طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، جدول المخالفات والعقوبات للائحة التنفيذية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، عبر منصة "استطلاع"، موضحة تدريج الغرامات وتصنيف المخالفة "جسيمة أو غير جسيمة".

ويصل الحد الأقصى للغرامات المدرجة بالجدول، إلى 20 ألف ريال في حال نثر البذور في أراضي الغطاء النباتي بدون ترخيص، أو عمل إحداثيات بإنشاء المباني أو نحوها في الغابات أو المتنزهات الوطنية بدون تصريح، مع إلزام المخالف بإزالة المخالفة وإصلاح الضرر ودفع التعويضات.

أخبار متعلقة ضبط 25 مخالفًا لنظام البيئة لارتكابهم مخالفات رعيالبيئة.. ضبظ مخالفين لصيدهم أسماك القرش المحظورة

وحددت الوزارة غرامة تبلغ 10 آلاف ريال كحد أقصى، استزراع نباتات غازية، لكل شجرة أو شجيرة.

#الأمن_البيئي
خلال أسبوع.. ضبط (77) مخالفًا لنظام البيئة في عدد من مناطق المملكة. pic.twitter.com/YhCqj2DDbE— إمارة منطقة تبوك (@TabukPrincipal) September 3, 2023غياب التراخيص

تغرم الوزارة المخالفين في حال استزراع "في أراضي الغطاء النباتي" بدون ترخيص أو العبث بحدود أو علامات أو لوحات أو سياجات أراضي الغطاء النباتي، بمبلغ 5 آلاف ريال كحد أقصى.

ويعاقب المخالفين بغرامة تصل إلى 4 آلاف ريال في حدها الأقصى، في حال تدمير أو تغيير الحال الطبيعي لأي منشأة أو أثاثها وتجهيزاتها ولأي معالم أثرية وثقافية أخرى داخل الغابات أو المتنزهات الوطنية، مع إلزام المخالف بإزالة المخالفة وإصلاح الضرر ودفع التعويضات.

وألزمت الوزارة المخالفين بدفع غرامة لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد عن 3 آلاف ريال في حال التخييم في الغابات أو المتنزهات الوطنية بدون ترخيص، أو إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها في الغابات أو المتنزهات الوطنية، أو بغير الوسائل المسموح بها من المركز، أو إتلاف المنشآت الثابتة أو المنقولة، أو قطع السياجات أو اتلافها أو العبث بالعلامات الحدودية أو الإرشادية في الغابات أو المتنزهات الوطنية.

ضبط مخالف لنظام البيئة - تويتر القوات الخاصة للأمن البيئي

غرامة ترك النفايات

وحددت الوزارة غرامة تصل إلى ألفي ريال في حال ترك النفايات أو رميها أو دفنها أو حرقها في غير الأماكن المخصصة لها في الغابات أو المتنزهات الوطنية، أو دخول المركبات والسيارات في الفياض والروضات البرية المحمية، أو لحي الماشية للأشجار.

ويعاقب المخالفين بغرامات تتراوح ما بين 50 ريالا إلى 500 ريال، في الحالات التالية: (رعي الإبل والأبقار أو الضأن أو الماعز داخل الأحمية الرعوية بدون ترخيص، مخالفة الترخيص الممنوح للرعي «عدد المواشي أو نوعها»، ​دخول المركبات والسيارات غير المضمنة في تصريح الرعي، في الأحمية الرعوية، المشي والتسلق «هايكنج» في الأماكن غير المصرح بها، تشويه المعالم العامة والطبيعية في الغابات أو المتنزهات الوطنية بالكتابة أو الرسم أو النحت ونحوها).

أماكن التخييم في المعسكر الكشفي - اليوم

وأوضحت الوزارة أن عقوبات التكرار تطبق على كل من يرتكب المخالفة للمرة الثانية وما بعدها بعد مدة سنة من ارتكابها للمرة السابقة، وتضاعف العقوبة الموقعة على المخالف في حال تكرار المخالفة نفسها خلال سنة من تاريخ صيرورة قرار العقوبة السابقة نهائياً وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية لضبط المخالفات وإيقاع العقوبات لنظام البيئة. ​

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام وزارة البيئة والمياه والزراعة غرامات مالية أخبار السعودية الغطاء النباتی لنظام البیئة بدون ترخیص آلاف ریال ریال فی فی حال

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: مصر تحرص على تهيئة المناخ الداعم لتعزيز الاقتصاد الدوار الأخضر

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في الجلسة الحوارية «تعزيز الاقتصاد الأخضر والدائري في مصر»، المقامة على هامش فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، وأكدت أن الدولة المصرية استثمرت في تهيئة المناخ الداعم لتعزيز الاقتصاد الدوار الأخضر في مصر والسياسات المحفزة له، وذلك من خلال ربطه بالعملية الحقيقية للتنمية الاقتصادية، وعدم الانعزال عن المسارات الاجتماعية والاقتصادية.

تحفيز القطاع الخاص

أشارت وزيرة البيئة إلى أن مصر قامت بتنفيذ عدد من الإجراءات، منها أنها كانت أول دولة في العالم أثناء جائحة كورونا تقرر الوصول إلى 100% من مشروعاتها القومية خضراء والممولة من الموازنة العامة، ما كان محفزا للقطاع الخاص للاستثمار في المشروعات الخضراء، هذا إلى جانب إعداد الإطار التشريعي والاجرائي، كإصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات الذي يقوم على فكر الاقتصاد الدوار والذي يمكن القطاع الخاص من العمل في كل مجالات إدارة المخلفات، وأيضا تنفيذ أكبر مجمع للإدارة المتكاملة للمخلفات في العاشر من رمضان بالتعاون مع البنك الدولي والذي تم تصميمه وبناؤه من خلال القطاع الخاص، وذلك لإدارة انواع مختلفة من المخلفات البلدية والطبية والهدم والبناء وغيرها.

خطة المساهمات الوطنية المحدثة 2030

وأضافت أنه جرى المضي قدما في التزاماتنا الدولية من خلال الاستراتيجيات المتنوعة مثل الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 وخطة المساهمات الوطنية المحدثة 2030 واستراتيجية التنوع البيولوجي يخلق الرابطة بين الجهود الوطنية والالتزامات الدولية، بالتعاون مع القطاع الخاص والبنوك والمؤسسات الدولية مثل البنك الدولي.

وأوضحت أن تهيئة المناخ الداعم تطلب خلق هيكل مؤسسي وإطار عمل إجرائي وتشريعي، وإشراك كل أصحاب المصلحة وعلى رأسهم المواطن، وهذا ما عملنا عليه خلال العشر سنوات الماضية، وأشارت إلى عدد من القطاعات المهمة كفرص واعدة للاستثمار في الاقتصاد الدوار الأخضر إلى جانب ما تم طرحه من قطاعات كالطاقة المتجددة او كفاءة الموارد او الصناعة وسلاسل الإمداد، حيث ظهرت هذه القطاعات في تقرير مراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD وتقرير تحليل البيئة القطري بالتعاون مع البنك الدولي، ومنها قطاع إدارة المخلفات وخاصة المخلفات الزراعية والطبية ومخلفات البناء والهدم والتي تحوي فرصا واعدة كبيرة لاستثمارات القطاع الخاص.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: مصر تحرص على تهيئة المناخ الداعم لتعزيز الاقتصاد الدوار الأخضر
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في مناطق بالمملكة خلال أسبوع
  • جمعية أكارم توزع 10 آلاف شتلة لمكافحة التصحر في “أسبيعة”
  • "البيئة" تستعرض نموذجًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • “البيئة” تستحدث نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه
  • بهدف توعية الزوار.. إطلاق مبادرة "الطائف أمانة" في المتنزهات والحدائق
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • الدفاع التركية: “بي كي كي” الإرهابي يحرق غابات في شمالي العراق
  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن روسية وعدد من الكوريين الشماليين.. تفاصيل
  • النيابة العامة تقيم دورة “الحماية الجنائية للبيئة”