أخبارنا المغربية ـــ الحوز

أظهر شريط فيديو صوره موقع "أخبارنا"، انتشر على منصات التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، الوضعية المزرية والمأساة الإنسانية التي وجدت فيها امرأة نفسها رفقة رضيعها، الذي ولدته أياما قليلة قبل وقوع "زلزال الحوز"، المفضي إلى تسجيل أكثر من 2600 قتيل وجريح، وهدم أغلب مباني المناطق المتضررة من الهزة الأرضية.

واستقت "أخبارنا" تصريحا لرب الأسرة يشكو من خلاله "غياب المأكل والمشرب والمؤونة في المنطقة التي ينتمون إليها"، الكائنة بالضبط في دوار "أدبدي" جماعة "تيزي نتاست" بإقليم تارودانت، بعد الدمار الذي تعرضت له المنطقة منذ الساعات الأخيرة ليوم الجمعة المنصرم.

من جهتها؛ قالت أم الرضيع إنه "لم يسأل عن حالهم أي شخص أو مسؤول، في الوقت الذي تعاني فيه من الجوع والبرد، ولا سبيل لنا سوى الصبر إلى حين حلول الصباح، نظرا إلى أنه لا مكان لنا نلجأ إليه في هذه الأوضاع الصعبة".

تجدر الإشارة إلى أنه ينبغي للرأي العام الوطني أن يميز دوما بين دور الصحافة من جهة، والسلطات المحلية ومن جهة أخرى؛ إذ إن الأولى تعمل على إيصال المعلومة والخبر إلى الثانية، قصد التدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وفك العزلة عن المتضررين من مأساة إنسانية ما.

وتأتي هذه الإشارة بعدما وقع لدى عدد من الرأي العام خلط بين أدوار الصحافة وباقي الفاعلين المحليين والإقليمين والجهويين والوطنيين، ذلك أن إيصال المعلومة والخبر في الحين إلى السلطات المعنية هو في حد ذاته مساعدة لا ثمن لها.

إن الصحافي المهني يتجشم دوما عناء التوجه صوب المناطق المتضررة لنقل تصريحات وشهادات ونداءات الساكنة المتضررة من الهزة الأرضية، التي خلفت وفيات وجرحى ودمار مبان أفضى إلى تأزيم أوضاع الساكنة، لاسيما التي لم تصل إليها المساعدة، بعد ولم تتلق أي دعم إلى حدود تصوير الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، وحظي بمقروئية كبيرة في وقت قياسي.

يُذكر أن وزارة الداخلية أصدرت بلاغا جديدا في الموضوع، تضمن معطيات جديدة تهم حصيلة زلزال الحوز المدمر؛ إذ أورد البلاغ نفسه أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ، إلى حدود الساعة الثالثة زوالا من يوم الاثنين 11 شتنبر الجاري، 2681 شخصا، في حين ارتفع عدد الجرحى إلى 2501.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أثير خلال الأسابيع الماضية، نقاش جاد بين فئات عريضة من المواطنين، حول توجه المغرب نحو اعتماد "الدرهم الإلكتروني"، وذلك على خلفية إعلان "بنك المغرب" الشروع في مشاورات مع مؤسسات مالية دولية، بهدف بحث إجراءات وتفاصيل اعتماد العملة الالكترونية، تماما كما هو معمول به في عدد من دول العالم.

ولمعرفة تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص مع الباحث في الاقتصاد السياسي، الاستاذ "محسن الجعفري"، أشار من خلاله إلى أن التحول نحو اعتماد الدرهم الرقمي وتفعيل الأداء الإلكتروني يعدان من العوامل الرئيسية لتطوير المعاملات التجارية والمالية والتقليل من تداول النقود الورقية التي تكلف الدولة ما يقارب 1% من الناتج الوطني، أي ما يعادل 10 مليار درهم حسب تقرير للبنك المركزي.

في ذات السياق، قال "الجعفري": "هذا التحول سيمكن المغرب من الرفع من التنافسية والجاذبية في ما يخص الاستثمارات والسياحة خصوصا ونحن مقبلين على تنظيم كأس العالم"، مشيرا إلى أن النقود الورقية تشكل إكراها كبيرا بالنسبة للاقتصاد.

وتابع ذات المتحدث قائلا: "يشكل الطلب على الأوراق من فئة 200 درهم 75% وهو ما يسمى بظاهرة thesaurisation  أو الإكتناز، حيث تعتبر أموالا ميتة ومكتنزة وهو ما يتعارض مع مبدأ الادخار المنتج والذي يتم تدويره في عجلة الاقتصاد من طرف المؤسسات المالية والبنكية على شكل قروض الاستهلاك والاستثمار مقابل الفائدة.

في سياق متصل، أكد "الجعفري" أن هذا التحول يحتاج إلى بنية تكنولوجية حديثة ومتطورة، مع معايير الأمن الضرورية لمواجهة التحديات والاختراقات، إلى جانب ضرورة الاستعانة بتجارب رائدة عالميا من قبيل الصين وتركيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار "الجعفري" أيضا إلى أن تقرير مجلس المنافسة ضد إحتكار CMI وهو أحد الإجراءات الضرورية من أجل تشجيع رقمنة الأداء، موضحا أن أوصى بضرورة تغيير العملة وشكلها والقطع مع العملات السابقة لضبط كمية المال المخزن ودمجه في النظام المالي والبنكي أو عبر استثمار منتج بدل الاكتناز. 

كما شدد على ضرورة التحسيس والتواصل مع الفاعلين حول آليات الدفع الرقمي وتطوير وسائل فعالة وتقنية مبتكرة لتسهل الأداء الآمن، وأيضا تطوير منظومة قانونية قابلة لتنزيل هذا التصور والتطور في رقمنة الدرهم والأداء (الفيديو):

 

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء اليابان يزور منطقة متضررة من الكوارث
  • مطالبات بتغيير مسمى عيد الأم.. وحسام موافي يتدخل بكلمات حاسمة (فيديو)
  • كاتب صحفي: الدولة وضعت إجراءات مهمة لحوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم
  • حسام موافي: لا يجب أن نلغي عيد الأم لسبب الوفاة.. فيديو
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • الحكومة تمدد صرف المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال بـ2500 درهم شهريًا لمدة 5 أشهر
  • طنجة: أسرة الطالب "أنور العثماني" تكشف عن تطورات مثيرة في قضية مقتل ابنها + فيديو +
  • «زلزال المعادي اليوم».. قصة الهزة الأرضية من البداية لـ النهاية