صحيفة عاجل:
2024-07-12@16:45:16 GMT

إعادة البصر لمريض مقعد في سكاكا بعد تدخل جراحي

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

إعادة البصر لمريض مقعد في سكاكا بعد تدخل جراحي

أسهم التدخل الجراحي في مركز العيون بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالجوف، في إعادة البصر لمريض مقعد في العقد الخامس من العمر.

وأوضحت صحة الجوف أن الفريق الطبي تجاوب مع حالة مريض مقعد يعاني نوبات صرع متكررة ووجود ماء أبيض شديد وكامل في العينين مع استجابة ضعيفة للضوء، وبعد التشخيص والمناقشة مع ذوي المريض تقرر إجراء عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة عدسة للعين اليمنى تحت التخدير الكامل وإغلاق جرح العملية بدون خيوط، مبينة أن المريض تماثل للشفاء بعد المتابعة عبر عيادة العيون، حيث جرى ملاحظة عودة البصر بشكل تدريجي.

وتُعد عمليات الماء الأبيض من العمليات الشائعة للمرضى في مركز العيون؛ فقد أجرى المركز خلال الشهر الماضي 65 عملية وسجل المركز مراجعة أكثر من ألف مريض خلال الفترة نفسها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: إعادة البصر مستشفى الملك عبدالعزيز الماء الأبيض

إقرأ أيضاً:

المكتب الوطني للكهرباء والماء يؤكد تزويد مركز مولاي يعقوب بالماء الشروب بشكل منتظم

أفادت المديرية الجهوية للمنطقة الوسطى الشمالية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – بأن المكتب وضع برنامجا يوميا لتوزيع الماء الشروب على جماعتي سبع الرواضي ولعجاجرة، كما يقوم المكتب بتزويد مركز مولاي يعقوب بالماء الشروب بشكل منتظم.

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للمكتب أن ذلك يأتي نظرا للطلب المتزايد على الماء الشروب خلال الفترة الصيفية وانخفاض مستوى الفرشة المائية بالمنطقة بسبب توالي سنوات الجفاف، حيث تم ابتداء من 9 يوليوز 2024 تسجيل اضطرابات في توزيع هذه المادة الحيوية يصل أحيانا إلى بعض الانقطاعات في التوزيع على مستوى جماعتي سبع الرواضي ولعجاجرة والدواوير المجاورة.

وأوضح المصدر ذاته أنه لتجاوز هذه المرحلة الدقيقة التي تتزامن مع العطلة الصيفية، قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بإنجاز مشروع مهيكل كحل نهائي لتأمين تزويد المنطقة بالماء الشروب انطلاقا من منشآت الإنتاج بمدينة فاس على المدى المتوسط والبعيد.

وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذا المشروع، وفقا للمصدر ذاته، 50 مليون درهم، حيث تم وضع 22 كلم من القنوات وتجهيز محطتين للضخ وربطهما بالشبكة الكهربائية وبناء خزان مائي بسعة 100 متر مكعب.

وسيتم الشروع في استغلال هذا المشروع نهاية شهر يوليوز 2024 مما سيمكن من تلبية الطلب على الماء الشروب بالجماعات المعنية بشكل عادي.

وأشار البلاغ إلى أن المكتب إذ يشكر زبنائه الكرام على حسن تفهمهم، يعلمهم أن فرقه تعمل جادة من أجل ضمان وتأمين التزويد بالماء الشروب في أحسن الظروف ويهيب بمختلف الفاعلين والمواطنات والمواطنين العمل على ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب واستعماله بشكل مسؤول ومعقلن.

مقالات مشابهة

  • مريض سرطان يستعيد صوته بعد نجاح أول عملية زرع حنجرة كاملة في العالم
  • منها شرب الماء في الصيف.. فوائد صحية للحفاظ على نشاطك وترطيب بشرتك
  • المكتب الوطني للكهرباء والماء يؤكد تزويد مركز مولاي يعقوب بالماء الشروب بشكل منتظم
  • إنقاذ مريض بتقنية سحب الجلطات لأول مرة بالمملكة .. فيديو
  • فريق طبي ينقذ مريضًا من تسريب معقد في المريء والمعدة بالمدينة
  • الطالبي العلمي يدعو إلى تدخل دولي حازم وحاسم في غزة ويحذر من "تولد الأزمات" في المنطقة
  • جدل في المنصات الكويتية بعد إيقاف طبيب نشر مقطع فيديو لمريض
  • تردد أكثر من 8000 مريض للعلاج بالمركز الطبي التخصصي بمستشفيات بني سويف
  •  جراحة ناجحة تنقذ حياة مريض سمنة من مضاعفات "تسريب المعدة" في الدمام
  • عملية جراحية نادرة تعيد لمريض سرطان صوته