يترأس نيافة الأنبا نوفير، أسقف شبين القناطر، اليوم الثلاثاء، سادس فعاليات برنامج النهضة الروحية بمناسبة فترة عيد القديس الأنبا برسوم العريان، ذلك بمقر ديره في  منطقة المعصرة، بدءً من الساعة الخامسة والنصف مساءً، ومن المقرر أن يستمر لمدة 20 يوما متواصلين.

الكنيسة تحتفل بالذكرى السنوية لرموز الأرثوذكس "الملاك روفائيل" القديس برسوم العريان.

. رمز "النُسك والرهبنة" بالكنيسة القبطية

تتخلل فعاليات النهضة واحتفالات عدد من المراسم الروحية والقداسات اليومية، وتبدأ بالفعاليات حتنى السابعة مساءً يليها تقديم الكورال والترانيم حتى الثامنة ثم يعقبها العظة اليومية من الثامنة حتى التاسعة مساءً، برعاية وصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة  المرقسية، وشريكة في الخدمة الرسولية نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، ومشرف إدارة شوؤن دير القديس برسوم بالمعصرة خلال فترة الإحتفالات نظرًا للظروف الصحية التي يمر بها نيافة الأنبا بيسنى أسقف حلوان والمعصرة وتوابعها.

تراث عريق يحمل من عبق التاريخ 

احتفلت الكنائس القبطية اليوم بعيد النيروز ورأس السنة القبطية وحسب ماذكرت في المراجع التاريخية أن الاحتفال بـ"النيروز" أحد مظاهر والتقاليد بمصر القديمة ولا تزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب.

وتعود أصل كلمة النيروز إلى اللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة الفرعونية رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة.       

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النهضة الروحية النيروز

إقرأ أيضاً:

محمد بن خليفة: التعليم ركيزة النهضة

أكد سمو الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان أن توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، تأتي في إطار جهود القيادة الرشيدة وإيمانها بأن التعليم ركيزة نهضة الدولة وازدهارها،
وقال سموه: إن دولة الإمارات ومنذ قيامها في الثاني من ديسمبر من العام 1971 على يد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، جعلت من التعليم وتقدمه غايتها لإعداد أجيال تحمل العلم جيلاً بعد جيل؛ لتسهم في تعزيز أركان دولتنا الفتية فلا تقدم ولا نهضة ولا ازدهار بغير نظام تعليمي يلبي حاجة المجتمع ويواكب نظراءه حول العالم. (وام)

مقالات مشابهة

  • تجديد حبس تشكيل عصابي تخصص في بيع السيارات المستأجرة بالمعصرة
  • تذكار استشهاد القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة
  • الأنبا ميخائيل يلتقي مجمع كهنة الإيبارشية
  • محمد بن خليفة: التعليم ركيزة النهضة
  • تجديد حبس عاطلين لحيازتهما 2 كيلو حشيش بالمعصرة
  • إعطاء الشكل الرهباني لـ 3 رهبان جدد
  • في حارة صور القديمة.. 9 شهداء
  • "استعدادًا لسيامتهم".. الأنبا بولا يلتقي شمامسة كنيسة أم الرحمة بناشفيل
  • تفاصيل احتفالات رعية القديس ميخائيل في الكرك بسوريا
  • حياة القديس كيرياكوس.. من النسك إلى المعجزات