جنيف-سانا

حذر برنامج الأغذية العالمي اليوم من تعرض 24 مليون شخص لخطر المجاعة، نتيجة تقلص التمويل الذي أدى إلى خفض حصص الإعاشة بشكل كبير.

ونقلت فرانس برس عن المنظمة قولها في بيان: إن “24 مليون شخص إضافي قد يعانون الجوع الطارئ خلال الأشهر الـ 12 المقبلة بزيادة قدرها 50 بالمئة مقارنة بالمستوى الحالي”.

وأضافت: إنها “تكافح من أجل تلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة للمساعدات الغذائية في وقت تواجه فيه أعلى معدل لنقص التمويل في تاريخها هذا العام بما يزيد على 60 بالمئة”.

وأشارت إلى “انخفاض المساهمات في برنامج الأغذية العالمي للمرة الأولى على الإطلاق، بينما تتزايد الاحتياجات بشكل مطرد”.

ويقدر خبراء البرنامج الأممي وقوع عواقب وخيمة لذلك، إذ إنه في مقابل كل خفض في المساعدات الغذائية بنسبة 1 بالمئة يواجه أكثر من 400 ألف شخص خطر الوقوع في مستويات الجوع الطارئة.

وأوضح البرنامج أن التقديرات تشير إلى “أن عدد من يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد بـ 345 مليون شخص في أنحاء العالم عند المرحلة الثالثة من تصنيف ضعف الأمن الغذائي المكون من خمس مراحل”.

ولفت إلى أن “العدد يتضمن 40 مليون شخص بلغوا مستويات الطوارئ من الجوع أو المرحلة الرابعة في التصنيف، ما يدفعهم إلى اتخاذ تدابير يائسة من أجل البقاء وعدم التعرض لخطر الموت بسبب سوء التغذية”.

وأفاد بأنه تم إجراء تخفيضات هائلة فيما يقرب من نصف عملياتها بما في ذلك في البؤر الساخنة، ويحذر خبراء البرنامج من تشكل (حلقة هلاك) إنسانية حين تضطر المنظمة إلى إنقاذ من يتضورون جوعاً فقط على حساب الجائعين.

بدورها قالت رئيسة البرنامج الأممي التنفيذية سيندي ماكين: إن توفير المزيد من التمويل أمر ضروري، لافتة إلى أنه “في حال عدم تلقي الدعم اللازم لتجنب المزيد من الكوارث سيشهد العالم المزيد من الصراعات والاضطرابات والجوع”.

وأوضحت “أن الطريقة الوحيدة للخروج من المشكلة هي تمويل عمليات الطوارئ لإطعام الجياع اليوم، وفي الوقت نفسه الاستثمار في حلول طويلة الأجل تعالج الأسباب الجذرية للجوع”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

كيف نحافظ على صحة جيدة في سن السبعين؟

اكتشف خبراء الجمعية الأمريكية للتغذية أن اتباع نظام غذائي صحي في الأربعين من العمر يساعد في الحفاظ على صحة جيدة في سن السبعين.

ويشير موقع الجمعية الأمريكية للتغذية American Society for Nutrition إلى أن 106 آلاف شخص شاركوا في هذه الدراسة التي استمرت خلال أعوام 1986-2016 ، كان عمر جميع المشاركين عند بدايتها فوق 239 عاما ولا يعانون من أمراض مزمنة. وكان على جميع المشاركين كل أربع سنوات ملء استبيانات عن نظامهم الغذائي وحالتهم الصحية.

واتضح أنه بحلول عام 2016 بلغ 9.2 بالمئة منهم سن السبعين ويتمتعون بصحة جيدة، ولياقة بدنية وقدرات معرفية وعقلية جيدة. وبعد دراسة نمط حياتهم وعاداتهم الغذائية بصورة مفصلة، اكتشف الباحثون أن اتباع أنظمة غذائية متعددة يضمن صحة جيدة في سن الشيخوخة.

فمثلا، ارتبط تناول الطعام وفقا لنظام AHEI (مؤشر الأكل الصحي البديل) بأعلى مستويات الرفاهية. وهذا النظام الغذائي ابتكره كبار خبراء التغذية في الولايات المتحدة. ويتضمن تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه الكاملة والحبوب الكاملة والمكسرات، وتناول كمية محدودة من المشروبات المحلاة واللحوم الحمراء والدهون المتحولة والدهون المتعددة غير المشبعة والصوديوم والكحول.

ووفقا للباحثين، الأشخاص الذين لديهم مؤشر مرتفع للأكل الصحي البديل يتمتعون بنسبة 84 بالمئة بشيخوخة صحية مقارنة بأولئك الذين لم يتبعوا مثل هذه التوصيات. كما أن ارتفاع المؤشر الغذائي التجريبي لفرط أنسولين الدم (EDIH) الذي يهدف إلى الوقاية من الأمراض الأيضية مثل السكري، أدى إلى زيادة احتمال بلوغ شيخوخة خالية من الأمراض المزمنة بنسبة 78 بالمئة.

ويشير الباحثون إلى أن الأساليب الفعالة الأخرى للبقاء في صحة جيدة هي اتباع النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، واتباع نظام غذائي صحي نباتي، والتقليل من تناول البروتين الحيواني.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: غرق «روبيمار» يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • بنمو 35%.. حجم التمويل متناهي الصغر يسجل 22.7 مليار جنيه خلال 2023
  • تسليم مساعدات غذائية بمدينة زالنجي وبرنامج الأغذية العالمي يدق ناقوس الخطر
  • كيف نحافظ على صحة جيدة في سن السبعين؟
  • ملايين السودانيين يواجهون شبح المجاعة ويحملون أكفانهم على الرؤوس
  • السودان على شفير المجاعة.. 14 منطقة مهددة من انعدام الأمن الغذائي
  • ” معجزة الشفاء ” تشارك في معرض #الغذاء العالمي بسنغافورة 2024
  • الأغذية العالمي : مليونا شخص في غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من إنعدام الأمن الغذائي بغزة جراء استمرار العدوان
  • للحدّ من المجاعة.. البرلمان الأفريقي يقر قانون «الأمن الغذائي»