو شعر الإنسان؟

 

تؤثر العديد من العوامل الوراثية والبيئية على معدل نمو الشعر، وفقا لما قالته الدكتورة ميا جينغ جاو، استشارية الأمراض الجلدية في عيادة كادوجان في إنجلترا.

والعمر هو أحد أكبر عوامل نمو الشعر. ومع تقدمنا في السن، تبدأ بصيلات الشعر في إنتاج شعر أرق بوتيرة أبطأ، وفي النهاية، قد تتوقف البصيلات عن إنتاج الشعر تماما.

وقالت جاو إن التغيرات الجسدية المتعلقة بالشيخوخة تلعب دورا كبيرا في الصلع النمطي الأنثوي أو الذكوري.

زيادة معدل نمو الشعر وزيادة كثافة الشعر

وتتأثر دورة الشعر أيضا بهرمونات مختلفة. على سبيل المثال، أثناء الحمل، تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين في الجسم إلى زيادة معدل نمو الشعر وزيادة كثافة الشعر.

 

وقد يؤثر الإجهاد والمرض أيضا على معدل نمو الشعر. وقالت جاو: "في فروة الرأس السليمة والعادية، ينمو نحو 80% من الشعر بنشاط. والإجهاد النفسي أو البدني، مثل إجراء جراحة كبرى، يمكن أن يتسبب في تحويل 70% من الشعر النامي إلى مرحلة الانتهاء. والأحداث التي قد تؤدي إلى مثل هذا التحول تشمل الالتهابات الشديدة، والتغيرات الهرمونية بعد الحمل، الحمية القاسية ونقص الحديد، وفقا لـ StatPearls.

قد يختلف معدل نمو الشعر على مدار العام. ووفقا لدراسة عام 1991 نُشرت في مجلة British Journal of Dermatology، يبدو أن نسبة بصيلات الشعر في مرحلة النمو تبلغ ذروتها في مارس ثم تنخفض بثبات خلال الأشهر الستة التالية.

 

ويقترح العلماء أن هذه التغيرات الموسمية قد تكون مرتبطة بظروف الطقس. على سبيل المثال، قد تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى الضغط على بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى إبطاء نمو الشعر. ومع ذلك، تم الحصول على هذه القياسات من عينة صغيرة من الرجال البيض في المملكة المتحدة، وعلى هذا النحو، قد لا تنطبق النتائج على مجموعات سكانية مختلفة.

وأخيرا، قد يساعد تناول نظام غذائي متوازن ومتنوع يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية في زيادة معدل نمو الشعر. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي عدم تناول كمية كافية من الحديد أو فيتامين D أو فيتامين C إلى إبطاء نمو الشعر، وفقا لتقرير صدر عام 2017 في مجلة Dermatology Practical & Conceptual.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نمو الشعر

إقرأ أيضاً:

كيف يتسبب التوتر في تساقط الشعر؟.. قد تصاب بالثعلبة

تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص، وتختلف أسباب تساقط الشعر من شخص لآخر، وربما يغفل الكثيرون عن سبب مهم للغاية، قد ينتج عنه تساقط بشكل كبير للشعر، إذ يعد التوتر من أهم الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة، فكيف يتسبب التوتر في سقوط الشعر؟ 

التوتر والشعر 

التوتر والاكتئاب علاقتهما قوية بتساقط الشعر، حسبما ذكرت الدكتورة إيمان سند أستاذ الأمراض الجلدية وجراحات الليزر بكلية طب بنها، لافتة إلى أن أسباب سقوط الشعر قد تكون وراثية، أو لها علاقة بالتغذية الخاطئة، لكن التوتر يساهم أيضًا في تطور هذه المشكلة، ويختلف حجم التساقط من شخص لأخر، وهناك أشخاص ربما لا تتأثر بهذا الأمر. 

تساقط الشعر 

عند شعور الشخص بالتوتر، يمكن أن تصاب بصيلات الشعر بالراحة، ويتوقف نموها لفترة مؤقتة، وهو ما يتسبب في ضعفها وسقوطها، وعادةً لا ينتبه البعض لتساقط الشعر بسبب التوتر، إلا من خلال ممارسة بعض الأنشطة، مثل تمشيط الشعر أو لمسه، وعادة يتوقف التساقط عند خروج الشخص من حالة الاكتئاب والتوتر التي يمر بها، وهناك بعض الحالات التي تحتاج لبعض المحفزات لإعادة نمو الشعر مرة أخرى. 

الثعلبة 

بشكل مفاجئ ربما يصاب أي فرد بمرض الثعلبة، وهو مرض مناعي قد يأتي بسبب ضعف المناعة، نتيجة التوتر والإجهاد، وفقًا لما ذكر في موقع «times of india، وتتسبب الثعلبة في تساقط الشعر من منطقة بعينها في فروة الرأس، لتصبح بدون شعر نهائيًا، مما يتسبب في شعور المصابين بضيق شديد.

طرق العلاج 

- ضرورة التخلص من التوتر، لتوقف تساقط الشعر 

- الاهتمام بالعشر وتحفيزه من خلال المكملات الغذائية 

- هناك بعض الحالات قد تحتاج إلى حقن البلازما لتعزيز نمو الشعر 

- ضرورة ممارسة أنشطة تقلل من الشعور بالتوتر 

 

مقالات مشابهة

  • إخلاء سبيل الراقصة صوفيا لورين.. تفاصيل
  • إخلاء سبيل الراقصة صوفيا لورين بالتحريض على الفسق والفجور
  • كيف يتسبب التوتر في تساقط الشعر؟.. قد تصاب بالثعلبة
  • العوامل المؤثرة على استحقاق المعاش بالضمان الاجتماعي
  • سمك السردين: مفتاح الجمال والشباب لبشرة صحية
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر: العوامل العالمية تزيد من جاذبية المعدن الثمين
  • رئيس الدولة: تعزيز التعاون الدولي في سبيل مجتمعات أكثر أمناً
  • جوناتاس سانتوس إلى الوصل على سبيل الإعارة
  • ما أبرز التحديات التي ستواجهها إيران وحزب الله في مرحلة ما بعد نصر الله؟
  • بعد اعتقاله بساعات.. إخلاء سبيل صهر نائب حزب أردوغان